fbpx
اذاعة وتلفزيون

أخرباش على رأس “الهاكا”

تعيينات جديدة تأتي في إطار تجديد تركيبة المؤسسة

عين جلالة الملك، لطيفة أخرباش أول أمس (الاثنين) رئيسة للهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلفا لرئيستها السابقة أمينة المريني الوهابي، وذلك بهدف تجديد تركيبة المؤسسة المكلفة بضبط وتقنين مجال الاتصال السمعي البصري الوطني.

وشغلت لطيفة أخرباش عدة مناصب كان آخرها سفيرة المغرب بتونس منذ فبراير 2016، كما عينت من قبل سفيرة ببلغاريا ومقدونيا، إلى جانب تكليفها بمهمة كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون خلال 2007.

وتعتبر لطيفة أخرباش خريجة المعهد العالي للصحافة وحاصلة على دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس في 1988، كما عملت أستاذة في مجال الإعلام لعدة سنوات وشغلت منصب مديرة المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط سنة 2003، إلى جانب تعيينها مديرة للإذاعة الوطنية.

وإلى جانب لطيفة أخرباش عين جلالة الملك أعضاء جددا “للهاكا”، وهم نرجس الرغاي، وجعفر الكنسوسي، وعلي البقالي، وعبد القادر الشاوي، وذلك عملا بمقتضيات المادة 9 من القانون 15-11 المتعلق بإعادة تنظيم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، إلى جانب تعيين جلالته بنعيسى عسلون، مديرا عاما للاتصال السمعي البصري.

وتم أيضا تعيين أربعة أعضاء في المؤسسة ذاتها، وهم فاطمة بــارودي وخليل العلمي الإدريسي، المعينين من قبل رئيس الحكومة وبديعة الراضي، المعينة من قبل رئيس مجلس النواب، ومحمد المعزوز، الذي تم تعيينه من قبل رئيس مجلس المستشارين.

وجاء في بلاغ الديوان الملكي لمناسبة تعيين رئيسة جديدة وأعضاء جدد ل”الهاكا” أنه يأتي في إطار “تجديد تركيبة الهيأة بعد الارتقاء بها إلى مؤسسة دستورية مستقلة لتقنين وضبط مجال الاتصال السمعي البصري الوطني”.

وذكر البلاغ ذاته أن التجديد “يعكس حرص جلالة الملك، على قيام الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري بمهامها، سيما ما يتعلق منها بضمان حرية الاتصال السمعي البصري، وحرية التعبير وحمايتها، وحق المواطنين في المعلـومة وفي الإعلام والخبر، بما يكفل إرساء مشهد سمعي بصري متنوع وتعددي ومتوازن، في إطار احترام التعددية السياسية والثقافية واللغوية، وتيارات الرأي والفكر بالمغرب، والالتزام بالقانون وبالمهنية وأخلاقيات المهنة”.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق