الرياضة

نـتـائـجـنـا فـاجـأت الـجـمـيـع

عزيز العامري مدرب المغرب التطواني قال إن الإبقاء على غيرتس قرار صائب

قال عزيز العامري، مدرب المغرب التطواني لكرة القدم، إنه يقترح إحداث منتخب محلي بين الأولمبي والشباب، مشيرا إلى أن الإبقاء على المدرب إريك غريتس على رأس المنتخب الوطني قرار صائب. وتابع العامري في حوار مع ”الصباح الرياضي” أن فريقه يسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أنه لا يطمح إلى التفكير في تحقيق أهداف تعود

عليه سلبيا. وتابع العامري أن الوقت مازال أمام مشروع البطولة الاحترافية لتحقيق ما هو مطلوب منه، خصوصا في ظل غياب بنى تحتية في المستوى المطلوب. وفي ما يلي نص الحوار:

أولا، ماذا تغير في المغرب التطواني حتى أصبح ينافس على المراكز المتقدمة؟
هذا الفريق هو الذي لعبنا به الموسم الماضي. قررنا منحه مزيدا من التجربة، كما قررنا أيضا منح اللاعبين الشباب الثقة بمزيد من العمل. حقيقة النتائج التي حصلنا عليها فاجأت الجميع. ولم نكن ننتظر هذا المستوى والحمد لله الفريق يسير في اتجاه يفرحنا، ونحن لا نفكر في أي شيء سوى مضاعفة الاجتهاد وتطوير إمكانات هؤلاء اللاعبين، لأنهم تنقصهم الخبرة. نلعب كل مباراة على حدة، ونزحف إلى الأمام، ولم نكن نتوقع ذلك.

وما هو طموحكم؟
الطموحات تأتي مع النتائج، لأننا لا نفكر في أي شيء قبل خوض المباريات، ولا نفكر في أشياء تعود علينا سلبيا، أكثر من التفكير في العمل والبحث عن الفوز.

ما هي أسرار تألق الفريق هذا الموسم؟
ليس هناك سر وكل ما هو موجود هو العمل، ومحاولة تطوير إمكانات اللاعبين. نهدف إلى إضافة بعض الأشياء إلى اللاعب مثل كيفية الوقوف في الملعب والتعامل مع المنافس والتعامل مع الكرة في جميع مناطق الملعب، وهذه هي الأشياء التي نحاول إضافتها إلى اللاعبين، ونتدرب عليها يوميا، ولهذا يظهر المغرب التطواني منظما في الملعب من الناحيتين الدفاعية والهجومية.

ما هي ملاحظاتكم حول مشروع الاحتراف؟
أولا من ناحية تغيير الفرق التي تحتل الصفوف الأمامية مثل الفتح الرياضي والمغرب التطواني، وهنا يظهر أن المستوى متقارب، ونسجل بعض الأشياء المعقولة في تسيير هذه البطولة، وحتى التحكيم تحسن، رغم بعض الأخطاء، وهذا مسجل في العالم بأسره، فالحكم معرض للخطأ، وفي أغلب المباريات نلاحظ الواقعية والإنصاف.

في رأيك هل بلغت الجامعة الغاية المرجوة من الاحتراف؟
مازالت لم تصل إلى ما تطمح إليه، فالاحتراف في بدايته، وأغلبية الفرق يغلب عليها طابع الهواية. تدريجيا سيتحقق المبتغى، وحتى الملاعب ليست جاهزة للاحتراف. بعضها ينتظره الإصلاح، وهذا يدخل ضمن برنامج الجامعة التي تعمل على تهييء الأرضية المناسبة.

وبالنسبة إلى فريقكم هل يعاني بسبب غياب البنية التحتية؟
كانت هناك معاناة من ناحية الإنارة، ولكن هناك إصلاحات، وتم تغيير الأعمدة الكهربائية. نسير في اتجاه صحيح. نتوفر على بنى تحتية في المستوى، ومركز تكوين جاهز، وفي الوقت نفسه نتدرب في عشب اصطناعي جيد. أكيد ليست لدينا مشاكل في هذا الجانب.

ما هي الإكراهات التي تواجه فريقكم؟
لحد الآن لا نشعر بالنقص. فالرئيس يقوم بواجبه، ويوفر الظروف المواتية. من الناحية المادية ليس هناك لاعبون ينتظرون مستحقاتهم، بعد كل حصة تدريبية يتناول اللاعبون وجبة غذائية، وهم مرتاحون.

ماذا تفضل العشب اصطناعي أم الطبيعي؟
أنا أفضل اللعب فوق العشب الاصطناعي، لأنه ليس هناك ملاعب بعشب طبيعي باستثناء ملاعب مركبات مراكش والبيضاء وفاس. ليس هناك عشب أفضل من الاصطناعي، فهو أفضل بكثير من باقي الملاعب ذات عشب طبيعي.

هل تؤيد فكرة إحداث ملاعب بعشب اصطناعي في المغرب؟
لا يمكن أن نساير مصاريف ومتطلبات العشب الطبيعي. صيانته صعبة وتتطلب آليات ومصاريف، ولهذا فالعشب الاصطناعي أفضل، ونسجل هذا في بعض البطولات الأخرى مثل فرنسا، ففريقا نانسي ولوريون يلعبان فوق عشب اصطناعي، وفي روسيا وفي بطولة عصبة الأبطال الأوربية تجرى بعض المباريات على العشب الاصطناعي.

من ترشح للفوز باللقب هذا الموسم؟
أعتقد أن هناك ثلاثة فرق قريبة من نيل اللقب وهي الفتح الرياضي والرجاء الرياضي والمغرب التطواني.

ومن هما الفريقان الأقرب إلى النزول؟
أعتقد أن المشاكل التي يعانيها اتحاد الخميسات تؤثر على مستواه فهو يتوفر على مجموعة شابة تلعب كرة جيدة، لكن غياب الإمكانات سيؤثر سلبا على مردود الفريق. شباب المسيرة يتوفر بدوره على فريق جيد، لم تسعفه النتائج. أعتقد أنه قادر على العودة، ومجموعة من الفرق متساوية ولديها المستوى نفسه. أعتقد أن العامل النفسي سيحسم في موضوع الفريقين النازلين.

كيف استقبلت فكرة إحياء المنتخب المحلي؟
لدي اقتراح هو إحداث منتخب وطني يكون خليطا بين لاعبي الأولمبي والشباب بمعدل سن 21 سنة، ويمكن أن تعطي هذه التجربة ما هو منتظرا منها، وتشكل الإضافة للكرة الوطنية.

ما هو تعليقك على الوضع الراهن للمنتخب الوطني؟
أظن أن الشيء الجيد هو بقاء المدرب إيريك غريتس، لأن الإخفاق الأخير يحسب على اللاعبين والمدرب، فإذا أقلنا المدرب وبقي اللاعبون من هو المدرب الذي سيأتي ويعرف اللاعبين أكثر من غريتس؟ يجب منحه الفرصة بعد التعرف على كل شيء، خصوصا الجوانب السلبية، وأعتقد أن أفضل قرار هو بقاء غريتس، لأنه سيجد الحلول للمشاكل التي صادفها.

أجرى الحوار: حسن الرفيق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق