أســــــرة

“ريجيم” لمحاربة سمنة الأطفال

العياشي قال إن اتباع نظام غذائي غير متوازن يسبب زيادة الوزن

يعاني عدد من الأطفال مشكل السمنة، الأمر الذي يؤثر على صحتهم، ويجعلهم عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض.
ويرى نبيل العياشي، اختصاصي في التغذية وعلم الحمية، أنه من المهم أن يهتم الآباء والأمهات بمحتوى الوجبات الغذائية المقدمة للأطفال، باعتبار أن النظام الغذائي غير المتوازن يمكن أن يكون السبب في الإصابة بالسمنة.
وشدد العياشي على ضرورة تعويض الحلويات التي غالبا ما يستهلكها الأطفال، بمكسرات، وفواكه جافة، أو منتجات حليب، مشيرا إلى أن اتباع نظام غذائي صحي، يضمن لهم صحة سليمة ويقيهم من أمراض السكري، والسرطانات، ومشاكل النمو ونقص الفيتامينات، وأيضا السمنة.
وفي سياق متصل، تعد المشاكل المتعلقة بنمط الحياة، وقلة ممارسة الأنشطة  واكتساب الكثير من السعرات الحرارية من الأطعمة والمشروبات، من العوامل المساهمة الرئيسية في الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة. ولكن قد تؤدي العوامل الوراثية والهرمونية إلى السمنة، إذ أثبتت الأبحاث الجديدة أن التغيرات في هرمونات الجهاز الهضمي يمكن أن تؤثر على الإشارات التي تخبر الطفل أنه شعر بالشبع.
ومن الممكن أن يتبع الطفل حمية غذائية تساعده على التخلص من الوزن الزائد، وفي الوقت ذاته، تكون صحية وتتوفر على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه للنمو بشكل طبيعي وصحي.
ولابد أن تحتوي الحمية الغذائية الخاصة بالأطفال، حسب ما يؤكده الاختصاصيون، على الخضر والفواكه، لأنها غنية بالعناصر الغذائية، كما أنها لا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
ويمكن تحفيز الطفل على تناول الخضر والفواكه، بتركه يختار منتجاته المفضلة، وخلط عصير الفواكه الطازجة في وجبة الإفطار، أو تناوله وجبة خفيفة.
ومن بين النصائح التي تساعد الطفل على التخلص من السمنة، ضبط حجم الوجبات، سيما أن الإغفال عن ذلك، يؤثر سلبا على وزن الأطفال، علما أنه ينصح بقراءة الملصقات الغذائية لأخذ فكرة عامة حول حجم الوجبات لأنواع مختلفة من الأطعمة، وينبغي على الأهل إبقاء حجم هذه الوجبات محددا، وتحت السيطرة.
وينصح أيضا بإعطاء الطفل الكمية الكافية من الماء أي حوالي 4 إلى 6 أكواب من الماء كل يوم، خاصة قبل وجبات الطعام، إذ أن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، ويساعد الطفل على الشعور بالشبع، مع الحرص على تجنب إعطاء الطفل المشروبات الغازية، أو عصائر الفاكهة المعلبة، لأن هذه السوائل تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
كما ينصح بتشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لمدة 20-30 دقيقة حوالي 5  مرات أسبوعيا، ويمكن أن يضم ذلك المشي، والركض، والسباحة، وركوب الدراجة، وغيرها، ويمكن أن يشمل ذلك أيضا ممارسة رياضة كرة السلة، والكرة الطائرة، وكرة القدم.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض