fbpx
مجتمع

17 مليارا لطمر أزبال البيضاء

وصلت الميزانية التوقعية لتأمين المرحلة الانتقالية، اشتغال المطرح العمومي الحالي للجماعة الحضرية للبيضاء وتهييء المطرح الجديد بجماعة المجاطية إلى 17 مليارا و35 مليون سنتيم، التزم مجلس المدينة بصرفها بعد مصادقة مديرية الجماعات المحلية على مضمون الاتفاقية.

وحسب وثيقة حصلت عليها “الصباح”، تتوزع الميزانية المعدة من قبل شركة “البيضاء للخدمات” (المكلفة بتدبير المرحلة الانتقالية) على أربعة محاور كبرى، يتعلق الأول بمصاريف استغلال المطرح الحالي بمديونة الذي يستقبل عشرات الأطنان من الأزبال المنزلية يوميا يجري طمرها في ما تبقى من أراض مخصصة لهذا الغرض، كما تُكسى بطبقات من التراب بعد التخلص من مادة الليكسيفيا (عصير الأزبال) في أحواض خاصة.

وتكلف جميع هذه العمليات 6 ملايير و78 مليون سنتيم، ضمنها حوالي 700 مليون سنتيم مخصصة فقط للتخلص من 83210.43 مترا مكعبة من “عصير الأزبال” (85 درهما للمتر مكعب).
وخصصت شركة البيضاء للخدمات ما يناهز 6 ملايير سنتيم لإعادة تأهيل المطرح العمومي نفسه الذي يمتد إلى أكثر من 80 هكتارا بعد سنوات من الاستغلال، إذ من المقرر أن تتواصل أشغال تكسية عامة من ثلاث طبقات ووضع مجار ومنحدرات لمياه الأمطار، ثم إعادة تصحيح المنحنى الحالي لينسجم مع تصميم إعادة الهيكلة.
ويهم المحور الثالث من الميزانية، المقدر بـ4 ملايير و600 مليون سنتيم، إعداد المطرح العمومي الجديد الموجود بالجماعة القروية المجاطية على مساحة 35 هكتارا، إذ تشرع الشركة المكلفة مباشرة، أو عبر شركات آخرى، في تهييء مناطق تجميع الأزبال، كما تشرع في بناء ما تبقى من السور الواقي وممرات عبور الشاحنات والعربات بشكل واضح لتجاوز التجربة السابقة، إضافة إلى بناء مقرات إدارية وملحقات بالمكان نفسه.
أما المحور الرابع والأخير، فيتعلق باستكمال عدد من الدراسات ووضع تصور للمراقبة والتتبع بقيمة مالية تصل إلى 45 مليون سنتيم.

وصادق مجلس المدينة، بداية الشهر الجاري، على مشروع اتفاقية انتداب بين الجماعة الحضرية وشركة التنمية المحلية “البيضاء للخدمات” بخصوص الإشراف على تدبير المطرح العمومي للنفايات المنزلية والمماثلة لها خلال فترة انتقالية تمتد لسنة قابلة للتجديد، وذلك مباشرة بعد قرار الفسخ مع شركة “إيكوميد”.

وتهدف الاتفاقية إلى انتداب شركة التنمية المحلية بالإشراف على جميع الخدمات المتعلقة باستقبال وطمر النفايات في المطرح الحالي حتى استنفاد طاقته الاستيعابية، مع معالجة مخزون الرشيح (الليكسيفيا) وحرق وتثمين الغاز عند الاقتضاء، بموازاة إغلاق وترميم المطرح نفسه وتوفير المراقبة والتتبع للفترة ما بعد الاستغلال.
وتسهر الشركة المكلفة أيضا على تهيئة واستغلال المطرح الجديد، وهي عملية تشمل إعداد مربع طمر النفايات بمساحة 7 هكتارات وإتمام السور الواقي وتعبيد الطريق المؤدية إليه والشروع في استغلال الحوض الأول للمطرح نفسه، وذلك عبر اللجوء إلى خدمات شركات متخصصة تستفيد من هذا المشروع عبر مشاركتها في صفقات عمومية لا تتجاوز مدتها الفترة الانتقالية (سنة قابلة للتجديد).

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى