حوادث

51 سنة لعصابة سرقة السيارات

جنايات فاس أدانت ستة من أفرادها وبرأت ثلاثة وآخذتهم بتهم مختلفة

وزعت غرفة الجنايات الابتدائية بفاس، 50 سنة سجنا بالتساوي على 5 أفراد ضمن شبكة إجرامية متخصصة في السرقة بالعنف والاتجار الدولي في السيارات الفخمة المسروقة، وبرأت ثلاثة من المنسوب لهم بعد متابعتهم في الملف ذاته المحال عليها من قبل قاضي التحقيق بعد 14 شهرا من اعتقالهم.

وحكمت على المتهم الرئيسي ب10 سنوات سجنا بتهم “تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة بالتعدد والعنف والتهديد واستعمال السلاح واستعمال ناقلة ذات محرك والتزوير في وثائق عرفية وإدارية واستعمالها وحيازة بضاعة أجنبية خاضعة لمبرر الأصل بدون سند والتزوير في صفائح معدنية”.

وأدانت بالمدة نفسها المتهمين الأربعة الآخرين، أحدهم أضيفت له تهمة “انتحال هوية شخص آخر”، واثنان منهم آخذتهما بتهمة المشاركة في تلك الأفعال، مع معاقبة شخص سادس بسنة واحدة حبسا نافذا وألفي درهم غرامة لأجل جنحة “إخفاء شيء متحصل عليه من جناية” بعد إعادة تكييف متابعته.

وقضت هيأة المحكمة بإتلاف الوثائق المزورة التي ضبطت بحوزة المتهمين التسعة أثناء اعتقالهم تباعا في عدة مدن بينها فاس وسلا، من قبل المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس بناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “ديستي”، بعد سرقة عدة سيارات باستعمال العنف.

وقضت بمصادرة السيارتين المحجوزتين لفائدة الدولة، وأداء المتهم الرئيسي لفائدة إدارة الجمارك، أزيد من مليون و700 ألف درهم، مع أداء مشاركيه الأربعة المحكوم كل واحد منهم ب10 سنوات سجنا، نحو 467 ألف درهم ذعيرة للجمارك، إضافة إلى تعويضات وذعائر أخرى فاقت 210 ملايين سنتيم.

وأوقف المتهم الرئيسي الذي له عدة سوابق وكان مبحوثا عنه لأجل تكوين عصابة إجرامية، بفاس في 23 نونبر 2017، متلبسا رفقة شريك له بحيازة سيارة تشكل موضوع إشعار دولي بالسرقة صادر عن السلطات الأمنية الإسبانية، قبل إيقاف اثنين من شركائه، أحدهما في سلا والآخر بفاس. وتمكنت المصالح الأمنية بعد تفتيش منازل مشتبه فيهم، من حجز 3 سيارات إضافية بينها سيارة رباعية الدفع أبلغ صاحبها عن سرقتها بالعنف بسلا قبل 12 يوما من اعتقال العقل المدبر للعصابة، إضافة إلى سيارة موضوع إشعار دولي بالسرقة من إسبانيا، قبل إجراء خبرة تقنية لمعرفة مصدر سيارة رابعة.

وضبطت لدى المتهمين الذين أحيلوا على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالبيضاء لمواصلة البحث معهم بعد إيقافهم تباعا، مجموعة من وثائق تسجيل السيارات والوثائق التعريفية ورخص السياقة المزورة في اسم المشتبه فيهم، وعصي حديدية ومفاتيح وبطائق وشيكات بنكية ومبالغ مالية وهواتف محمولة.

حميد الأبيض (فاس)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق