fbpx
اذاعة وتلفزيون

زغاريد في تكريم الحراق وموهوب بمكناس

الكويت ضيف شرف مهرجان الدراما و11 دولة تشارك بأفلام ومسلسلات متنوعة

أطلقت نساء الزغاريد، في افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية، مساء الجمعة الماضي، احتفاء بالممثلة رشيدة الحراق، والممثل الراحل عزيز موهوب، تقديرا لمساهمتهما الفنية لسنين طويلة.
وقالت الحراق، أثناء تكريمها، بتأثر واضح إنها سعيدة جدا بالاحتفال، ومتأكدة أن روح زوجها الراحل الممثل محمد أحمد البصري سعيدة بدورها، إنه ولد في مكناس وترعرع فيها، قبل أن يغادرها للاستقرار بالرباط حين بلغ 17 سنة.
وأجمعت شهادات المتدخلين في حفل التكريم بعطاء الحراق والراحل موهوب، خاصة بعد عرض أشرطة ومسرحيات شاركا فيها، معتبرة المكرمين يمثلان قيما مغربية جسداها في المسرح والتلفزيون والسينما، ومنها وفاؤهما للمهنة وللفن.
من جهته أوضح محمود بلحسن، رئيس جمعية العرض الحر التي تنظم المهرجان، إن النسخة الثامنة تترجم “استمرار الحدث الثقافي”، مشيرا إلى أن المهرجان الذي اختار الكويت ضيف شرف هذه الدورة، حرص على إبراز الأعمال الدرامية المغربية والعربية، موضحا أن 11 دولة تشارك في الدورة الحالية، ما يعكس مكانته الدولية.
ويشارك في المهرجان، الذي يستمر إلى 20 من الشهر الجاري، أفلام “صحاب الباك” لمخرجه حميد أقصاص، و”الحب المجهول” لستيفاني دوفيفي، و”ياك أجرحي” لإبرهيم الشكيري، و”الشبيه” لعبد الرحيم مجد، و”وراء المرآة” لفاطمة الجبيع، و”الأيتام” لمحمد بوزاكو، و”علي يا علي” لعبد الحي العراقي، و”القرية المنسية” لمصطفى مضمون.
وفي صنف المسلسلات، يعرض المهرجان “الوجه الآخر” لياسين فنان، و”ديسك حياتي” لعلاء أكعبون وسعيد الناصيري، و”لوزين” لمحمد أمين مونة، و”أوشن” لمهدي أزكري، و”بولمنات” ليونس الركاب، و”فوق السحاب” لهشام العسري.
وتشارك في السلسلات الأعمال الأجنبية “10 في المائة” للمخرجين أنطوان غارسو ومارك فيتونسي من فرنسا، و”المتلاشون” لأليكس أوغو من كوت ديفوار، و”اليوم” لجييس غيرنارت وجولي ماهيو من بلجيكا، وفيلما “أنا وأمي والسرطان” ليان صامويل من فرنسا، و”قصة كارلوس بينيدي” لجوهانس فابريك من ألمانيا.
أما بخصوص لجنـة تحكيــم الأفـلام التلفـزيونية، فيرأسها المخرج حسن بنجلون وتضم الفنانة جليلة التلمسي والناقــد السينمــائي حســن نرايس، ولجنة تحكيم المسلسلات برئاسة المخرج المصري خيري بشـــارة وعضوية الإعلامية فاطمة النوالي والسيناريست والممثل زكرياء قاسي لحلو.
خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى