fbpx
وطنية

الدكالي يفرج عن تعويضات الحراسة

أفرجت الحكومة، أخيرا، عن مشروع مرسوم التعويضات عن الحراسة والخدمة الإلزامية والمداومة المنجزة بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة وللمراكز الاستشفائية، وهو ما يعول عليه أنس الدكالي، وزير الصحة، لنزع فتيل الاحتجاجات.

وبلغة الأرقام لا تتجاوز قيمة التعويض عن الحراسة الإلزامية التي يقوم بها الممرضون ومساعدو الصحة المجازون من الدولة ومساعدو الصحة حاملو الإعدادية المزاولون في المستشفيات، فضلا عن الممرضات القابلات والمولدات المزاولات في دور الولادة، 140 درهما عن كل وحدة زمنية للحراسة. تعويض يرتفع إلى 276 درهما للوحدة، بالنسبة إلى الأطباء العامين المزاولين بمصالح المستعجلات في المستشفيات والمقيمين المزاولين بالمراكز الاستشفائية الجامعية. وحدهم الأساتذة الجامعيون والأطباء الاختصاصيون في التخدير والإنعاش وأمراض النساء والتوليد والجراحة والمستعجلات وأمراض القلب والمعدة والأمعاء وأمراض الأطفال، والطب الإشعاعي والإنعاش الطبي والأنكولوجيا الطبية وأمراض الرئة والسل، من يحصلون على تعويض يصل إلى 386 درهما عن الوحدة الزمنية للحراسة.

ولأن الخدمة الإلزامية، لا توجب الحضور الفعلي للطبيب أو الممرض داخل المستشفى، وتقتصر على ضرورة حضوره فور استدعائه، فإن قيمة التعويض عنها تكون منخفضة، ولا تتجاوز 96 درهما، في أفضل الحالات عن كل وحدة زمنية للحراسة، يحصل عليها الأطباء الاختصاصيون، فيما لا يتقاضى الأطباء العامون المزاولون في المستشفيات المحلية والمراكز الصحية القروية ودور الولادة، فضلا عن المقيمين، إلا تعويضا لا تتجاوز قيمته 72 درهما عن كل وحدة زمنية، فيما يحصل الممرضون متعددو الاختصاصات ومساعدو الصحة والقابلات، على تعويض لا يتعدى 69 درهما عن كل وحدة زمنية.

فئة أخرى معنية بالتعويض عن المداومة، تهم موظفي وأعوان وزارة الصحة ومستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية، المكلفين بالنقل والإسعاف الصحي، وباستقبال المرضى والزوار والمكالمات الهاتفية واستخلاص واجبات الخدمات الصحية، بإصلاح التجهيزات التقنية والبيوطبية، وبرصد وتتبع الحالات الوبائية الطارئة.هؤلاء أيضا عليهم، الحضور ليلا أو نهارا، خارج أوقات العمل العادية، بالمؤسسات الصحية المعنية بالمداومة، مقابل تعويض لا يتجاوز 5 دراهم للساعة، و600 درهم للشهر.

هـ. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق