fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> عزل
قضت إدارية البيضاء، أمس (الاثنين)، بعزل الاتحادي مولود سقوقع من رئاسة بلدية البئر الجديد. وجاء قرار المحكمة المشمول بالنفاذ المعجل، بعد جلسة عقدت في الأسبوع الأخير من دجنبر الماضي، بناء على طلب تقدم به عامل إقليم الجديدة، يلتمس فيه عزل الرئيس من مهامه، وفق المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، إثر تقرير عن اختلالات أنجزته المفتشية العامة.
(م. ص)
> بحارة
أنقذت سفينة للصيد في أعالي البحار، أول أمس (الأحد)، بحارة مركب يدعى “صبري” من الموت، على بعد 150 ميلا بحريا بمياه بوجدور، بعدما اشتعلت فيه النيران. وأفاد مصدر مطلع أن عملية الإنقاذ تمت بتنسيق مع قارب للصيد التقليدي، الذي نقل البحارة إلى السفينة، في عملية وصفت بـ “البطولية”، في غياب سفن الإنقاذ الرسمية.
(خ. ع)
> انتقاء
لا يحمل الإعلان الرسمي لنتائج مباريات انتقاء رؤساء أقسام بجماعة البيضاء أي تاريخ، ما يجعله باطلا قانونيا، حسب موظفين، رغم الجهد والوقت والأموال التي صرفت على هذه المرحلة من الاختيار. وجاء الإعلان الموقع من العمدة خاليا من أي تاريخ، مشيرا إلى انتقاء رئيسي قسمين (الميزانية والوسائل العامة، والشؤون القانونية وتدبير الممتلكات)، في حين مازال قسم الجبايات شاغرا من أي “بروفايل” يليق به.
(ي. س)
> نخيل
احتج حكيم دومو، رئيس الاتحاد الجهوي للجمعيات بالقنيطرة، والعضو في جامعة كرة القدم، ورئيس عصبة الغرب، على إعدام النخيل بشارع الأميرة عائشة من قبل مجلس عزيز رباح. واعترض دومو بقوة على عمال غرباء كانوا يقتلعون النخيل دون رخصة من المياه والغابات، مطالبا وزير الداخلية بفتح تحقيق، مادام عامل القنيطرة لا يحرك ساكنا تجاه مجلس الوزير.
(ع. ك)
> صفقة
وضعت صفقة “أوان” قيمة رئيس مجلس مقاطعة سيدي مومن بالبيضاء، المنتمي إلى العدالة والتنمية، تحت فوهة نيران الانتقادات، بعد أن فوتها، في ظروف مشبوهة، إلى قريب له. وكشفت مصادر “الصباح” أن الصفقة المخصصة لاقتناء لوازم الضيافة، مررها رئيس المجلس إلى مسؤول بالعدالة والتنمية، محسوب تنظيميا على فرع الحزب بسيدي مومن، بشكل يخرق القانون.
(م. ل)
> أمن
قالت المديرية للعامة للأمن الوطني إن تنقيل رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالقنيطرة إلى سطات، وتعيينه على رأس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بها، لا علاقة له بتفكيك شبكة لترويج الكوكايين بملهى ليلي. وأضافت المديرية أن القرار اتخذ لاعتبارات تتعلق بالمصلحة والسير العادي للعمل، حسب المقترحات التي تقدمت بها مديرية الشرطة القضائية.
(ص. ب)
> مخدرات
سقط مقاولان يملكان مستودعا لبيع مواد البناء بعين اعتيق، السبت الماضي، في قبضة درك مرس الخير، وبحوزتهما نصف كيلوغرام من الشيرا. وأضاف مصدر “الصباح” أن الدرك الترابي تربص للموقوفين بسوق السبت الأسبوعي، بعد ورود معلومات عن حيازتهما مخدرات، ما أثار صدمة وسط منعشين عقاريين وتجار مواد البناء بتمارة والصخيرات. وأمرت النيابة العامة بوضع الموقوفين رهن الحراسة النظرية، وإشعار مصالح الجمارك بالمحجوز.
(ع. ل)
> الألفة
عادت العربات لغزو الشارع العام قبالة مقهى شهير، غير بعيد عن السوق البلدي الألفة، ومنع حافلات النقل العمومي والسيارات وناقلات التلاميذ من المرور. ورغم أن العامل السابق لمقاطعة الحي الحسني بالبيضاء، حاربت غزو الشارع بتجميع الباعة في سوق نموذجي، إلا أن الحالة عادت إلى سابق عهدها، ما دفع السكان إلى المطالبة بحذف السوق النموذجي، لعدم استقرار الباعة المتجولين به، وإخلاء الشارع لفك العرقلة لتسهيل المرور.
(م. ص)
> “رالي”
ذكر مصدر مطلع أن المشاركين في السباق الدولي “إفريقيا إيكو رايس” تمكنوا، صباح أمس (الاثنين)، من مواصلة مسار رحلتهم، رغم محاولة أتباع “بوليساريو” في منطقة “الكركرات” منعهم. وأوضح المصدر نفسه أن المشاركين توقفوا مدة لم تتجاوز نصف ساعة بـ “الكركرات”، ثم واصلوا مسيرهم، في حين حضر إلى المنطقة أفراد من “مينورسو” لمتابعة الوضع.
(خ. ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى