fbpx
الرياضة

35 عداء عالميا بماراثون الرباط

اللجنة المنظمة تستهدف تحطيم الرقم القياسي للدورة ذكورا وإناثا
كشفت الجامعة الملكية لألعاب القوى اللائحة الأولية للعدائين الدوليين، المشاركين في الدورة الخامسة من الماراثون الدولي للرباط، وضمت 35 من الذكور والإناث.
وأكد أيوب منديلي، المدير التقني للماراثون، في الندوة الصحافية التي عقدتها الجامعة صباح أمس (الثلاثاء) بالرباط، أن اللائحة الأولية ضمت مجموعة من العدائين المتميزين في سباقات الماراثون، أبرزهم الإثيوبي شيلي ديشاسا، الذي يملك أفضل توقيت من بين المشاركين بساعتين وست دقائق و33 ثانية.
وأضاف منديلي أن اللجنة المنظمة تهدف من خلال هذه الدورة تحطيم الرقم القياسي للماراثون، إذ ترغب في النزول عن حاجز ساعتين و9 دقائق بالنسبة إلى الذكور، وساعتين و28 دقيقة بالنسبة إلى الإناث، الشيء الذي دفعها إلى التعاقد مع الشركة الهولندية «سبور مانجمانت كومينكيشن»، من أجل جلب المزيد من العدائين المتميزين.
وقررت اللجنة المنظمة الاستعانة بالأرانب في هذه الدورة ذكورا وإناثا، لتحقيق الهدف المذكور، وتشجيع العدائين على تحقيق توقيت جيد، إضافة إلى أنها أخرت الدورة الخامسة إلى 21 أبريل المقبل، لانتظار تحسن الظروف المناخية، وهو ما يشكل حافزا إضافيا لتحطيم الرقم القياسي.
وصرح منديلي أن المشاركة المغربية تتميز بحضور مكثف لعدائي المنتخب الوطني، أبرزهم مصطفى العزيز صاحب أفضل توقيت مغربي بساعتين وسبع دقائق و55 ثانية، ومحمد طلحاوي بساعتين و10 دقائق و14 ثانية، وحمزة سهلي بساعتين و13 دقيقة و26 ثانية، وخليل لمسيح وكشير عبد الرحمان وفتحي عبد الناصر في نصف الماراثون، ولدى الإناث يشارك المغرب بفتيحة بنشتكي بساعتين و40 دقيقة و4 ثوان، بالنسبة لنصف الماراثون بالمغربيتين حجيبة حسناوي وسناء أشبار.
ويشارك في الدورة 200 حكم مغربي، إضافة إلى 200 متطوع، إذ قررت الجامعة فتح باب الترشح للعمل في هذه الدورة، بالنسبة إلى فئة معينة من الشباب، علما أن الدورة تعرف تنظيم سباق 10 كيلومترات.
وخصصت الجامعة جوائز نقدية قيمة للمتوجين في مختلف المنافسات المبرمجة، سواء تعلق الأمر بالعدائين المحترفين أم الهواة، وكذلك الشأن بالنسبة إلى الأندية الوطنية، بحكم أن الماراثون الدولي للرباط، يعد بطولة وطنية، والأندية المتوجة ستستفيد بدورها من النقط في التصنيف، كما أن العدائين المغاربة المتوجين سيكون بإمكانهم المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى بالدوحة في شتنبر المقبل.
صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى