fbpx
حوادث

الحبس لأستاذ جامعي بالجديدة

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية الجديدة، أول أمس (الخميس)، أستاذا جامعيا بكلية العلوم بجامعة أبي شعيب الدكالي، وحكمت عليه بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهم، بعد متابعته من قبل وكيل الملك في حالة اعتقال بجنحة السرقة، فيما أدين أفراد عائلته الثلاثة في حالة سراح بجنحة إخفاء مسروق.
وعرفت أطوار المحاكمة مرافعة دفاع الأستاذ الجامعي والذي أدلى خلالها بتنازل الطرف المشتكي (جامعة الجديدة)، فيما اعترف المتهم أثناء إجابته على أسئلة رئيس هيأة المحكمة، بنقله لمواد تعود ملكيتها لكلية العلوم قصد استخدامها في تجارب علمية داخل منزله، مقرا بأن هذا التصرف يعتبر في حد ذاته غير قانوني.
وأوقف المتهم، وهو دكتور في الكمياء في وقت سابق بمنزله بحي البستان قرب كلية العلوم بالجديدة، ودامت التحقيقات معه حوالي أسبوع حول مدى تورطه في جرائم الإرهاب، تكللت بالاستماع إلى العديد من الدكاترة بكلية الجديدة، وكذا زوجته الأستاذة الجامعية، بالإضافة إلى مهندس يزاول مهامه بالمكتب الشريف للفوسفاط.
كما تم التحقيق مع أقارب الأستاذ الجامعي المتورط في سرقة معدات وتجهيزات ومحاليل مخبرية منها مواد تدخل في صناعة المتفجرات من مختبر كلية العلوم. ونقل الأستاذ الجامعي من مقر الفرقة الوطنية بعد انتهاء التحقيقات معه إلى محكمة الاستئناف بالجديدة، ومنها إلى مكتب وكيل الملك بابتدائية المدينة، بعد أن اتضح من خلال الأبحاث عدم تورطه في الجرائم الإرهابية، قبل أن يحال على وكيل الملك من أجل جنح تتعلق بسرقة مواد محظورة بعد إبلاغ كلية العلوم بالجديدة عن اختفاء معدات وتجهيزات ومحاليل مخبرية تضم مواد تدخل في صناعة المتفجرات من مختبر بكلية العلوم.
وهو البلاغ الذي أجرت بشأنه مصلحة الشرطة القضائية بالجديدة، أبحاثا تمهيدية انتهت بتفتيش مسكن الأستاذ الجامعي الدكتور في الكيمياء، والعثور داخله على كمية من الحمض الفوسفوري ومواد كيميائية أخرى. وبتعميق البحث معه تم الاهتداء إلى أنه يخفي مسروقات أخرى مصدرها كلية العلوم، بمنزل عائلته بالبيضاء، وأنه كلف شقيقه بمهاتفة شقيقته لإتلاف تلك المسروقات، ما ورط شقيقه وشقيقته وابنتها، في إخفاء مسروقات عبارة عن ثلاث علب كرتونية، ضبط بعضها بعد أن تخلصت منها ابنة أخته في حاوية للقمامة.
أحمد سكاب (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق