fbpx
الرياضة

27 حكما في دورة تكوينية لـ”فيفا” بالبيضاء

الكزاز: نسعى إلى تطوير التحكيم وتكوين المديرين والمعدين الفنيين

الكزاز: نسعى إلى تطوير التحكيم وتكوين المديرين والمعدين الفنيين

 

يشارك 27 حكما في الدورة التكوينية من مستوى عال التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بتعاون مع جامعة كرة القدم، في الفترة الممتدة ما بين ثالث و13 مارس الجاري.

وتهدف الدورة التكوينية، التي انطلقت أول أمس (الخميس) بالبيضاء إلى تكوين

 المحاضرين الفنيين والمعدين البدنيين ومديري قطاع التحكيم، وتندرج في إطار ”فوتورو 3” لفائدة الإداريين والمكونين.

 

ويمثل هؤلاء الحكام دول المغرب والجزائر وتونس والسودان ومصر وليبيا. وتتخلل الدورة التكوينية ندوات ذات طابع إداري وبيداغوجي ودروس نظرية وتطبيقية.

ويؤطر هذه الدورة، المغربي يحي حدقة، الذي يشرف على تأطير المحاضرين الفنيين، والسنغالي امباكي والتونسي أبو بكر حناشي والمصري أحمد الشناوي، رئيس منطقة التحكيم بالقاهرة.

وتميزت الجلسة الافتتاحية للدورة نفسها بحضور الإسباني فيرناندو تريساكو، مدير مكتب تطوير التحكيم بالاتحاد الدولي، وعبد الإله أكرم، نائب رئيس الجامعة، وطارق نجم الكاتب العام لجامعة كرة القدم، ومحمد باحو، عضو لجنة حكام الكونفدرالية الإفريية ”كاف”، كما عين محمد الكزاز، عضو المديرية الوطنية للتحكيم، منسقا عاما للدورة.

وأوضح الكزاز في تصريح ل”الصباح الرياضي” أن الدورة التكوينية تندرج في إطار البرنامج الذي أعده ”فيفا” لتطوير التحكيم وتكوين مديري قطاعات التحكيم والمعدين الفنيين والبدنيين، بما أن التحكيم أصبحت ركائزه متعددة، وتتعلق بالتنظيم الإداري والهيكلة والتكوين الفني، بهدف توحيد القرارات الصادرة عن الحكام من الناحية التقنية والتأديبية، ناهيك عن ضرورة توفر الحكم على لياقة بدنية عالية تساعده على مسايرة إيقاع المباراة، يضيف الكزاز.

عيسى الكامحي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى