مجتمع

مجمع الفوسفاط يحلي مياه البحر

لجأ مجمع الفوسفاط إلى البحر سندا لتعبئة موارد مائية بديلة للموارد المائية التقليدية السطحية منها والجوفية، في إطار تزايد حاجته لموارد مائية إضافية بعد التوسعة الكبيرة التي عرفتها المنصة الصناعية بالجرف الأصفر التي أضحت تمتد على مساحة 1800 هكتار.
حسب مصدر مطلع، يتطلب تغطية حاجيات الماء في المستقبل تعبئة 160 مليون متر مكعب من الماء سنويا، ما يعادل متوسط الاستهلاك بجهة البيضاء سطات برمتها ، بعد أن ظل إلى حدود الآن في حدود 63 مليون متر مكعب سنويا .
ولهذا السبب، جعل المجمع مياه البحر أفقا جديدا لسياسته المائية ضمن إستراتيجية سماها “برنامج المياه” تروم تدبيرا مندمجا ومستداما للموارد المائية، وذلك بترشيد استعمال المياه في جميع مراحل الإنتاج بدءا من استخراج المناجم مرورا بالنقل عبر الأنبوب ووصولا إلى عملية التصنيع والتثمين وترتكز الإستراتيجية على التحلية ومعالجة المياه العادمة.
يروم انخراط المجمع في سياسة المياه المحلاة إحداث “استقلالية مائية” في ظل توسيع المنصة الصناعية التي أضحت في العشرية الأخيرة تستقطب شركات من الهند والبرازيل ودول أخرى، وذلك درءا لأي نقص مرتبط بالتقلبات المناخية من جهة ومندرج في تدبير ندرة المياه ضمن السياسة المائية من جهة أخرى. والاستقلالية المائية التي يتوخاها المجمع الشريف للفوسفاط، تبقى نفسها الاستقلالية التي حققها في قطاع الكهرباء، إذ أنه ينتج الطاقة الكهربائية لاستهلاكه اليومي وما فضل عنه يتم ضخه في شبكة المكتب الوطني للكهرباء.
وقدم المجمع محطة تحلية المياه، واصفا إياها بأنها أكبر محطة للتحلية بالمغرب بطاقة تصل إلى 25 مليون متر مكعب سنويا، من المقرر أن يتم توسيعها في غضون 2021 لإنتاج 40 مليون متر مكعب سنويا ورصد لذلك غلافا ماليا في حدود 850 مليون درهم.
وتنتج المحطة حاليا 25 مليون متر مكعب سنويا في المرحلة الأولى، بصبيب يصل إلى 7500 متر مكعب في الساعة خال من الطحالب والعوالق والزيوت والدهون، بتقنية معالجة مياه البحر بواسطة التخثر والتكثيف مع وحدة خاصة بإضافة ثاني أكسيد الكاربون والكلس لتوفير المميزات الواجب توفرها في الماء الشروب.
ووفر بناء محطة التحلية56 منصب شغل مباشرا بمعدل 375000 يوم عمل في إطار 37 شركة مناولة منها 30 شركة وطنية.
عبدالله غيتومي (الجديدة)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق