fbpx
اذاعة وتلفزيون

إعادة الروح لـ”كوليزي” الرباط

القاعة السينمائية في حلتها الجديدة تضم أربع صالات للعرض مجهزة بأحدث التقنيات

عادت الروح إلى سينما «كوليزي» بالرباط، أخيرا، وذلك بعد سنوات من إغلاقها في وجه عشاق الفن السابع بالعاصمة الإدارية للمغرب.

وفتحت أبواب القاعة السينمائية، مرة أخرى، بعد ترميمات كثيرة واصلاحات شملت مختلف مرافقها، علما أن «كوليزي» كانت من أشهر القاعات السينمائية في الرباط، ومن أقدمها، فتحولت في حلتها الجديدة، إلى أول مركب متعدد القاعات بالرباط.

وحسب ما أعلنه الفرنسي بيير فرانسوا بيرني، المدير التنفيذي لشركة «سيني أطلس هولدينغ» التي اشترت المبنى، خلال ندوة صحافية نظمت أخيرا، فإن اختيار «كوليزي»، لإعادة الروح إليها، وحتى تعود لاستقبال عشاق السينما، لم يكن اعتباطيا، إنما لإن الرباط، مدينة في حاجة إلى قاعة سينمائية مميزة، ولأن مساحتها تسمح بأن تضمن أكثر من صالة عرض.

وأوضح بيير فرانسوا بيرني، أن إعادة تأهيل «كوليزي»، والتي افتتحت سنة 1933، وخلال 2000 أغلقت أبوابها، كلف 11.2 مليون درهم، مشيرا إلى أن المركز السينمائي المغربي تكلف بتوفير منحة حدد قيمتها في 3.6 ملايين درهم.

وكشف المتحدث ذاته أن الشركة تسعى إلى تطوير شبكة دور عرض سينمائية من الفئة الأولى والتي يفرض أن تكون مزودة بتكنولوجيا رائدة في العرض والصوت، و»هو الأمر الذي تحقق مع «كوليزي بالرباط»، حسب قوله.

وتضم «كوليزي» في نسختها الجديدة أربع قاعات، قاعة كبيرة وثلاث قاعات صغيرة، بمواصفات تقنية عالية سواء على مستوى الصوت والصورة أيضا. كما تضم شاشات كبيرة وكراسي مريحة مرقمة ووسائل التهوية وكفيتيريا وجميع البنيات التي ستجعل منها أول مركب متعدد القاعات بالرباط.

وفي سياق متصل، ووفقا لبيانات المركز السينمائي المغربي، فإن 26 سينما كانت تعمل فقط في المغرب خلال 2016، علما أنه خلال فترة الستينات كانت على التراب المغربي 350 دارا للعروض السينمائية، فتراجع العدد إلى 250 خلال 1985.

وفي سياق متصل، كشفت لجنة دعم القاعات السينمائية، أخيرا، ائحة الدعم الموجهة للقاعات السينمائية، إذ منحت في خانة رقمنة القاعات السينمائية 450 ألف درهم لسينما الريف بطنجة، و500 ألف درهم لسينما الفن السابع بالرباط، ومليون درهم لسينما الخزانة السينمائية بالرباط وفي خانة تحديث القاعات منحت اللجنة 550 ألف درهم لسينما الريف بطنجة و2 مليون درهم لسينما الفن السابع بالرباط، ومليون و500 ألف درهم لسينما الخزانة السينمائية بالرباط.

وفي ما يتعلق بالدعم المخصص لإنشاء القاعات، منحت اللجنة مبلغ 2 مليون و500 ألف درهم لسينما القادري بالجديدة.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى