fbpx
حوادث

مختصرات

إحباط محاولة “حريك” بالناظور

تمكنت عناصر من الدرك الملكي التابعة لسرية بني شيكر ضواحي إقليم الناظور، مساء الجمعة الماضي، من إيقاف عناصر شبكة منظمة للهجرة السرية باتجاه السواحل الإسبانية، بشاطئ “سيدي مسعود” بإعزانن.
وحسب مصدر مطلع، فإن العملية أسفرت عن إيقاف سبعة أشخاص ضمنهم أربعة يتحدرون من دول جنوب الصحراء، وهم المدبرون الرئيسيون للإعداد لعملية تهجير البشر نحو السواحل الإسبانية، كما أدت العملية إلى إيقاف عشرين شخصا من جنسية مغربية كانوا مختبئين نواحي الجماعة ذاتها، ينتظرون فرصتهم قصد ركوب البحر في رحلة “موت” تقلهم نحو سواحل إسبانيا. وتم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية، للتحقيق معهم بأمر من النيابة العامة المختصة بالناظور، كما تم حجز الزورق المعد لتهجير البشر نحو إسبانيا. وتمكنت المصالح الأمنية بمدينة السعيدية، السبت الماضي من إيقاف مواطن جزائري وشخص ثان يحمل الجنسية التونسية، كانا على متن دراجة مائية “جيتسكي” اخترقا بها الحدود المغربية هربا من سلطات بلديهما. وحسب مصدر مطلع، فالأمر يتعلق بجزائري مبحوث عنه يتحدر من مدينة غرداية، وتونسي موضوع مذكرة بحث دولية من قبل الأنتربول. وجاء إيقاف المعنيين بالأمر، بعدما دخلا شاطئ السعيدية على متن دراجة مائية صباح اليوم ذاته، حيث ألقي القبض عليهما ووضعا رهن تدابير الحراسة النظرية لدى مركز الدرك الملكي بالسعيدية. وأحيل الموقوفان على النيابة العامة المختصة أول أمس (الاثنين) وذلك من أجل النظر في المنسوب إليهما.
ج . ف (الحسيمة) 
سقوط مروجي مخدرات بمراكش

تمكنت عناصر الشرطة بالدائرة العشرين للأمن بمقاطعة المنارة، بتنسيق مع عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، في وقت متأخر من ليلة السبت الماضي، من اعتقال مجرم خطير يلقب ب ” العافية ” بحي المحاميد.
وجاء اعتقال الظنين إثر شكاية وضعها سكان حي المحاميد بعد الفوضى التي أحدثها وإشهاره سكينا في وجه المارة، في الوقت الذي لم تمض على مغادرته سجن الأوداية سوى أربعة أيام، بعدما قضى عقوبة حبسية وصلت سنتين حبسا نافذا.
وحجزت العناصر الأمنية لدى الظنين لحظة اعتقاله سكينا من الحجم الكبير، وأزيد من سبعة أكياس من مسكر ماء الحياة “الماحيا “. وفي سياق متصل، أوقفت عناصر فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، مساء اليوم ذاته، مروجا للمخدرات بحي ازلي بتراب مقاطعة المنارة. وجاء اعتقال الظنين الملقب ب” فريخ الشتا ” إثر عملية ترصد ومراقبة، إذ ضبطت بحوزته سبع قطع من مخدر الشيرا معدة للترويج.
محمد السريدي (مراكش)
ثلاث سنوات لمختطف طفل

أدانت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، طباخا وحكمت عليه بثلاث سنوات حبسا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية محاولة الاختطاف وحيازة السلاح الأبيض في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة المواطنين والتخدير.
وكان المتهم طباخا بمطعم يقع بمدينة الجديدة، وفوجئ رئيسه بالتحاقه بمقر عمله متأخرا وهو في حالة غير طبيعية، ويمسك بسكين ويلوح به في الهواء، مهددا الزبناء الحاضرين، قبل أن يتوجه نحو طفل في سنته الثانية ويمسك من يده ويحمله في محاولة لاختطافه. وتدخلت والدة الضحية وشرعت في طلب النجدة وتدخل صاحب المطعم رفقة بعض الحاضرين وواجههم المتهم بمقاومة شرسة. وتمكنوا بعد تضافر جهودهم، من تجريده من السلاح الأبيض وتخليص الطفل من بين يديه وتسليمه لوالدته والتحفظ عليه، إلى حين قدوم عنصرين أمنيين تابعين لفرقة الدراجين، اللذين كبلا الجاني وسلماه لمصلحة الشرطة القضائية. وصرحت والدة الطفل، أنها التحقت رفقته إلى المطعم المذكور لتناول وجبة خفيفة، ولما كانت جالسة طاولة من الطاولات، ابتعد عنها ابنها قليلا، قبل أن تفاجأ بالمتهم يمسك من يده ويجره قرب الطوار، ويحمله بين يديه. والتحقت به وهي تصرخ طالبة النجدة.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اعتقال سارق منازل الصخيرات

أحالت عناصر الدرك الملكي بالصخيرات الشاطئ، على الوكيل العام الملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، نهاية الأسبوع الماضي، متورطا في تنفيذ سرقات من داخل منزل بمحيط الشريط الساحلي للمدينة ليلا.
وذكر مصدر مطلع أن الموقوف سقط في قبضة عناصر الدرك الملكي، بعد تقاطر شكايات يفيد فيها أصحابها بالسطو على منازلهم واعتراض سبيلهم، وبعدما تعرفت على هويته، نصبت له كمينا، واعترف بالاتهامات المنسوبة إليه في الترصد لمنازل المشتكين وبالاستيلاء على أغراضهم الثمينة. وأظهرت البحث التمهيدي أن الموقوف متورط في جناية تعدد السرقات، وأحالته على الوكيل العام للملك، الذي اطلع على المساطر المنجزة له، وأحاله بدوره على قاضي التحقيق الذي اسنتطقه وأمر بإيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي العرجات 1 بسلا، في انتظار استنطاقه في الأيام القليلة المقبلة.
واستمعت عناصر المركز الترابي للدرك إلى خمس ضحايا أقروا بمعطيات متشابهة في سرقتهم، وبالسطو على ممتلكات وأغراض ثمينة.
ع. ل

حجز 5 عجول مسروقة بالسهول

حجزت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالسهول ضواحي سلا، خمسة عجول مسروقة، الأسبوع الماضي، وتعرفت على هوية مالك المسروقات الذي يتحدر من دوار أولاد معلا بالجماعة القروية نفسها، إضافة إلى صاحب السيارة المستعملة في نقل العجول، التي تبين أنها مسروقة.
وأوضح مصدر مطلع على سير الملف أن عناصر الدرك اشتبهت في سيارة لنقل المواشي من نوع “تويوتا” وأثناء الاقتراب منها للتأكد من هوية سائقها ومدى سلامة وثائقه القانونية، لاذ بالفرار مستغلا تضاريس المنطقة، وبعدها فتحت الضابطة القضائية بحثا تمهيديا، انتهى بالتعرف على هوية صاحب الإسطبل الذي سرقت منه العجول الخمسة، وحضر إلى مقر الدرك الملكي بالعرجات. وبعد الاستشارة مع النيابة العامة، تسلم المسروقات بعد توقيعه على محضر، كما سلمت عناصر المركز السيارة المسروقة إلى مالكها بمنطقة الدروة بإقليم برشيد، بعد إشعاره بالعثور على عربته، وتبين أنه صرح بضياعها، قبل أشهر، بعدما استولى عليها الجاني في ظروف غامضة. وأصدرت الضابطة القضائية مذكرة بحث في حق المتورط الرئيسي في سرقة الأبقار، وكذا السيارة المستعملة في نقل المواشي بالأسواق الأسبوعية، فور تعرفها على هويته.
ع. ل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى