وطنية

تمديد آجال دعم الطاكسيات سنتين

تنفس آلاف أصحاب سيارات الأجرة من الصنفين الصعداء، بعد موافقة الحكومة على تمديد أجل تمويل شراء مركبات جديدة، بعد أن انتهى الأجل في الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري.
وأصدرت وزارتا الداخلية والاقتصاد والمالية قرارين بتمديد أجل الاستفادة من دعم الدولة لتجديد سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة، لسنتين إضافيتين.
وصدر القراران في الجريدة الرسمية عدد 6817/2019، ويمددان أجل إيداع ملفات طلبات الحصول على منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنفين الأول (الكبيرة) والثاني (الصغيرة) لدى مصالح العمالات والأقاليم إلى غاية 31 دجنبر 2021.
وأقرت الحكومة، قبل سنوات، برنامجا لدعم مالي لتجديد وتحديث حظيرة سيارات الأجرة عبر العمل على تشجيع المهنيين على اقتناء سيارات جديدة أقل استهلاكا للوقود، تراعي المواصفات المطلوبة وتوفر شروط الراحة اللازمة لمستعمليها وتساهم في تحسين ظروف العمل. ويهدف البرنامح لرفع جاذبية وتنافسية قطاع سيارات الأجرة والحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن سيارات الأجرة القديمة، والمساهمة في تحسين مؤشرات السلامة الطرقية والحد من الحوادث الناجمة عن استعمال الأسطول القديم.
وتبلغ قيمة منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول 80 ألف درهم، مقابل سحب المركبة القديمة من السير بصفة نهائية ووضعها رهن إشارة الوكيل المسوق للمركبة الجديدة بهدف تحطيمها، واقتناء مركبة جديدة بدلا منها.
ويتوزع دعم سيارات الأجرة من الصنف الثاني إلى جزأين، الأول محدد في 35 ألف درهم في حدود 30 في المائة من ثمن المركبة الجديدة دون احتساب الرسوم، عن كل سيارة أجرة قديمة يتم سحبها من حظيرة سيارات الأجرة من الصنف الثاني واستبدالها بسيارة جديدة مرخص لها من طرف الإدارة.
وحُدد الجزء الثاني في 15 ألف درهم، مقابل سحب المركبة القديمة من السير بصفة نهائية ووضعها رهن إشارة الوكيل المسوق للمركبة الجديدة بهدف تحطيمها.

يوسف الساكت

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق