اذاعة وتلفزيون

أفلام مغربية في قرطاج

من بينها وثائقي «مونسونج أوريجينال» للمخرجة أسماء المدير

اختارت إدارة تظاهرة أيام قرطاج السينمائية ضمن منصتها “قرطاج للمحترفين” أعمالا لتمثل المغرب وهي الشريط الوثائقي “مونسونج أوريجينال” للمخرجة أسماء المدير و”ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي.
وستشارك المخرجة أسماء المدير بشريطها الوثائقي المطول ضمن ورشة “شبكة”، التي تشمل أفلاما روائية ووثائقية من دول إفريقية وعربية والتابعة للمنصة الاحترافية لأيام قرطاج السينمائية، بينما سيكون فيلم المخرج إسماعيل فروخي ضمن ورشة “تكميل”، التي تضم أيضا أفلاما عربية وإفريقية.
وترمي المنصة الاحترافية ضمن أيام قرطاج السينمائية إلى اكتشاف المواهب الجديدة، كما أنها موجهة للإبداع خلال التظاهرة المنظمة من سادس وعشرين أكتوبر الجاري إلى ثاني نونبر المقبل.
وأطلقت منصة المحترفين التابعة لأيام قرطاج السينمائية سنة 2015، وتهدف إلى مد جسور الحوار بين الفاعلين في عالم الفن السابع بإفريقيا والدول العربية مع مهنيي الصناعة العالمية من خلال ورشات وأنشطة مختلفة وندوات.
وتضم قائمة الأفلام المشاركة في أيام قرطاج السينمائية عدة أعمال منها “حضانة ليلية” لسنو ماموني من بوركينا فاسو، و”الرسالة” لكريستوفر كينغ ولكو ميا من كينيا، و”نحن من هناك” لوسام طانيوس من لبنان، إلى جانب “رحلة سيلفانا ومحمد” لماهر أبي سمرة من لبنان، و”فريترا” لتوفانيانا رسونيفو ولوك رزانجوانا من مدغشقر، و”في الطريق إلى المليار” لديودو حمادي من الكونغو، ومن الفيلم التونسي “عن جمود الأرض” ليسر قاسمي ومارو مازوشي.
وتولت المخرجة والمنتجة أسماء المدير رئاسة لجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي، والتي ضمت في عضويتها المخرجتين ياسمين الصايغ وعايدة سينا، وذلك خلال فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا المنظم من سادس عشر شتنبر الماضي إلى واحد وعشرين منه.
وسبق لأسماء المدير أن قدمت عدة أعمال من بينها “معالم وظلال” سلسلة وثائقية تكشف العناصر الجمالية والفنية للمعمار المغربي المعاصر بمختلف المدن المغربية، إلى جانب أنها ترمي إلى التقريب من جزء مهم من التراث المغربي الأصيل، والتي بثت على شاشة قناة “الأولى”.
أ. ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق