مجتمع

إخماد حريق التهم  72 هكتارا بطنجة

علم لدى المديرية الجهوية للمياه والغابات ومكافحة التصحر بطنجة، أن فرق التدخل تمكنت من السيطرة على الحريق الذي نشب بغابة دوار “بولعيش” الواقعـة بعمالة فحص أنجرة، وأخمدت نهائيا كل بؤر اللهب التي خلفتها ألسنة النيران بالمنطقة المتضررة.

وأفاد المصدر، أن الشرارة الأولى للحريق نشبت، مساء الثلاثاء الماضي، قرب الطريق السيار المتوسطية، لتنتشر في وقت وجيز بين الأشجار الكثيفة الموجودة بالمنطقة، بفعل سرعة رياح “الشرقي” القوية، التي تشهدها المنطقة خلال هذه الأيام، حيث ساهمت في تأجج الحريق وصعبت من مهمة عناصر الوقاية المدنية، التي التحقت بالمكان وعملت على التدخل عبر أطراف الغابة لتطويق ألسنة النيران مخافة بلوغها إلى المناطق السكنية القريبة من مكان الحادث.

وأوضح المصدر نفسه، أنه تمت تعبئة فرق مكونة من 40 فردا من الوقاية المدنية، الذين تجندوا رفقة عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة والأشغال العمومية والمياه والغابات ومكافحة التصحر والسلطات المحلية والإنعاش الوطني، وعبؤوا كل إمكانياتهم وطاقاتهم لحصر الحريق والحد من خطورته، مستعينين بعدد من الشاحنات المتخصصة في إخماد الحرائق، وهو ما مكنهم من إنجاز هذه المهمة الصعبة في زمن قياسي.

ورغم الجهود التي بذلت للحد من خطورة هذا الحريق، فقد أتى على حوالي 72 هكتارا من الغطاء الغابوي، وتتشكل أساسا من البلوط الفليني وأعشاب أخرى متنوعة، فضلا عن بعض الخسائر التي طالت أيضا مساحات من الممتلكات الخاصة. ولم يتأت للجهات المعنية معرفة الأسباب الحقيقية لاندلاع هذا الحريق، مما دفع بمصالح الدرك الملكي بالمنطقة إلى التعجيل بفتح تحقيق في الموضوع لتحديد أسبابه وتفادي خسائر السنوات الماضية.

المختار الرمشي (طنجة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض