fbpx
الأولى

الربابـنة يلعبـون ورقة الحـج

عدد الرحلات الملغاة تجاوز 60 منذ انطلاق الإضراب ورام تنذر زبناءها للاستفسار قبل الحلول بالمطارات

بلغت احتجاجات الربابنة ذروتها، بإلغاء 10 رحلات جوية أمس (الأربعاء)، قبل يوم واحد فقط من انطلاق أولى رحلات موسم الحج، اليوم (الخميس)، ليتجاوز عدد الرحلات الملغاة 60 رحلة، منذ الخميس الماضي، همت جميع الوجهات التي تغطيها شبكة الخطوط الملكية المغربية.

وتوقعت مصادر مطلعة إلغاء رحلات مبرمجة، اليوم (الخميس)، بين مطار محمد الخامس الدولي ومطاري جدة والمدينة المنورة، وحرمان آلاف المغاربة من الحج، بسبب استمرار الربابنة في التصعيد ضد إدارة “رام”، التي لم تفلح خلال الاجتماع، الذي أعقب ندوة صحفية نظمتها الجمعية المغربية للربابنة (AMPL) بساعات قليلة، في إقناعهم بالعودة إلى الحوار، والتفاهم حول خطة للزيادة في الأجور، تتلاءم مع الوضعية المالية للناقل الوطني، من خلال برمجة زيادات سنوية، حسب تطور مداخيل الشركة، وحجم الدعم الذي ستحصل عليه بعد توقيع عقد برنامج جديد مع الدولة.

وكشفت المصادر في اتصال مع “الصباح”، عن تكبيد شركة الخطوط الملكية خسائر مادية مهمة، بعد تسبب إضراب الربابنة في إرباك خططها التجارية خلال فترة حساسة من السنة، ترتبط بموسم عودة المهاجرين المغاربة من الخارج، وانطلاق رحلات موسم الحج، موضحة أن هذا الوضع فاقم المشاكل المالية للناقل الوطني، ويهدد بإلغاء مجموعة من الاستثمارات المبرمجة، خصوصا ما يتعلق بطلبيات للتزود بطائرات جديدة.

وجدد الربابنة خلال اجتماعهم بحميد عدو، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، مطالبتهم بزيادة صافية على الأجر قيمتها 30 ألف درهم بالنسبة إلى المستخدمين في منصب “ربان قائد”، وذلك بأثر رجعي يشمل سنة كاملة، فيما طالب حاملو صفة “ربان” برفع أجورهم بمبلغ صاف قيمته 15 ألف درهم، وهو ما رفضته إدارة “رام”، خلال الاجتماع الذي لم يحضره أي ممثل عن مديرية الطيران المدني التابعة لوزارة السياحة، باعتباره يحملها تكاليف إضافية غير متوقعة، ستنعكس سلبا على وضعيتها المالية، وتهدد التزاماتها في مشاريع وصفقات أبرمتها.

وفي ظل تعذر الاتصال بالمسؤول عن التواصل لدى شركة الخطوط الجوية، شددت إدارة الناقل الوطني على صعوبة الاستجابة لمطالب الزيادة في الأجور، التي يرتقب أن تكلف خزينة الشركة 18 مليارا. علما أن معدل أجور ربابنة “رام” يتراوح ببن 80 ألف درهم و130 ألفا شهريا، مما يصنفه من بين أعلى المعدلات عالميا، خصوصا أن الأسطول المغربي لا يتعدى 57 طائرة.

ووجهت إدارة الخطوط الجوية الملكية المغربية بلاغات إلى المسافرين، في سياق إجراءات احترازية، تنبههم إلى ضرورة الاتصال بالشركة قبل الحلول بالمطارات، لغاية التثبت من وضعية رحلاتهم، ومدى استمرارها أو إلغائها، في الوقت الذي أظهرت قوائم الرحلات الخاصة بـ”رام”، برمجة 68 رحلة في إطار موسم الحج، تنطلق خلال مرحلة الأول ابتداء من اليوم (الخميس)، فيما تبدأ المرحلة الثانية (66 رحلة) في 26 غشت المقبل.

بدر الدين عتيقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى