أســــــرة

سن اليأس يهم الرجال أيضا

أعراضه تصل إلى الإصابة بالاكتئاب وتقلب المزاج وضعف الانتصاب
كما تصل النساء إلى مرحلة سن اليأس، يصلها أيضا الرجل، ويعاني بدوره أعراضا لها علاقة بهذه المرحلة.
ويعتبر الاختصاصيون، أنه مع تقدم عمر الرجل، تنخفض مستويات التستوستيرون لديه، إذ تقل بنسبة 1 في المائة كل سنة بعد وصول الرجل الثلاثين أو الأربعين من عمره، علما أنه مع حلول الرجل السبعين من عمره، ينخفض إلى حوالي 50 في المائة.
ومن بين أعراض سن الياس عند الرجال، انخفاض مستوى التستوستيرون الأمر الذي يسبب عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه، والتأثير على عدد الحيوانات المنوية، إلى جانب انخفاض الرغبة في الجماع.
 ولأن التستوستيرون يساعد على تنظيم المزاج، فإن انخفاض مستوياته قد يسبب إصابة بالاكتئاب، والشعور بالحزن والفراغ والقلق والغضب وعدم الراحة وصعوبة في التركيز وتذكر الأشياء.
ويرى الاختصاصيون أن الرجال الذين بلغوا مرحلة سن اليأس، غالبا ما يفقدون الرغبة بالأمور التي كانوا يحبونها سابقا، وقد يشعرون بقلة الطاقة، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة الطبيعية واليومية.
كما يرتبط انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون مع وجود مشاكل في النوم، إذ أن له دورا ضروريا في تنظيم عملية النوم، إذ يمكن أن يعاني الرجل صعوبة الخلود إلى النوم، والنوم المتقطع، والتعب خلال النهار.
وبالنسبة إلى طرق تخفيف حدة أعراض سن اليأس عند الرجال، فغالبا ما يتطلب الأمر الاستعانة بالعلاج ببدائل التستوستيرون، تماما كما هو الحال مع العلاج الهرموني للنساء، فأيضا العلاج الهرموني للرجال ينطوي على مخاطر، وآثار جانبية محتملة، فقد يؤدي إلى تفاقم سرطان البروستاتا، على سبيل المثال.
كما يشدد الاختصاصيون على أهمية إنقاص الوزن، واتباع نظام غذائي قليل السعرات، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، ومحاولة تخفيف القلق والتوتر، علما أنه  من الممكن الاستعانة  ببعض الأدوية المضادة للاكتئاب لتحسين الصحة النفسية.
يشار إلى أنه في بعض الحالات قد لا يرتبط ظهور أعراض سن اليأس عند الرجل بنمط الحياة أو المشاكل النفسية التي قد يعانيها، فقد تحدث الأعراض نتيجة الإصابة بواحد من الأمراض، والذي قد يتمثل في الإصابة بقصور الغدد التناسلية، ما يؤدي لنقص أو انعدام إفراز الهرمونات. وقد يحدث قصور الغدد التناسلية نتيجة مشاكل عند الولادة، ولكن أحيانا يظهر في وقت لاحق إذا أصيب الرجل بمرض السكري أو السمنة، ويمكن تشخيص حالة قصور الغدد التناسلية وعلاجها.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض