مجتمع

إضراب صيادي السمك السطحي

علم من مصدر مطلع أن المفتش العام لوزارة الصيد البحري، حل على عجل بميناء الناظور، وذلك قبل إعلان مهنيي صيد الأسماك السطحية إضرابا عاما، يعتزمون خوضه احتجاجا على تفشي الصيد غير القانوني باستعمال قوارب تقليدية غير مرخصة.

المصدر أكد أن المفتش العام عقد صباح اليوم ذاته لقاء مع المهنيين، داخل مقر مندوبية الصيد البحري بالناظور، حثهم خلاله على التراجع عن خطوتهم بخوض إضراب عام يشل ميناء الناظور، مقابل إيجاد الحلول لمشاكلهم المطروحة التي يوجد على رأسها انتشار الصيد غير القانوني باستعمال قوارب تقليدية، مجهزة بشباك صيد السردين، والتي تتسبب حسب المهنيين في إغراق السوق بالأسماك السطحية، متسببة في انهيار ثمنه، ما يكبد المجهزين خسائر تجعلهم غير قادرين على مجاراة مصاريف الصيد.

وأتلف مندوب الصيد البحري بالناظور، بعض قوارب الصيد التقليدي التي تستعمل في صيد الأسماك السطحية، بالنقط القريبة من ميناء الناظور، وذلك بعد الشكايات التي وجهها مهنيو الصيد، والتي يدعون خلالها بتدخل عاجل للوزارة من أجل إيجاد حل ناجع لتفشي الصيد غير القانوني باستعمال قوارب تقليدية مجهزة بشباك، وقوارب حاملة للأضواء الكاشفة.

من جهة أخرى خرج بحارة الصيد التقليدي العاملين على متن هذه القوارب بمنطقة “إعزانن” نواحي الناظور، في احتجاج للمطالبة بوقف تدخل الوزارة في شخص مندوبها على عرقلة عمل هذه القوارب، والتوقف عن إتلافها، مطالبين بالمقابل بإيجاد حل لمشكل هذه القوارب التي تعمل بتقنيات الصيد الساحلي في صيد الأسماك السطحية.

ويهدد المهنيون بالناظور، بشل حركة الميناء، والتوقف عن ركوب البحر في حال استمرت وزارة الصيد البحري في تجاهل مطالبهم، التي يوجد على رأسها وقف عمل هذه القوارب التي تتسبب لهم في خسائر كبيرة حسب تعبيرهم.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض