fbpx
الرياضة

فضيحة أخرى للجان الجامعة

أحكام مختلفة لوقائع متشابهة وكلاسيكو الجيش والوداد بدون جمهور

تورطت لجنة التأديب والروح الرياضية في فضيحة جديدة، بعدما حكمت على الجيش الملكي بإجراء مباراة واحدة دون جمهور، بسبب أحداث الشغب التي شهدتها مباراته أمام نهضة بركان الأربعاء الماضي.
وعاقبت اللجنة الفريق العسكري ب”إجراء مباراة واحدة نافذة دون جمهور، مع تغريمه 70 ألف درهم، لاستعمال جماهيره الشهب الاصطناعية، مع تسجيل حالة العود، واقتحامه أرضية الملعب، وتخريبها مرافقه، خلال الأحداث اللا رياضية والمؤسفة التي شهدها المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله في مباراة نهضة بركان، وذلك بناء على المادة 105 من قانون العقوبات، مع إلزام الجيش الملكي بأداء تعويض مادي لكل الخسائر التي ألحقت بالمركب”.

وسينفذ الجيش الملكي عقوبته في مباراة الكلاسيكو أمام الوداد، ضمن الدورة 26 من البطولة.
وسبق للجنة التأديب أن وجهت التهم نفسها لجماهير أولمبيك آسفي في مباراة الكوكب المراكشي، لكنها عاقبت فريقها بإجراء أربع مباريات دون جمهور، كما وجهت التهم نفسها لمولودية وجدة في مباراة نهضة بركان، وعاقبته بإجراء خمس مباريات دون جمهور، وللرجاء في مباراة الجيش الملكي، وعاقبته بأربع مباريات دون جمهور.

واللافت للانتباه أن الأحداث التي شهدتها مباراة الكوكب وآولمبيك آسفي تسببت في توقيف المباراة خمس دقائق، فيما تسببت أحداث مباراة الجيش ونهضة بركان في توقيفها عشر دقائق.
وقدم أولمبيك آسفي استئنافا في الحكم، لكن اللجنة المختصة أيدت الحكم الابتدائي، فيما قدم مولودية وجدة والرجاء استئنافا، فتم تخفيض العقوبة إلى مباراة واحدة، ما يزيد في الجدل الذي تثيره اللجان الجامعية.

وتضاف تلك الحالات، إلى الفضائح العديدة التي تورطت فيها لجان الجامعة، وآخرها توقيف لجنة التأديب المهدي قرناص سنتين، وتخفيض لجنة الاستئناف العقوبة إلى أربع مباريات فقط.
وتلقت مصداقية لجان الجامعة ضربة أخرى، بعدما حكمت محكمة التحكيم الرياضي للمدرب امحمد فاخر ب 600 مليون سنتيم في نزاعه ضد الرجاء، فيما حكمت له الجامعة ب67 مليونا.
وقررت لجنة التأديب أيضا في اجتماع الجمعة الماضي، توقيف المهدي برحمة، لاعب الجيش الملكي، مباراة نافذة، لحصوله على إنذارين، وتغريم النهضة الرياضية البركانية 2000 درهم، لحصول لاعبيه على خمسة إنذارات في المباراة نفسها.

وتقرر تغريم حسنية أكادير 5000 درهم، لرمي جماهيره أرضية الملعب بقارورات بلاستيكية في المباراة التي جمعته بفريق الوداد الرياضي، وتغريم فوزي البنزرتي مبلغ 40 ألف درهم لرفضه حضور الندوة الصحافية بعد المباراة نفسها.
وأوقفت اللجنة الحسين البريغلي، المعد البدني لنادي رجاء بني ملال، أربع مباريات، اثنتان منها موقوفتا التنفيذ وغرامة قدرها 15 ألف درهم، لتبادله السب مع جماهير في مباراة سابقة.
 وأوردت “الصباح” في مناسبات سابقة أن اللجان الجامعية غير مستقلة، لأن أعضاءها معينون وغير منتخبين.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى