fbpx
حوادث

مختصرات

مخدرات تقود زوجين إلى السجن

تنظر الغرفة الاستئنافية التابعة للمحكمة الابتدائية بالجديدة، اليوم (الخميس) في ملف جنحي يتابع فيه زوج محكوم بعشرة أشهر حبسا نافذا من أجل الاتجار في المخدرات. وقررت الغرفة نفسها، الخميس الماضي، تأخير الملف لاستدعاء زوجته، الموجودة بالسجن المحلي لسيدي موسى بعد الحكم عليها من أجل الجنحة نفسها.

وداهمت مصالح المركز الترابي للدرك الملكي بالزمامرة، منزل المتهم خلال السنة الماضية، حينما كان يقوم بترويج مخدر الكيف سنابل والتبغ المهرب، فاستغل درايته بمداخل دوار المناقرة ولاذ بالفرار عبر دراجته النارية.

وأثناء البحث عنه، طرقت المصالح الدركية باب بيته، فخرجت زوجته، التي كانت موضوع مذكرة بحث، بسبب توريطها في تهمة ترويج المخدرات. وتم إيقافها ووضعها تحت تدابير الحراسة النظرية. واعترفت بالمنسوب إليها، وأكدت أنها تتحدر من منطقة العرائش وأنها، بعد إيقاف زوجها سنة 2014، والزج به فيه السجن، اضطرت إلى مواصلة عمله في ترويج المخدرات لإعالة أبنائها الخمسة.

وفي بداية أبريل الماضي، توصلت الضابطة القضائية لدى المركز الترابي للدرك الملكي بالزمامرة بخبر إيقاف المتهم المبحوث عنه من قبل الشرطة القضائية بالقنيطرة، وانتقلت فرقة خاصة لاستلامه واقتياده إلى الزمامرة. ووضعته رهن الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة لفائدة البحث والتقديم.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

“شرع اليد” في حق لص بفاس

نجا لص بفاس بأعجوبة من موت محقق، بعدما هاجمه شباب غاضب صباح الجمعة الماضي، نفذوا فيه “شرع اليد” بعدما سرق هاتف عاملة في طريقها إلى العمل، في ثاني حالة في أسبوع، بعد مهاجمة زبناء مقهى بزواغة منحرفا حاول اختطاف عشيقته بعدما تعقبها من بن دباب إلى منزل صديقتها.

من حسن حظ هذا اللص الثلاثيني أن مهاجمته تزامنت مع مرور مسؤول حقوقي بالمكان، تدخل لدى مهاجميه للحيلولة دون مواصلة الاعتداء عليه بالضرب والجرح، تلافيا لقتله، ناصحا إياهم بتسليمه إلى المصالح الأمنية لاتخاذ المتعين في حقه، بعد إحكامهم السيطرة عليه وسقوطه على الأرض.

وكانت الضحية في طريقها إلى مقر عملها في الصباح، قبل أن يعترض اللص طريقها ويشهر سكينا في وجهها ويستولي على هاتفها ويطلق ساقيه للريح، إلا أن صراخها وطلبها النجدة، أثار انتباه شباب وأغلبهم عمال في أوراش البناء بموقع بحي الفضيلة بطريق عين الشقف، لاحقوه.

حميد الأبيض (فاس)

اعتقال سارقي مصلين

أوقفت عناصر الضابطة القضائية للدرك الملكي بالجماعة القروية مجاط، بإقليم شيشاوة، الاثنين الماضي، شخصين بدوار تحونا امزيلن بالجماعة القروية مزوضة، بالاقليم ذاته، بتهمة سرقة دراجة نارية لمصل أثناء أدائه لصلاة التراويح ليلة السبت/ الأحد بمسجد بالدوار ذاته، بعد عملية تحري ورصد لتحركات المشتبه فيه.

وأفاد مصدر مطلع، أن عناصر الضابطة القضائية أوقفت المشتبه فيه البالغ من العمر 19 سنة، والذي أقر بالمنسوب إليه، قبل أن يدل عناصر الضابطة القضائية التي باشرت التحقيق معه في الواقعة، على المكان الذي أخفى فيه المسروق. وتم استرداد الدراجة المسروقة، وبعد تعميق البحث معه كشف عن شريكه وتفاصيل تنفيذهما لعملية السطو على الدراجة النارية المذكورة .

وبتعليمات من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش، وضع المتهمان رهن تدابير الحراسة النظرية، و حرر محضر قانوني تضمن أقوالهما واعترافاتهما التلقائية حول المنسوب لهما، في انتظار عرضهما على أنظار العدالة لمحاكمتهما من أجل المنسوب إليهما .

محمد السريدي (شيشاوة)

سقوط لصوص الخيول بالقنيطرة

تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي ببو القنادل ضواحي سلا، الأحد الماضي، من تفكيك عصابة لسرقة الخيول، وأوقفت متهما وضعته رهن الحراسة النظرية، فيما لاذ شريكه بالفرار وسط أشجار غابة المعمورة. وأوضح مصدر “الصباح” أن المتهمين استوليا على فرسين من منطقة الفوارات بالقنيطرة، وكان يرغبان في بيعهما بسوق الأحد الأسبوعي لتحصل عناصر المركز على إخبارية انتهت بمداهمة اللصين قبل دخولهما إلى السوق وحجز الفرسين، كما تعرفت على هوية الجاني الذي لاذ بالفرار بعدما أقر شريكه الموقوف بأوصافه.

وتحدث الموقوف الذي يتحدر من منطقة الغرب عن ترصده رفقة شريكه لإسطبل الخيول بضواحي القنيطرة، وحينما استوليا على فرسين توجها على متنهما في الساعات الأولى من صباح الأحد نحو سوق الأحد قصد بيعهما، إذ سلكا مناطق غابوية ذات مسالك وعرة حتى لا يثيرا انتباه عناصر السدود القضائية، قبل أن يتوصل مالك الفرسين بمعلومات بتوجه السارقين نحو السوق الأسبوعي ببولقنادل.

وأحالت الضابطة القضائية أول أمس (الثلاثاء) الموقوف على الوكيل العام للملك بتهم ترتبط بتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة، فيما يستمر البحث عن شريكه، واسترجع المشتكي فرسيه.

ع.ل

  

إيقاف”اعنيبة”  مروج مخدرات

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسلا، على وكيل الملك، أخيرا، متهما بترويج المخدرات، ضبطت بحوزته عناصر الشرطة 200 غرام من الشيرا كانت معدة للبيع لفائدة المدمنين تزامنا مع بداية رمضان، وأحيلت المحجوزات على الآمر بالصرف لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالرباط لتقديم عريضة مطالب مدنية إلى النيابة العامة.

وأوضح مصدر “الصباح” أن الظنين الملقب ب”اعنيبة” والمعروف بتعاطيه للاتجار بالشيرا والأقراص المهلوسة كان يستعد بداية رمضان لترويج الممنوعات على أبناء أحياء الانبعاث والرحمة والدار الحمراء، قبل أن يسقط في كمين إثر إخبارية توصلت بها الضابطة القضائية تفيد تحوزه على كميات مهمة من الشيرا. واستنادا إلى المصدر نفسه كانت عناصر الشرطة القضائية تتوفر على معلومات تفيد باتجاره في الأقراص الطبية المخدرة بدون وصفات، لكن اقتراب رمضان دفعه إلى التفكير في ترويج الشيرا التي يكثر عليها الإقبال في هذا الشهر الفضيل. واعترف الموقوف بالاتهامات المنسوبة إليه في ترويج الممنوعات وبجني أرباح مالية مهمة من عائدات الاتجار، كما كشف عن اسم مزوده.

ع.ل

5 سنوات لسارق متلاشيات

أصدرت الغرفة الجنائية التابعة لمحكمة الدرجة الثانية بالجديدة، أخيرا قرارها القاضي بإدانة شاب في ربيعه الثاني والحكم عليه بخمس سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية السرقة طبقا للفصل 509 من القانون الجنائي.

وتوصلت مصالح الدرك الملكي لدى المركز الترابي بسيدي بوزيد، بعدة شكايات تخص سرقة متلاشيات، عبارة عن دراجة نارية وقطع غيار ومفاتيح ميكانيكية وباب حديدي، وأخرى تتعلق بتعرض دراجات نارية ثلاثية العجلات للعبث وإلحاق أضرار بها. واستمعت للمشتكي الأول، فصرح أنه يملك بيتا ثانويا يقع بدوار الغنادرة التابع لجماعة مولاي عبد الله، واكتشف تعرضه للسرقة، بعد نزع بابه الحديدي وسرقة محتوياته. وأضاف أنه بعد البحث والتفتيش، عثر عليها مرمية ببقعة أرضية محاطة بسور. ووجه أصابع الاتهام للمتهم ورفيقه، اللذين شاهدهما قبل يومين يحومان حول البيت المذكور.

وصرح الثاني، أنه يملك دراجة نارية ثلاثية العجلات، اعتاد ركنها أمام بيته، وفي الصباح الباكر، اكتشف عدم صلاحيتها وتبين له أن عددا من أسلاكها الكهربائية انتزعت بالقوة. وأكد الثالث أقوال الثاني بخصوص دراجته الخاصة.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اعتقال عصابة اللوحات الإشهارية

أحالت أمس (الأربعاء) عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالدروة (إقليم برشيد)، مشتبها في سرقتهم لوحات إشهارية بالطريق الوطنية رقم 9، بعدما جرى إلقاء القبض عليهم فجر أول أمس (الثلاثاء) متلبسين.

ووفق معطيات حصلت عليها “الصباح”، فإن عناصر الدرك الملكي بالدروة توصلت بمعلومات، مفادها وجود غرباء يعمدون إلى إزالة اللوحات الإشهارية على مستوى الطريق الرابطة بين البيضاء ومراكش عبر الدروة، ما جعل فرقة تنتقل وتلقي القبض على أشخاص يستعملون آلات كهربائية لقطع لوحات اشهارية كبيرة الحجم، وجرى إلقاء القبض على خمسة عناصر مشتبه في تكوينهم عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة. وتبين للمحققين أن عناصر العصابة استغلوا زيارة محتملة لملك البلاد وشروع السلطات في إزالة اللوحات الإشهارية وتنظيف الشوارع، ما جعلهم يستغلون جنح الظلام للقيام بعملية سرقة اللوحات الإشهارية، بدعوى اشتغالهم مع العمال العرضيين للمجلس الجماعي للدروة، لكن عناصر الدرك الملكي تمكنت من إيقافهم، وتبين لها أن عددا منهم لهم سوابق، ويتحدرون من حي الشعبي بالنواصر بالإضافة إلى آخرين يقطنون بالبيضاء.

سليمان الزياني (سطات)

إيقاف 128 مهاجرا سريا

قامت قوات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية بالقاعدة الخامسة بالقصر الكبير، أخيرا بإيقاف 128 مهاجرا سريا، كانوا على متن ثلاثة زوارق مطاطية في عرض سواحل الحسيمة، وينوون الهجرة سريا صوب السواحل الإسبانية الجنوبية.

وحسب مصدر مطلع فقد تمكنت قوات خفر السواحل المذكورة، الأحد الماضي من اعتراض زورقين مطاطيين كان على متن أحدهما 36 مرشحا للهجرة السرية 15 منهم يتحدرون من دولة مالي، ضمنهم طفل رضيع، فيما 21 من غينيا بينهم 5 نساء، وذلك شمال شرق رأس سيدي عابد على بعد حوالي 4 ونصف ميلا بحريا من سواحل الحسيمة.

وكان على متن الزورق الآخر 38 مرشحا للهجرة السرية، 8 منهم من دولة مالي، و 17 من كوت ديفوار، ضمنهم 6 نساء، و13 من غينيا بينهم 8 نساء، يتحدرون جميعهم من دول جنوب الصحراء. وضبط الزورق على بعد حوالي 4.1 ميال بحرية شمال شرق رأس سيدي عابد بالحسيمة. كما تمكنت القوات البحرية، الاثنين الماضي من إيقاف زورق مطاطي على متنه 54 مرشحا للهجرة السرية، منهم 27 شخصا يتحدرون من السنغال، بينهم 6 نساء، و 27 آخرون من جنسية كامرونية، ضمنهم 7 نساء، وذلك على بعد 5.5 ميال، شمال شرق رأس جبل سيدي عابد بالحسيمة.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى