fbpx
بانوراما

السكري ورمضان

> اليقطين
يخشى كثير من مرضى السكري تناول اليقطين أو القرعة الحمراء تفاديا لارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي يعتبر لا داعي له لأنها على العكس من ذلك فلها كثير من الفوائد. ويعتبر أهم دور للقرعة الحمراء أنها تحمي الجهاز المناعي لأنها غنية بمضادات الأكسدة منها “بيتاكاروتين”، الذي يكافح الالتهابات والفيروسات ويعد مفيدا لعمل القلب، كما تعد مصدرا غنيا بالألياف والأحماض الدهنية غير المشبعة منها “أوميغا 3″، المفيدة لإحداث توازن والعمل على خفض الكوليسترول، إضافة إلى أنها غنية بالمعادن منها البوتاسيوم المفيدة لصحة القلب. وينصح بتناول القرعة ثلاث مرات في الأسبوع ويفضل أن يتم استعمالها في الحساء.

>  الأرانب
يحتوي لحم الأرانب على كثير من الفوائد، كما أن من مميزاته أنه قليل الدهون ما يعني أن أضراره أقل مقارنة مع أنواع اللحوم الأخرى، المحتوية على نسبة كبيرة من الدهنيات. ويحتوي لحم الأرانب على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية، وبالتالي يعد مفيدا لمن يعانون ارتفاع الكوليسترول أو لمن يتبعون حمية غذائية لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية.

القمح
يحتوي القمح المعلب على مواد حافظة وكمية كبيرة من الملح المستعمل من أجل الحفاظ على طراوته لمدة أطول. ولهذا فمريض السكري لا ينصح بتناول القمح المعلب، بل استعمال القمح الطري عن طريق نقعه في الماء لينتفخ ويحصل على المنتوج نفسه بطريقة طبيعية وخالية من أي مضافات غذائية. ويعد القمح من الحبوب الغنية بالنشويات والتي لا تشكل ضررا كبيرا على صحة مريض السكري، لكن ينبغي الانتباه إلى عدم الإفراط فيها، سيما أنها مادة تتحول بعد تناولها إلى سكريات. ولهذا لابد من الحرص على التوازن الغذائي وتناول الكميات الموصى بها من البروتينات كل يوم تفاديا لرفع نسبة السكر في الدم.
أ . ك

لطفي الزغاري
* دكتور مختص في مجال التغذية والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى