fbpx
اذاعة وتلفزيون

“رحلة إلى منابع الفن” بمتحف الرباط

قال مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف في افتتاح المعرض الجديد «رحلة إلى منابع الفن»، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إنه يعد فرصة لاكتشاف الزوار إبداعات لثلاث رائدات للفن العفوي والتعبير التلقائي، وهن الشعيبية طلال وفاطمة حسن وراضية بنت الحسين اللواتي تعتبر إبداعاتهن جزءا من تراثنا الفني.
وأضاف مهدي قطبي قائلا «من خلال انفجار الألوان المتجلي في هذه الأعمال، يظهر لنا أن عفويتهن ساهمت في تطور الفن الحديث والمعاصر»، مشيرا إلى أن الفنانات الثلاث على غرار كل النساء المغربيات حملن مشعل التقاليد واخترن التعبير الشفوي الرمزي، ومهدن لطريق الحرية للفن التصويري.
واسترسل قطبي قائلا «يعتبر نفس الحرية الخاص بهن الرابط الموجه الذي سيتواصل خلال سنة 2019 مع البينالي الأول للرباط، إذ سيتطرق إلى موضوع الإبداع الفني النسائي وهو بمثابة تمثيل تطور مجال حقوف المرأة في المغرب وأهمية وضعهن كمحرك للمجتمع المغربي». من جانبه، قال عبد العزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط إن اختيار معرض يضم إبداعات الفنانات الثلاث يرجع إلى أن قاسمهن المشترك هو أنهن متشبعات بالعادات والمناظر والوجوه التي تسكن ذاكرتهن البصرية ويجسدن من خلال لوحاتهن صور تجاربهن بعفوية تجذب المتلقي فيستطيع إدراك ما هو أبعد من المألوف وتحديدا فن متحرر من النمط الأكاديمي. وأوضح الإدريسي أنه رغم تطرق الفنانات الثلاث للمواضيع نفسها، إلا أن معالجة كل واحدة مختلفة ومتفردة ولها عالمها الفني الخاص.
ويتضمن معرض «رحلة إلى منابع الفن»، المستمر إلى غاية ثالث وعشرين يناير المقبل، عددا من اللوحات التي جسدت فيها الفنانات الثلاث مشاهد من الحياة اليومية مثل الأعياد والطقوس وحفلات الزواج والمناظر الطبيعية القروية وهيآت بشرية وحيوانية ونباتية ملونة ومزخرفة، إلى جانب بورتريهات فردية أو جماعية والتي كانت جزءا من اهتمامهن. وأكد الإدريسي أن الفنانات الثلاث خضن شكلا من أشكال النضال من أجل تحرير المرأة من خلال الفن، رغم أن ملامستهن للون والمادة تمت من خلال الاتصال بفنانين أكاديميين مثلا طلال، الابن الطالب بالفنون الجميلة بالنسبة للفنانة الشعيبية وراضية بنت الحسين، والزوج الفنان بالنسبة إلى الفنانة فاطمة حسن.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى