اذاعة وتلفزيون

الصقلي تتغنى بـ “الحب الإلهي”

أصدرت الفنانة كريمة الصقلي عملا غنائيا صوفيا جديدا بعنوان «الهوى راشقي» من ألبوم «ليلى»، من أشعار الشيخ الأكبر، محيي الدين بن العربي، وألحان الموسيقار سعيد الشرايبي، وتوزيع موسيقي للمايسترو رشيد الركراكي.
وقالت الصقلي، في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «أنستغرام» :»سعيدة جدا بأن أقدم لكم عملي الجديد من ألبوم «ليلى» في الغناء الصوفي والتغني بالحب الإلهي». علما أن العمل نفسه لقي تفاعلا كبيرا من محبي الطرب الأصيل.
وانتهت الصقلي من تسجيل ألبوم «ليلى» من ألحان سعيد الشرايبي وتوزيع مولاي رشيد الركراكي، إذ تطمح إلى تقديمه في عروض محلية وعالمية، علما أنها سبق أن أعلنت أنها ستصدر ألبومها «مقام الحب» الذي يضم أشعارا صوفية لابن عربي وابن الفارض وأبو الحسن الشوشتري، وهو العمل الذي تكفل بتوزيعه معهد العالم العربي في باريس.
وحصلت الفنانة المغربية على العديد من الجوائز الثقافية الوطنية والدولية، ووسام الاستحقاق الذهبي لليونسكو، وجائزة لجنة الموسيقى لمؤسسة سيدي مشيش العلمي. كما كرمت من قبل مؤسسة العويس في دبي.
كما اشتهرت في مسارها بمجموعة من الأغاني العربية الأصيلة، التي تستلهم من الموسيقى الكلاسيكية ومن الشعر الروحي لابن الرومي.
ويشار إلى أن كريمة الصقلي فنانة معروفة بحرصها على الإنتاج الفني دون صخب ودعاية، بعيدا عن الأضواء مكتفية بإحياء الحفلات المباشرة على المسارح في دول عربية وأوربية وأمريكية، وسطع نجمها في 1999 أثناء أدائها أغنية الراحلة أسمهان في مهرجان دار الأوبرا بالقاهرة، ثم توالت مشاركاتها في المهرجانات العالمية، ورافقت كبار العازفين والمطربين مثل نصير شمة ولطفي بوشناق وعازف العود سعيد الشرايبي.
ومن أشهر أغنيات الصقلي «أغار» للشاعر السعودي محي الدين خوجة، وألحان نعمان لحلو، كما قامت بتسجيل عدة ألبومات، وشاركت في مهرجانات عديدة، منها مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة والإسكندرية، وحفل اليونسكو في بيروت، ومهرجان الثقافة الصوفية بفاس وعشرات المهرجانات العالمية.

خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق