fbpx
مجتمع

اللوجيستيك يشغل 425 ألفا

أكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء،، أول أمس (الثلاثاء) بالبيضاء، أن أنشطة نقل البضائع واللوجستيك تساهم بنسبة 5.1 في المائة في الناتج الداخلي الخام للمغرب، وتوظف أكثر من 425 ألف شخص في المملكة.
وأشار في كلمة له خلال افتتاح فعاليات النسخة الثامنة للمعرض الدولي للنقل واللوجيستيك لإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط “لوجيسميد”، إلى أن قطاع اللوجستيك تمكن من توفير 26 ألف وظيفة مباشرة خلال الفترة 2010-2017 ، ما يمثل نسبة 9 في المائة من إجمالي فرص العمل خلال الفترة نفسها على المستوى الوطني، مبرزا أهمية قطاع اللوجستيك وسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأبرز أن تطوير الفاعلين الوطنيين وتثبيت العديد من المنعشين الدوليين في المنصات الإستراتيجية التي أحدثت في المملكة، خاصة في طنجة بالبيضاء، يشكل أساس هذه الإنجازات، مسجلا وجود حوالي 15 شركة لوجستيكية متكاملة موجودة في المغرب من بين أفضل 20 شركة لوجيستية في العالم.
من جهته، لاحظ محمد يوسفي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية أن معرض “لوجيسميد” يمثل اليوم واجهة عرض حقيقية لقطاع الخدمات اللوجستية في البلاد ومنصة مناسبة للمجتمع اللوجيستيكي المؤسساتي والمهني بأكمله للقاء ومناقشة إشكاليات وتحديات القطاع.
واعتبر جلال بنحيون، المدير العام لمؤسسة “بورنيت” أن “لوجيسميد”، الذي أصبح مع توالي دوارته السنوية الحدث المرجعي لجميع المهنيين وأرباب النقل والخدمات اللوجيستيكية، يعد الرابط بين العديد من التخصصات التي تروم الرفع من القدرة التنافسية للمنعشين الاقتصاديين والاقتصاد الوطني، مبرزا أن الأمر يتعلق بموعد قار يعرض الطرق و السبل الكفيلة بتطوير الخدمات اللوجيستيكية و التجارية .
وتشهد النسخة الثامنة لمعرض “لوجيسميد”، المنظمة ما بين 9 و11 أبريل الجاري تحت شعار “رافعات جديدة لتسريع وتيرة تطوير اللوجيستيك والتجارة”، تنظيم أربعة أحداث كبرى ذات بعد وطني ودولي.
يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى