fbpx
اذاعة وتلفزيون

تكريم عابدين وزروال في سطات

تحتضن سطات في الفترة من 22 إلى 24 نونبر الجاري النسخة الثامنة من مهرجان لوتار ، دورة الفنان الشعبي الراحل قشبال، والتي ستتميز بتكريم الفنان الشعبي زروال، رفيق درب قشبال، وكذا الشيخ عابدين الزرهوني أحد شيوخ هذه الآلة الوترية التراثية على الصعيد الوطني.

وينظم المهرجان، الذي ستقام فعالياته بالمركز الثقافي لسطات، من قبل جمعية المغرب العميق لحماية التراث بدعم من وزارة الثقافة والاتصال و جهة البيضاء – سطات، و المجلس الإقليمي للمدينة .
وحسب بلاغ لجمعية المغرب المنظمة للتظاهرة فإن المهرجان يأتي «لرد الاعتبار للتراث الثقافي اللامادي و تأصيل آلة لوتار في الموروث الثقافي و الفني المغربي.

وقال عبد الله الشخص مدير المهرجان، إن فكرة المهرجان تتأسس على «بعث التراث الموسيقي والاحتفاء برواده و مبدعيه ماضيا و حاضرا وتوفير ظروف التكوين والمنافسة بين الممارسين من محترفين وهواة من الشباب، بالإضافة إلى جعل هذا المهرجان صلة وصل وملتقى فعاليات فنية وثقافية وأكاديمية من كل المشارب محليا وجهويا وطنيا وحتى دوليا تلتقي على بعث هذا التراث الفني الوطني و جعله قابلا للتطوير و البحث الثقافي و الانتشار».

و أبرز أن الجمعية تسعى ليكون المهرجان مناسبة سانحة لإحقاق حق الفنانين الممارسين في التكريم والاحتفاء بهم و رد الاعتبار لهم كذاكرة فنية تجشمت وجع المحافظة و المكابدة العاشقة لهذا التراث الوطني بعصامية ،»محرومين من أي دعم أو اهتمام يسند مسيرة ممارستهم إلا من عشق لهذه الآلة و إصرار على تطوير إبداع فني وطني حيث ساهموا في تأثيث ذاكرة فنية وطنية».

وستشهد النسخة الثامنة من مهرجان لوتار مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تتوزع بين الطرب الشعبي المغربي و الفكاهة علاوة على تنظيم ندوة حول موضوع « الثنائيات الفنية في العرض الغناء الشعبي الرعوي .. قشبال وزروال وقرزاز ومحراش نموذجا، وتوقيع كتاب « بلاغة اللغة الدارجة وآفاق التأويل» للباحث مصطفى بن سلطانة.

ع . م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى