fbpx
مجتمع

الموافقة على 240 مشروعا بسوس السنة الماضية

بلغ عدد المشاريع الاستثمارية التي وافق عليها المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة درعة 240 مشروعا سنة 2011. وبلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 10 ملايير و756 مليون درهم، ستوفر أزيد من 10.153 منصب شغل. ويأتي قطاع العقار في مقدمة ترتيب المشاريع الاستثمارية بحصة 43 في المائة من مجموع القيمة الاستثمارية للمشاريع، متبوعا بقطاع الصناعة بنسبة 39 في المائة، فيما احتل قطاع السياحة المرتبة الثالثة بحصة 12 في المائة.
وسجلت سنة 2011 انتعاشا ملحوظا لقطاع العقار الذي استفاد من انطلاق عدد من برامج السكن الاجتماعي، إذ تمت المصادقة على 27 مشروعا تهم إنجاز أزيد من 18.940  وحدة سكنية بغلاف مالي قدره 5 مليارات و412 مليون درهم. وسيصاحب هذا الانتعاش الملحوظ لقطاع العقار إنشاء مصنع جديد للإسمنت لشركة «لافارج للاسمنت» بإقليمي تارودانت واشتوكة ايت باها بتكلفة إجمالية قدرها 2,8 مليار درهم، ما سيساهم في خلق حوالي 256 منصب شغل قار و750 منصب شغل خلال مرحلة البناء.
وفي ما يتعلق بقطاع الصناعة، فمنذ الانطلاق الرسمي لعملية تسويق الشطر الأول للمجمع الصناعي «Haliopolis»، الذي يعتبر الأول من نوعه من حيث التكامل(P2I)، ومتخصص في تثمين المنتوجات البحرية على المستوى الوطني، تم إحراز تقدم مهم في مرحلة تهيئة وتفويت بقع المشروع. واستفاد المركب الصناعي الجديد، خلال النصف الأول من 2011، من 25 مشروعا من الأراضي المفوتة داخل المجمع. وتمثل استثمارا بلغ مجموعه أكثر من 870 مليون درهم، ويتوقع أن يخلق أزيد من 3514 منصب شغل. وتشمل هذه المشاريع قطاعات عدة، بما فيها الصناعة الغذائية التي تمثل أكثر من 90 في المائة من هذه الاستثمارات.
وبخصوص المنطقة الصناعية لآيت ملول، شهدت افتتاح مجموعة من المشاريع من ضمنها مصنع «فندي سوس»، التابع لمجموعة «فندي» بإجمالي استثمارات بلغ 300 مليون درهم. وتم تجهيز هذه الوحدة بأحدث المعدات لضمان إنتاج الدقيق بطريقة تضمن الجودة العالية. ويعتبر المصنع من أكبر مصنع للدقيق على المستوى الوطني. وساهم هذا المشروع في خلق ما يقرب عن 200 منصب شغل مباشر، 97 في المائة منهم من بين شباب الجهة.
وتميزت سنة 2011 بتوقيع بروتوكول تفاهم يهم تهيئة وتطوير منطقة ترحيل الخدمات  تسمى «أكادير شور». ووقع هذا  الاتفاق كل من وزارتي الاقتصاد والمالية والصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة وولاية سوس ماسة درعة والمجلس الجهوي والجماعة الحضرية لأكادير وشركة (Casaneashore) التابعة لشركة MEDZ. ويهدف هذا المشروع إلى توفير منطقة مدمجة خاصة بمهن الخدمات تستفيد من الامتيازات الممنوحة في إطار الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي الموقع يوم 13 فبراير 2009. وفي هذا الإطار، تم، أخيرا، توقيع عقد إنشاء مركز اتصال لشركة «Webhelp»، إذ تقرر إحداثه بوسط مدينة أكادير، ما سيساهم في تنمية قطاع ترحيل الخدمات بالجهة.
من جهة أخرى، وفي القطاع السياحي، تمت المصادقة على مجموعة من مشاريع التنشيط السياحي على مستوى جهة سوس ماسة درعة. ويتعلق الأمر بمشروع لشركة «Morocco Egyptienne d’investissement touristique»، يهم إنشاء منتجع للترفيه والتنشيط السياحي«parc aquatique» باستثمار قدره 132 مليون درهم يرتقب أن يخلق 250 منصب شغل. إضافة إلى مشروع إنشاء مركب سنمائي “MEGARAMA”  على مساحة إجمالية تناهز هكتارين. ويشمل هذا المركب إنشاء  12قاعة للعرض بطاقة استيعابية تناهز2658  مقعدا ( 1165لأكبر قاعة عرض). وتطلب المشروع استثمارا إجماليا بقيمة 150 مليون درهم، وسيسمح بخلق أزيد من 300 منصب شغل.
إلى ذلك، انطلق مشروع إنشاء حي جامعي من طرف المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية على مساحة 6 هكتارات قرب «Universiapolis». وستبلغ طاقته الإيوائية ما قدره 1200 سريرا، إضافة إلى مطعم وقاعة للمناسبات وقاعة للرياضة ومركز تسوق خاص بالطلبة. وبلغ عدد المقاولات التي انشئت بالمركز1564  مقاولة جديدة بمبلغ استثماري إجمالي قدره 1.175   مليون درهما، وتوفير أزيد من6.812  منصب شغل. وتتكون المقاولات المحدثة من  82في المائة من الأشخاص المعنويين، أغلبها على شكل شركات ذات المسؤولية المحدودة بنسبة 99 في المائة.
وتتوزع المقاولات المنشأة عن طريق المركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة درعة على الأنشطة الخدماتية التي تحتل الرتبة الأولى بنسبة 37 في المائة، ويليها قطاع الأنشطة التجارية بحصة 25 في المائة، ثم الأنشطة المرتبطة بالعقار بحصة 23 في المائة.

محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق