اذاعة وتلفزيون

علي يستعيد الملحون و”رقصة الأطلس”

الفنان المغربي يستعد لجولة فنية بكندا رفقة عصام كمال

انتهى الفنان أمير علي، أخيرا، من تسجيل عدد من المقطوعات الغنائية الجديدة، التي استعاد فيها بعضا من المعزوفات والأغاني التراثية بلمسة تجديدية.
وكشف علي، في حديث مع “الصباح”، أنه أعاد تسجيل معزوفة “رقصة الأطلس” للموسيقار الراحل عبد القادر الراشدي، وهي من المعزوفات الخالدة والمنطبعة في الذاكرة المغربية منذ نهاية الأربعينات.
واختار علي مقطوعة رقصة الأطلس لما تحتوي عليه من عبقرية في الصياغة والإبداع، إذ اختار مؤلفها الجمع بين ميزان البطايحي الأندلسي ونغمة الراست، في توليفة بديعة جعلتها من أشهر وأروع المعزوفات المغربية خلال القرن العشرين.
كما انتقى أمير علي من تراث الملحون بضع قصائد منها قصيدة “الوردة” للشيخ محمد بن سليمان والتي يقول في مطلعها ” آه من رشفات نبال لقواس والحاجب صردي/ عند رامي دقة نشابي جات مجهدة/ كل قوس مطلع شد لوتار من صوب لقصدي/ علاه ما نشكي طال عذابي هذي مدة/ هكذا راني في حال الغرام يتصرف وعدي/ ونصرف ما كان في حسابي راه تعدى/ لا دوا من غير التقبيل يا والمصال الشهدي/ راه يعمل في الكاس شرابي جات مودة…”.
وأعاد الفنان وعازف الكمان قصيدتي “زين الصورة” و”لمزار” للشيخ أحمد الغرابلي عزفا وغناء، وفاء منه لشيوخ الملحون الذين تتلمذ على أيديهم بمكناس التي نشأ بها وترعرع وتشرّب عشق الفن والتشبع بالتراث.
ويواصل أميـر علي جولته الفنية ضمن سهرات مهرجان الشواطئ التي تنظمها “اتصالات المغرب”، إذ شملت الجولــة شواطــئ الجديــدة وسيــدي بــوزيد ثــم الواليديــة، وعــددا من المدن الأخرى.
كما يستعد الفنان المغربي لجولة أخرى ابتداء من 24 غشت الجاري بكندا رفقة الفنان عصام كمال، تتويجا لمسار مشترك بينهما انطلق منذ سنوات وأفرز العديد من الأعمال والجولات الفنية المشتركة.
وكشف علي كذلك عن مشروع فني يجمعه بالفنان اللبناني رامي عياش، إذ اقترح عليه الاشتغال معا بفضاء “مسرح لبنان”، كما يستعدان لتقديم أعمال فنية مشتركة.
وجدير بالإشارة إلى أن الفنان أمير علي بدأ مساره منذ مطلع الثمانينات، إذ جاور كبار رموز الفن المغربي بالعاصمة الإسماعيلية مكناس، خاصة في مجال الملحون منهم الشيخ الراحل الحاج الحسين التولالي، قبل أن ينتقل سنوات قليلة بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ومن هنا سيواصل نشاطه الفني الذي يجمع فيه بين العزف على آلة الكمان والغناء.
وسبق لأمير علي أن قام بجولات فنية عديدة خارج المغرب رفقة فنانين من قبيل الحاج يونس، كما شارك ممثلا في بعض الأعمال التلفزيونية أشهرها مسلسل “دموع الرجال” وغيرها.
عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق