fbpx
أســــــرة

جفـاف البشـرة والشفـاه

ترطيبها ضروري مع تجنب الاستحمام بالماء الساخن مدة طويلة

تظهر بعض مشاكل الجلد، مباشرة بعد حلول فصل الشتاء، الأمر الذي يزعج الكثيرين، سيما النساء، ويدخلهن في دوامة البحث عن الحلول.
ومن بين تلك المشاكل، جفاف البشرة، فحتى ولو كانت البشرة دهنية، يلاحظ البعض جفافها خلال هذه الفترة من السنة، بسبب انخفاض درجة الحرارة، بالإضافة إلى قلة إفرازات البشرة، وأيضا عدم مراعاة شرب الماء الكافي في الشتاء.
ومن أجل تجنب هذا المشكل، ينصح بترطيب البشرة مرتين في اليوم باستخدام مرطب يناسب طبيعة البشرة، والحرص على شرب ليتر ونصف من الماء يوميا. كما ينصح للوقاية من جفاف البشرة خلال هذه الفترة، بتجنب الاستحمام بالماء الساخن، مدة أطول من 15 دقيقة، مع تجنب الصابون الجاف واستبداله بجل الاستحمام أو الصابون المرطب، ووضع المرطب بعد الانتهاء من الاستحمام مباشرة.
 ولأن نسبة كبيرة من الأشخاص، يعانون خلال فترة فصل الشتاء، تشقق الشفاه، علما أن الأمر قد يصل إلى حدوث نزيف فيها، ينصح بترطيبها.
ومن بين مشاكل الجلد التي تخص هذه الفترة من السنة، تشقق الكعبين، الذي يعد من الحالات الشائعة، وهو الأمر الذي ينجم عادة عن جفاف الجلد، علما أنه في بعض الأحيان، قد يسبب التهابا في الكعب يؤدي بدوره إلى صعوبة المشي. وينصح الاختصاصيون بالحفاظ على رطوبة الجلد ووضع الفازلين عليه، فضلا عن ارتداء الجوارب طوال الليل.
ويرى الاختصاصيون، حسب ما جاء في تقارير، أن بعض مشاكل الجلد، قد تتفاقم، خلال فصل الشتاء، إذ أن مرضى الأكزيما والصدفية يعانون أكثر  في الوقت الذي تصير بشرتهم جافة بسبب انخفاض درجة الحرارة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن حساسية الجلد، يمكن أن تحدث عند استخدام منتجات جديدة للعناية بالبشرة في مناطق معينة.
ويشدد الاختصاصيون على ضرورة اختيار المطهرات والمرطبات الجديدة واللطيفة على البشرة، وتجنب المنتجات التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد وجفافه.
ومن أجل الاستفادة أكثر من المستحضرات المرطبة، ينصح أولا بالتخلص من خلايا الجلد الميتة، حتى يصل المرطب إلى البشرة الجافة.
وبما أن بعض هذه المستحضرات قد تسبب تهيجا في الجلد، فلابد من تجربتها أوﻻ على منطقة صغيرة من الجلد، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه إذا كانت البشرة  جافة أو متهيجة بشكل كبير، فلابد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي مستحضر.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق