الأولى

أخبار الصباح

> ربابنة
تواصل مسلسل إلغاء رحلات الخطوط الملكية المغربية، أول أمس (السبت)، بإلغاء ثماني رحلات جديدة، تربط مطار محمد الخامس بوجهات دولية مختلفة، بعلاقة مع الإضراب الذي يخوضه ربابنة الناقل الوطني منذ أيام. وتسببت الحركة الاحتجاجية للربابنة في إلغاء أزيد من 70 رحلة جوية، فيما ناهزت الخسائر المالية للشركة 20 مليون درهم يوميا، وفق تقييم جديد، أكد تضرر الشركة من الاحتجاجات المتكررة، للضغط عليها من أجل الزيادة في الأجور.
(ب. ع)
> إقصاء
أشعل إقصاء الطريق الإقليمية رقم 3326 من برنامج إعادة التهيئة، الذي أطلقته جهة البيضاء سطات، احتجاجات سكان جماعات في ضواحي المحمدية، متهمين رئيس مجلس سيدي موسى بنعلي بالرضوخ لتحكم مافيا العقار، خوفا من انكشاف كوارث المنطقة الصناعية العشوائية «العثامنة». وكشفت مصادر «الصباح» أن حكما لابتدائية المحمدية كذب مزاعم الرئيس بأن الطريق موضوع نزاع قضائي، وسط اتهامات بإعطاء الأسبقية في التهيئة للطرق المؤدية إلى أراضي الرئيس ونائبه.
(ي. ق)
> حريات
راسلت الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون، بعد محاضرته حول الحرية الدينية بواشنطن، وقالت إنها «تفهم من إعلان الخارجية أن المغرب سيواجه كل مظاهر التبشير والأفكار غير المنسجمة مع الثوابت والأمن الروحي، والنظام العام داخل الدولة، أنها عبارات يقصد بها القضاء على كل الأديان غير الإسلام، عوض الإعلان أن المغاربة أحرار في اعتناق الديانات، وممارسة الشعائر الدينية».
(ن. ف)
> إيطاليا
يسود استياء وسط أفراد الجالية المغربية بإيطاليا، نتيجة ما وصف بـ»تدني خدمات قنصلتي تورينو وميلانو». وأكدت مصادر من الجالية أن المرتفقين يعانون بسبب غياب المسؤولين بالقنصليتين، حيث تعم الفوضى ويسيطر على الوضع موظفون محسوبون على أصابع اليد، قضوا أزيد من 15 سنة من الخدمة، وتحولوا إلى «مسامير» تعرقل السير العادي للمرفق العمومي الخاص بالمقيمين في تورينو وميلانو.
(م. ص)
> إعفاء
أعفت وزارة التربية الوطنية مدير ثانوية الإمام مالك، بخريبكة، على خلفية قضية الأستاذ الذي عنف تلميذة بطريقة قاسية داخل الفصل. وجاء الإعفاء على خلفية اتهامه بالتقصير الإداري في التفاعل مع الواقعة. وإثر ذلك، أكدت الجامعة الحرة للتعليم، التابعة لنقابة الاتحاد العام للشغالين، عزمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام الثانوية، تضامنا مع المدير، فضلا عن مقاطعة جميع العمليات المرتبطة بالدخول الدراسي المقبل.
(ك. م)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض