الصباح الثـــــــقافـي

ندوة دولية حول “الذاكرة والاستلهام… النقل المعرفي” بإشبيلية

تنظم بمبادرة من المركز العربي الأوربي لمسرح الطفل والشباب

تحتضن جامعة إشبيلية ندوة دولية حول موضوع “الذاكرة والاستلهام… النقل المعرفي”، والتي ينظمها المركز العربي الأوربي لمسرح الطفل والشباب من عاشر إلى ثاني عشر أبريل المقبل.
وتشارك في تنظيم الندوة التي ترمي إلى توظيف التاريخ في المسرح عبر نصوص سلطان بن محمد القاسمي، مجموعة البحث حول البالغين والتنمية بتعاون مع المركز العربي الأوربي لمسرح الطفل والشباب.
وسطر المنظمون لتنظيم الندوة مجموعة من الأهداف تتمثل في فهم الآليات التي تولد نقل المعرفة واستخدام البعد الفني من خلال المسرح الاجتماعي وتقدير التراث الثقافي الجماعي عبر التعاون ومقاربة النوع، إلى جانب الوعي بوجود البعد البين ثقافي من خلال المسرح الاجتماعي واكتشاف وتقدير وجود الآخر.
ومن أجل الإشراف على سير الندوة والمشاركة في وقائعها اختار المركز العربي الأوربي وجامعة إشبيلية لجنتين علمية وأكاديمية تضمان أسماء بارزة في مجالات اشتغالها.
وفي هذا الصدد تضم اللجنتين العلمية والأكاديمية نخبة من الأسماء وهي دولوريس ليمون دومينغيز ومرسيدس روبيو وروسيو فالديراما وكارمن أوتشوا وفيرونيكا كوبانو ونويليا ميليرو وجوانا مانخون وغوادلوبي تريفيروس ومارتن يولاندا مارتن مونغوستو وخوسيه لويس كاراسكو كاليرو وفيسنتي يوريت بيدمار ونونيز كوبيرو وعبد الإله فؤاد.
وفي افتتاح الندوة الدولية ستلقي نوال بنبراهيم، أستاذة بجامعة الرباط محاضرة حول موضوع “المرأة العربية ونقل القيم من خلال المسرح”، كما ستنظم مائدة مستديرة  حول موضوع “الاعتراف بالآخر كواقع مشترك” والتي يشارك فيها لويس نونييز كوبيرو وعبد الإله فؤاد وأحمد حبيبي وجويل ريشيتا ودولوريس ليمون دومينغز.
ويذكر أن اختتام أشغال فعاليات اليوم الأول من الندوة الدولية سيعرف تنظيم حفل تكريم للدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
وستنظم في ثاني أيام الندوة الدولية ورشتا عمل الأولى حول موضوع “القيادة والاتصال” وتشارك فيها يولاندا ترويانو والثانية محورها “مسرح الصورة” ويشارك فيها محمد عنان وراوول باريخا.وسيكون المشاركون في الملتقى على موعد مع محاضرة حول موضوع “العمل المسرحي من النص إلى العرض: نصوص سلطان بن محمد القاسمي”، يلقيها محمد المنصف السويسي، إلى جانب مائدة مستديرة حول موضوع “آليات النقل” يشرف عليها نوليا ميليرو آغيلار.
وتحتضن الندوة الدولية سلسلة آخرى من اللقاءات منها ورشات عمل حول مواضيع مختلفة منها “الأدب من خلال القصص” و”القص والتنمية البشرية”.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق