اذاعة وتلفزيون

مواعد

> جائزة
أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، أخيرا، عن فتح باب الترشح والتسجيل لبرنامج”شاعر المليون” في دورته التاسعة 2019-2020 وذلك اعتبارا من 10غشت الجاري وحتى 7 شتنبر المقبل.
وقال سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في اللجنة إنه يتوجب على المترشح التسجيل في البرنامج من خلال الموقع الرسمي للبرنامج www.millionspoet.ae، موضحا أن هنالك خمسة شروط أساسية للترشح للبرنامج منها أن لا تقل أعمار المترشحين عن 18 سنة ولا تتجاوز 45 سنة، و أن يتم إرسال قصيدة نبطية موزونة ومقفاة لا تتعدى 20 بيتا ولا تقل عن 10 أبيات، وأن تكون القصيدة مطبوعة إذ لا تقبل القصائد المكتوبة بخط اليد، كما يتوجب على المترشح إرسال صورة شخصية عالية الجودة، إلى جانب صورة عن جواز سفر ساري المفعول لمدة 12 شهرا على الأقل.
وأكد العميمي أن برنامج “شاعر المليون” أصبح مهرجانا أدبيا ثقافيا يسعى إلى الاحتفاء بالشعر النبطي وبالشاعر العربي الشاب واكتشافه ودعمه وإبرازه وصقل موهبته وتقييمها على أيادي لجنة تحكيم تضم نخبة من أكفأ الأسماء النقدية في عالم الشعر العربي.

> موسوعة
أطلقت وزارة الثقافة والاتصال مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”، الذي يرمي إلى توفير مصدر موسوعي يوثق لمظاهر الثقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية. وستشمل الموسوعة عددا هاما من المحاور، من بينها التراث المادي، بمختلف مكوناته المتجلية، مثل المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور في المياه.
ومن جهة أخرى، ستتناول الموسوعة جوانب التراث اللامادي، ومن بينها قائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، والتراث الشفهي وفن الطعامة، والعادات والتقاليد.
وستشمل الموسوعة الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي، والترجمة، والفنون التشكيلية والبصرية، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وفنون الرقص، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والأرشيف الثقافي، والمهرجانات والتظاهرات الكبرى، والجوائز الأدبية والفكرية والفنية، والبنيات الثقافية، وحضور الثقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية، كما ستضم الموسوعة بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة والعرب والأجانب عن مظاهر الثقافة المغربية.
جدير بالذكر أن الموسوعة، التي يشارك فيها 130 خبيرا مغربيا، ستصدر مطلع السنة المقبلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق