fbpx
بانوراما

العنب يقي من الأمراض السرطانية

يحتوي العنب بمختلف أنواعه على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة، التي تكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحية. ومن فوائد تناول العنب بشكل منتظم أنه يعتبر مصدرا غنيا بالبوليفينول، وهي المركبات التي تعطي العنب لونه المميز، كما تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، والوقاية من عدة أمراض، مثل السرطان، والزهايمر، وأمراض الرئة، وهشاشة العظام. ويساعد تناول العنب في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يمتلك تأثيرات مضادة للالتهاب، كما أنَه يساعد الجسم على القيام بوظائف البطانة الغشائية للأوعية الدموية بالشكل السليم، إذ أن الخلل فيها يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
ويمكن أن يساعد العنب في الوقاية من تلف شبكية العين، الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض في الشبكية، مثل الضمور البقعي والمياه الزرقاء، كما أنه يساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي، الذي يسبب الشيخوخة، ويعمل على تحسين الذاكرة.
ويعتبر العنب مصدرا جيدا لفيتامين “ك”، الذي يساهم في عملية تجلط الدم، بينما يؤدي نقصه إلى ارتفاع خطر الإصابة بالنزيف، واحتمال زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
ومن فوائد العنب أنه يحتوي على كميات عالية من الماء والألياف، التي تساهم في المحافظة على رطوبة الجسم، وحركة الأمعاء الطبيعية، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى