حوادث

مختصرات

30سنة لقاتل بائع سجائر بأزمور

قضت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة، الثلاثاء الماضي، بمؤاخذة شاب يتحدر من أزمور، وحكمت عليه بثلاثين سنة سجنا نافذا بعد متابعته من قبل قاضي التحقيق بجناية القتل مع سبق الإصرار.
ووقعت تلك الجريمة في يونيو الماضي، إذ انتقلت عناصر الشرطة بأزمور على الفور إلى مسرح الجريمة، وتعرفت على الفاعل وتم تحديد مكان سكنه قبل إيقافه بدوار أولاد سيدي فارس بدائرة أزمور. وخلال الاستماع إليه من قبل المحققين صرح أن الهالك كان يعرضه للسب ويحتقره ويصفه باللقيط ما ولد لديه حقدا دفينا تجاهه، إذ احتسى كمية من الخمر وتحوز سكينا وقرر الانتقام منه، بعدما فاجأه بطعنة قوية على رقبته أردته قتيلا. وأحيل المتهم على الوكيل العام باستئنافية الجديدة الذي قرر إحالته على قاضي التحقيق بالغرفة الأولى ، إذ صرح خلال البحث التمهيدي أنه لم يكن ينوي قتل الهالك وإنما الاعتداء عليه بالضرب بعدما ضاق ذرعا يإهانته له، مضيفا أنه كان في حالة سكر طافح واعترضه الهالك بسيف، قبل أن يهرب ويتوجه الى منزله ويعود إلى الهالك بعدما حاول تخويفه، وأصابه في عنقه ولم تكن لديه نية القتل ، كما استمع قاضي التحقيق إلى شاهدين، الأول صرح أن الجاني مصاب بمرض نفسي وأنه شاهده قبل ارتكابه الجريمة بساعتين وكان مستعجلا، فيما أكد الشاهد الثاني أنه شاهد الهالك يبيع السجائر بالتقسيط وحضر واقعة الاعتداء بواسطة السكين على الضحية، وأفضى التقرير الطبي المنجز من قبل الطبيبة الشرعية أن الضحية توفي نتيجة نزيف حاد وكسر في الفقرتين العنقيتين الثانية والثالثة، بأداة حادة حسب التشريح الطبي.
أحمد سكاب (الجديدة)

إنهاء التحقيق مع قائد متهم بالارتشاء

أنهى محمد الطويلب، قاضي التحقيق بالغرفة الأولى باستئنافية فاس، زوال الخميس الماضي، التحقيق تفصيليا مع قائد قيادة عين عائشة بتاونات، المتهم بالارتشاء بعدما ضبط متلبسا بحيازة مليون سنتيم رشوة من صاحب معصرة بعين معطوف لجأ إلى الرقم الأخضر للتبليغ عن ابتزازه المتكرر له.
واستمع القاضي المكلف بالجرائم المالية، تفصيليا للقائد المعتقل بسجن بوركايز، وصاحب المعصرة، بعدما أجل ذلك في جلستين إحداهما بطلب من دفاع الطرف المدني لتقديم طلباته المدنية في مواجهته وأداء القسط الجزافي عنها، قبل أن يطوي الملف في انتظار بت قراره على ضوء الأبحاث التي أجراها. وعرف اتهام القائد بالارتشاء، تفاعلات وتطورات مثيرة، خاصة بعد قرار لجنة مختلطة بإغلاق معصرة المشتكي بداعي عدم احترامها للشروط البيئية، قبل تنفيذه فعليا قبل أسبوع من جلسة التحقيق التفصيلي، بحضور رئيس الجماعة وأعوان السلطة وعناصر الدرك، ما أثار غضب فعاليات حقوقية تضامنت مع صاحبها. واستغرب المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، ما تعرض إليه المبلغ عن الرشوة والابتزاز، مؤكدا أن متاعبه تفاقمت بعد تبليغه عن القائد واعتقاله وإيداعه السجن، منددا ب”التهديدات الخطيرة بالقتل من طرف قائدة زوجة المعتقل، وممارسات رئيس الجماعة” حسب بلاغها.
ح . أ (فاس)

10 سنوات لمتهمين بسرقة المنازل

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا قرارها القاضي بإدانة متهمين والحكم عليهما بخمس سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهما، بعد مؤاخذتهما من أجل جناية السرقة الموصوفة والتخدير بواسطة لصاق العجلات.
وأوقفت فرقة الأبحاث والتدخلات الميدانية التابعة لمصلحة الشرطة القضائية لدى مفوضية الأمن الوطني بأزمور، المتهم الأول بعد اشتباكه مع الضحية الأول، وسلمتهما للضابطة القضائية، التي بعد إخبار النيابة العامة المختصة، وضعت المتهم تحت تدابير الحراسة النظرية لفائدة البحث والتقديم. واستمعت الضابطة نفسها للضحية، فصرح أنه يعمل بمقهى شعبي قرب محطة الطاكسيات بالقامرة، وأنه ليلة الحادث غادر مقر عمله في حدود منتصف الليل رفقة زميله، الذي يقاسمه الغرفة. وبعد محاولته فتح باب البيت، الذي توجد به الغرفة ذاتها، وجده مفتوحا، وولجها، فعلم أنها تعرضت للسرقة، واكتشف السطو على حقيبته، التي تحتوي على ملابسه (سراويل وسترات وأقمصة) و1500 درهم. وأضاف أنه يوم إيقاف المتهم شاهده يرتدي سترته، فأخبر عناصر الفرقة الميدانية، التي أوقفته وهو في حالة تخدير متقدمة.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف مروج “إكستازي”

أفادت مصادر مطلعة، أن زمرة الجمارك العاملة بباب مليلية، تمكنت أخيرا من إيقاف شخص يدعى “م. ب”، كان على متن سيارة من نوع “مرسيديس”، متلبسا بمحاولة تهريب كمية كبيرة من الإكستازي.
وحسب مصدر مطلع، فإن الموقوف قدم نفسه في بداية الأمر على أنه صحافي يشتغل في أحد المواقع الإلكترونية المعروفة بالناظور، رغم أن الموقع لا تجمعه أي علاقة بالمعني بالأمر ولم يسبق له أن اشتغل فيه حسب مصدر من الموقع.
وقاد التفتيش الأولي الذي باشرته مصالح الجمارك بباب مليلية على سيارة الموقوف، إلى العثور على حوالي 750 حبة من مخدر الإكستازي، كانت مخبأة داخل السيارة.
وتمت إحالة الموقوف على مصالح الشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي للناظور من أجل تعميق البحث، حيث تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، وإنجاز مساطر الاستماع، في انتظار إحالته على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالناظور، من أجل مساءلته عن المنسوب إليه من تهمة تهريب المخدرات والمتاجرة فيها.
جمال الفكيكي (الناظور) 

تفكيك شبكة “ولد المذبوح”

وضعت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي ب”زاوية سيدي اسماعيل” بإقليم الجديدة، الخميس الماضي، حدا لشبكة “ولد المذبوح” يعمل أفرادها في الاتجار بالمخدرات والكحول، وتوزيعها على تجار التقسيط بمنطقة دكالة.
وأفاد مصدر مطلع “الصباح” أن عناصر الدرك أوقفت تحت الإشراف المباشر لرئيس المركز، البارون رفقة مساعديه بطريق حد أولاد عيسى، حيث دامت مطاردته ساعة ونصف، وسط الحقول فيما كان الموقوف يمتطي حصانا من أجل الفرار، وحجزت كمية مهمة من المخدرات المعدة للبيع فاقت 60 كيلوغراما من مسحوق الشيرا ودراجة نارية، وسكاكين كان يستعملها أفراد الشبكة في مواجهة رجال الدرك. وأظهرت التحقيقات التمهيدية، أن الموقوفين كانوا يجنون مبالغ مالية مهمة في تعاطيهم للاتجار بالممنوعات. واستنادا إلى المصدر ذاته، تبين من خلال تنقيط المتورطين أنهم من ذوي السوابق في مجال تكوين عصابة إجرامية والضرب والجرح والاتجار في المخدرات. وبتعليمات من النيابة العامة، أخضعت الضابطة القضائية “ولد المذبوح” ومساعديه لتعميق البحث، قبل أن تحيلهم عليها بتهم الحيازة وترويج الشيرا بالجملة والاتجار بالكحول بدون ترخيص.
(م.ل)

محاكمة الفقيه مُغتصب قاصرات

قررت غرفة الجنايات باستئنافية مراكش، تأجيل محاكمة الفقيه “العربي”، مغتصب قاصرات بمسيد بمنطقة ستي فاضمة، اقليم الحوز، إلى جلسة 12 فبراير المقبل من أجل إكمال مرافعات هيأة لدفاع. وجاء قرار الإرجاء بعد الجلسة التي جرت مساء الثلاثاء الماضي واستمرت إلى الخامسة مساء، بحضور كل الأطراف وهيآت الدفاع. وأوكلت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان أربعة محامين لمؤازرة ضحايا الفقيه.
وتعود تفاصيل الواقعة التي هزت إقليم الحوز والرأي العام، إلى نهاية ماي الماضي، إذ أحيل “الفقيه البيدوفيل ” على الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بمراكش عشية الأحد 27 ماي الماضي، بتهمة اغتصاب 7 طفلات تتراوح أعمارهن ما بين سبع واثنتي عشرة سنة، بعدما تمكن السكان من معرفة حقيقة الفقيه “البيدوفيل”، حينما صرحت فتاة قاصر عمرها 17 لدى الدرك الملكي أنها كانت ضحية اغتصاب من قبله عندما كان عمرها عشر سنوات، لتبدأ عملية ظهور الضحايا تواليا، غادرت إحداهن المنطقة مخافة الفضيحة بعدما تقدم لها خطيب.
وسبق لمنظمة “ماتقيش ولدي” الحقوقية أن دخلت على خط القضية وأصدرت بلاغا للرأي العام أكدت فيه ان الفقيه الذي يدعى (العربي) ويبلغ من العمر حوالي 45 سنة، يؤذن ويصلي بالسكان بدوار “بحلوان” جماعة ستي فاضمة إقليم الحوز، كما يصلي بالناس صلاة الجمعة في حال تغيب أحد الفقهاء باغبالو، كما يقوم بتعليم وتدريس الأطفال والطفلات بالمسجد.
عبد الكريم علاوي (مراكش)

الحبس لموظف بعمالة الجديدة

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة، الثلاثاء الماضي، موظفا بالكتابة العامة لدى عمالة إقليم الجديدة، وحكمت عليه بثمانية أشهر حبسا نافذا، بعد متابعته من قبل الوكيل العام بجناية هتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الابتزاز.
وقررت هيأة المحكمة بعد مناقشة القضية إدانته بجنحة محاولة الابتزاز وإسقاط جناية هتك العرض بالعنف والاغتصاب. وجاء إيقاف الموظف من قبل عناصر الشرطة القضائية بالجديدة إثر تقديم الضحية الأرملة البالغة من العمر 58 سنة، شكاية إلى الوكيل العام في شأن تعرضها للاغتصاب وهتك العرض تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض والابتزاز والتقاط تسجيلات مرئية وصور إباحية والتهديد بنشرها واستغلال النفوذ، وانتقلت العناصر الأمنية إلى إحدى المصحات وتم الاستماع للضحية، إذ أفادت المحققين أنها تعرفت على الموظف قرابة خمس عشرة سنة خلت، وذلك أثناء وجودها بعمالة الجديدة في إطار متابعتها لملف تمليك بقعة أرضية تخصها، وانقطعت صلتها به منذ ذلك الحين، إلى أن التقت به أخيرا بتجزئة النجد بعدما استفسرها عن أحوالها، وأحوال ابنها. وبحكم أنهما يقيمان قرب بعضهما البعض، التقيا مرة ثانية وبعد تجاذب الحديث تسلم منها رقم هاتفها، بعدما أكد لها أن لديه علاقات بشخصيات وبإمكانه مساعدة ابنها الذي يعمل بسلك الأمن بمطار محمد الخامس على تنقيله إلى الجديدة، بعدما ادعى أن شقيقه يعمل عميدا للشرطة، وألح عليها لملاقاته، وأضافت أنه بمجرد أن وطأت قدماها المنزل أحكم إغلاق الباب، وأشهر سكينا في وجهها قبل أن يشرع في ممارسة الجنس عليها لمناسبتين، الأولى ممارسة عادية والثانية بطريقة شاذة، كما قام بتصويرها وهي عارية مهددا إياها بإرسال تلك الصور الإباحية الخاصة بها عبر تطبيق “الواتساب” إن لم تسلمه ثلاثة ملايين سنتيم.
أحمد سكاب (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق