حوادث

مختصرات

إيقاف مروجي مخدرات بأكادير

ألقت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير، السبت الماضي، القبض على ثلاثة متهمين بالاتجار وترويج ونقل المخدرات، كان البحث يجري حولهم بموجب عدة برقيات بحث وطنية ومحلية. وفي هذا الصدد اعتقلت شخصين متهمين بالنقل الداخلي للمخدرات والاتجار فيها وترويجها. وجرى إيقاف واعتقال المتهمين اللذين يبلغان 33 و34 سنة من العمر، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهما في عدة قضايا تتعلق بالاتجار الداخلي للمخدرات. وحجزت الشرطة أثناء تفتيشهما 89 كيلوغراما من مخدر الشيرا، كانت بحوزتهما داخل سيارتهما.
وتم إيقاف المشتبه فيهما بحي الوفاق ببنسركاو بالجماعة الحضرية لأكادير، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وعلمت”الصباح”بأن أحد المتهمين، والمشتبه فيه الرئيسي، أبدى مقاومة أثناء توقيفه وحاول الفرار من قبضة الأمن، إذ أصيب بكسر إثر تعرضه لسقوط عرضي أثناء محاولته الإفلات من القبض عليه. وقد تمت إحالة المشتبه فيه الرئيسي في هذه القضية، والمبحوث عنه بموجب عدة برقيات بحث صادرة عن مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي، على مستشفى الحسن الثاني للعلاج من الكسور التي أصابت أحد أطرافه السفلى.
وأمرت النيابة العامة الاحتفاظ به تحت المراقبة الطبية المحروسة في انتظار تماثله للشفاء لإخضاعه للبحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، هذا ويخضع المتهم الثاني للحراسة النظرية، في إطار تنفيذ إجراءات المسطرة القضائية.من جهة أخرى، تمكنت الدائرة الأمنية الخامسة التابعة لمنطقة أمن أكادير، في اليوم ذاته من توقيف شخص يبلغ من العمر 36 سنة، كان يجري البحث عنه على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات وترويج مسكر ماء الحياة. وجرى إيقاف المشتبه فيه المسمى (ع.ت) على متن سيارة خفيفة بشارع أخنوش (زنقة مراكش سابقا)، وسط المدينة.
محمد إبراهمي (اكادير)

إحالة عنصر جديد ضمن شبكة للنصب

أحالت عناصر الشرطة القضائية على وكيل الملك بابتدائية الجديدة الجمعة الماضي، عنصرا من شبكة متخصصة في النصب والاحتيال على المواطنين تم تفكيكها أخيرا، في حالة اعتقال، بعد توقيف عنصرين ومازال ثالثهما في حالة فرار، بعدما صدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني. وجاء إيقاف المتهم (ع.ض) الصادرة في حقه مذكرة بحث تتعلق بالنصب واصدار شيكات بدون رصيد والتهديد ليلة الأربعاء الماضي بمنتجع مازغان من قبل عناصر الشرطة، وكان على متن سيارة تابعة لإحدى شركات الكراء، والوثائق المهمة المتعلقة بأراض ومطالب تحفيظ لعقارات مهمة، الأمر الذي دفع المحققين لمراسلة المدير العام للمحافظة العقارية حول وضعيتها القانونية بعد تم العثور على وثائق في اسم أشخاص متهمين بتزوير والاستيلاء على عقارات بالجديدة، أحيل بعضهم على غرفة الجنايات للمحاكمة. وعلمت “الصباح” أن أفراد الشبكة المفككة أوهموا ضحاياهم بعلاقتهم بقضاة ومسؤولين قضائيين نافذين بمحاكم الجديدة، وكان المتهم الأول قد أدين الأسبوع الماضي بأربع سنوات حبسا نافذا مع الغرامة.
وتعود وقائع القضية عندما تعرفت المشتكية والتي يقبع ابنها في السجن ويقضي عقوبة سجنية رفقة سجين آخر سبق وأدينا بعشر سنوات من قبل غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية الجديدة، على المتهم الأول وأضافت أنها سلمت للمتهمين 16 مليون سنتيم وذلك من أجل التوسط لها بمحكمة الاستئناف، بغرض خفض العقوبة السجنية التي أدين بها ابنها ومرافقه من عشر سنوات الى سنتين. وبعد صدور الحكم بغرفة الجنايات الاستئنافية، تبين لها أن أفراد الشبكة لم يلتزموا بوعودهم بعد توصلهم بالمبالغ المالية. وتمكنت عناصر الشرطة من ايقاف المتهم الثاني، وأثناء مواجهته باتهامات المشتكية اعترف المهتم بأنه يعرفها وأنه تعرف عليها عن طريق المتهم الثاني الذي يقبع بالسجن، بعدما وعداها بالتوسط لها لدى المحكمة لخفض العقوبة عن ابنها ورفيقه من عشر سنوات الى سنتين مقابل 16 مليون سنتيم.
أحمد سكاب (الجديدة)

إيقاف مروج كوكايين بطنجة

تمكنت فرقة الأبحاث التابعة للشرطة القضائية لولاية الأمن بالمدينة، من إيقاف مشتبه فيه يشكل موضوع عدة مذكرات بحث وطنية صدرت في حقه لتورطه في قضايا تتعلق بالاتجار وترويج المخدرات القوية، وظل مختفيا إلى أن سقط في قبضة الفرقة الأمنية وهو متلبس بحيازة كميات من مخدر الكوكايين والأقراص الطبية المهيجة. واستنادا إلى المصدر ذاته، فإن المعني بالأمر (م.س)، وهو من مواليد 1988 بطنجة، ألقي عليه القبض، الأسبوع الماضي، بشارع البنفسج بالقرب من المركز التجاري “سوكو الطو”، بعد أن استغلت مصالح الأمن معلومات دقيقة حول أماكن أنشطته المشبوهة، لتضع له فرقة أمنية تابعة للشرطة القضائية الولائية كمينا محكما تمكنت إثره من محاصرته وهو على متن سيارة من نوع “كولف 6″، وعملت على تصفيده واقتياده إلى مقر الشرطة للتحقيق معه بشأن المنسوب إليه، رغم المقاومة التي بذلها رفقة شخصين آخرين كانا برفقته.
وأوضح المصدر، أن عملية تفتيش المشتبه فيه، أسفرت عن حجز 40 غراما من مخدر الكوكايين وقطع من مخدر “الشيرا” ومبلغ مالي مهم حصيلة عمليات البيع، وكذا أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام وبخاخة غاز كريموجين وصاعق كهربائي وهواتف محمولة، بالإضافة إلى لوحات ترقيم لسيارات مزيفة كان المتهم يستخدمها عند سفره إلى مدن ومناطق أخرى داخل المملكة.
المختار الرمشي (طنجة)

إحالة متهم بالفساد

أحالت الضابطة القضائية التابعة للمفوضية الجهوية للأمن الوطني بالزمامرة، أخيرا متهما على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، بعد متابعته من أجل جناية السرقة الموصوفة والفساد. وقررت النيابة العامة إيداعه السجن المحلي بسيدي موسى، إلى حين إحالته على غرفة الجنايات الابتدائية لمحاكمته من أجل المنسوب إليه يوم الثلاثاء المقبل. وجاء إيقاف المتهم، الذي كان موضوع مذكرة بحث منذ يونيو 2016، بعد تورطه في قضية السرقة رفقة خليلته المتزوجة، (جاء) إيقافه من قبل عناصر الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن الوطني بالبئر الجديد الخميس ما قبل الماضي، وتم تسليمه للشرطة القضائية بالزمامرة، التي وضعته تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه حول المنسوب إليه. وتعود وقائع هذه النازلة إلى أكثر من سنتين، عندما فوجئ المشتكي زوج المتهمة الثانية، بتعرض منزله للسرقة، حينما رافقها نحو الطبيب لعرض ابنته عليه. وتبين بعد البحث والتحقيق، أن المتهم الذي كانت تربطه علاقة غير شرعية مع زوجة المشتكي قبل زواجها، اتفق معها على تنفيذ السرقة، التي همت مبلغا ماليا وحليا نت الذهب، بعد تمكينه من مفاتيح المنزل.
واستمعت الضابطة القضائية إلى الزوجة المتهمة، وانتزعت منها اعترافا واضحا وصريحا، أفادت فيه أنها سهلت مأمورية خليلها للولوج إلى المنزل لسرقته، بعدما وضعت مفاتيح المنزل قرب شجرة، حينما أقنعت زوجها بمرافقتها عند الطبيب لمعالجة ابنتها الرضيعة.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف بودربالة بمراكش

اعتقلت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي تامنصورت، الأحد الماضي، شخصين من أجل الاتجار في الممنوعات.
وأفادت مصادر ” الصباح ” أن الموقوفين كانا يشكلان موضوع العديد من مذكرات البحث، و أن أحدهما يلقب ب ” بودربالة ” موضوع مذكرة بحث من أجل الاتجار في المخدرات منذ سنتين، فيما شريكه مبحوث عنه من أجل الضرب والجرح.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن اعتقال الموقوفين جاء خلال حملة تمشيطية شنتها عناصر مركز الدرك بتامنصورت في الساعات الاولى من صباح الأحد الماضي، حيث تمت مطاردة المعنيين بالأمر ليتم اعتقالهما بدوار القايد.
وضبطت عناصر الدرك لدى الموقوفين كمية مهمة من المخدرات، معدة للترويج، فضلا عن حجز دراجة نارية يستعملها المتهمان في ترويج الممنوعات بالمنطقة.
واقتيد الموقوفان إلى مركز الدرك الملكي، لتحرير محضر الإيقاف والحجز، قبل وضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث و التحقيق، قبل عرضهما على العدالة لمحاكمتهما من أجل المنسوب إليهما.
محمد السريدي (مراكش)

طالب قاعدي يضرب عن الطعام

يخوض طالب قاعدي بجامعة فاس، معتقل بسجن بوركايز، معركة الأمعاء الفارغة منذ فاتح غشت الجاري، احتجاجا على اعتقاله ومحاكمته بتهم جنحية، وللمطالبة بتمكينه من الكتب والجرائد والترخيص بإدخالها إليه، وضمان استفادته من الفسحة بالمدة الكافية، والتطبيب عند الحاجة، وزيارته بشكل مباشر من طرف زملائه.
ومثل هذا الطالب المنتمي إلى فصيل النهج الديمقراطي القاعدي، زوال الجمعة الماضي أمام المحكمة الابتدائية بفاس بعد يومين من دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام على أرضية هذه المطالب، قبل تأجيل محاكمته بأسبوع لتمكينه من إعداد دفاعه والاطلاع على حيثيات الملف الجنحي تلبس المتابع فيه.
ويتابع هذا الطالب بجنح “المشاركة في التجمهر المسلح والعصيان وارتكاب العنف ضد موظفين عموميين أثناء قيامهم بوظيفتهم وتعييب وتخريب أشياء مخصصة للمنفعة العامة”، بعدما اعتقل من طرف أمن فاس في 18 يوليوز الماضي لوجوده موضوع مذكرة بحث لورود اسمه ضمن أسماء الطلبة المحرضين على الاحتجاج.
وليست المرة الأولى التي يتابع فيها هذا الطالب أمام المحكمة نفسها، التي سبق أن أدانته قبل حوالي 3 سنوات، بالسجن النافذ لسنة و1000 درهم غرامة نافذة، قبل استئناف الحكم من طرف دفاعه و5 طلبة آخرين بينهم 3 طالبات مسرحات، وتخفيض عقوبته إلى 5 أشهر حبسا نافذا.
حميد الأبيض(فاس)

إحباط محاولة ” حريك ” من الحسيمة

أنقذ خفر السواحل الإسباني، شابين مغربيين أبحرا الجمعة الماضي من سواحل الحسيمة، نحو السواحل الجنوبية لإسبانيا، على متن دراجة مائية “جيت سكي “.
وعلمت ” الصباح ” من مصادر مطلعة، أن المهاجرين غير الشرعيين المتحدرين من نواحي الحسيمة، تم إنقاذهما صباح الأحد الماضي في بحر البوران.
وحسب المصادر ذاتها فقد توصل مركز الإنقاذ البحري بإشعار من قارب شراعي، كان في رحلة بحرية، حوالي الساعة السادسة من صباح الأحد الماضي يفيد بوجود شخصين على متن دراجة مائية في عرض البحر المتوسط، فقام مسؤولو المركز سالف الذكر بإطلاق عملية بحث واسعة، تمت الاستعانة فيها بزوارق خاصة بالإنقاذ.
وعرفت سواحل إقليم الحسيمة، العديد من محاولات الهجرة السرية، على متن الدراجات المائية ” جيت سكي “، السنة الماضية غير أنها باءت بالفشل.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق