اذاعة وتلفزيون

كتاب يناقشون مشاكل النشر والتوزيع

أدباء وناشرون في ضيافة فرع اتحاد المغرب بالجديدة

اعتبر الكتاب المغاربة المشاركون في مائدة مستديرة، نظمت أخيرا، بالجديدة من قبل فرع اتحاد كتاب المغرب حول “قضايا النشر وترويج الكتاب”، أن أكبر عائق أمام الكتاب والمبدعين، هو مشكل ترويج المؤلفات وتسويقها، إذ لا توجد دور نشر محترفة تعنى بالتنقيب عن الأصوات الجديدة في المجال الأدبي.
ومعلوم أن أغلب الكتاب الشباب، يطبعون مؤلفاتهم على نفقتهم الخاصة ولا يجدون منافذ لتصريف أعمالهم ومتابعتها النقدية والإعلامية.
ويشتكي الكتاب المعروفون، هم أيضا من ضعف العائد المالي، ليس فقط لتدني منسوب القراءة في المجتمع، بل لغياب الشفافية لدى بعض دور النشر من جهة ونظرا للشروط المجحفة المتعلقة بحقوق المؤلف من جهة ثانية.
وأجمع المشاركون على ضرورة التفكير العميق في تحسين العرض الثقافي من خلال تشجيع حب القراءة والكتابة لدى الناشئة، وعقد شراكات حقيقية مع المؤسسات التعليمية، ووضع مقترحات عملية لتسهيل توزيع الكتاب على امتداد الجهات والأقاليم، إذ في غياب هذه الشروط يصعب موضوعيا تقدير حجم المشهد الثقافي المغربي ما دام أن كثيرا من الإصدارات تظل حبيسة جغرافيات محدودة ولا تصل إلى القارئ في المدن والقرى، إذ يصعب الحكم على مستواها وتقييمها.
ويتمثل العطب الآخر المرافق لعملية النشر، حسب المشاركين، في ضعف المواكبة الإعلامية للإصدارات الجديدة، سيما أن الشأن الثقافي في المغرب يبدو، ضمن هذه الوسائط، ثانويا وشبه هامشي، بل إن هذه المواكبة في حد ذاتها غالبا ما تطبعها الانتقائية الضيقة.
وذكر الناقد والأديب الحبيب الدايم ربي، الذي أدار الجلسة بأرضية اللقاء وسياقه، مبرزا غنى الإصدارات، التي عرفتها الجديدة وإقليمها خلال 2018 رغم حجم الإكراهات المختلفة أمام كتابها.
وتناول الكلمة كتاب وباحثون، عرضوا تجربتهم في مجالات اهتمامهم منها الدراسات الثقافية (المصطفى اجماهري ومراد الخطيبي وحسناء عدي)، والسيميائيات (عبد المجيد نوسي)، والقصة القصيرة (عبد الكريم موهوب ومحمد العبلي)، والفلسفة (محمد مستقيم وعبد النبي مخوخ)، والرواية (عبد الله بنهنية)، والشعر (ثريا وقاص وحياة نخلي وبوشعيب عطران وفاطمة بلعروبي وعز الدين الماعزي وشكيب عبد الحميد وبوشعيب العصبي).
وركزت أغلب التدخلات على المجهودات الفردية، التي يبذلها الكاتب المغربي لنشر أعماله في ظل واقع لا يشجع على القراءة وتداول الكتاب.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق