fbpx
اذاعة وتلفزيون

نفحة إيرانية تفتتح “ملامس”

أبدع عبد الفتاح النكادي، رئيس جمعية فضاء الإبداع للمكفوفين ومؤسس مهرجان ملامس خلال السهرة الافتتاحية للدورة الأولى، مساء الخميس الماضي بالبيضاء، لوحة فنية موسيقية جمعت بين الموسيقى العربية والإيرانية، وهي مقطوعة «ترانيم ترى» من كلماته وتلحينه رفقة فرقة توكا الإيرانية.
واعتبر الفنان الإيراني أبوذر، رئيس الفرقة الإيرانية، أن مشاركتهم بالمهرجان تعد مناسبة لانفتاحهم على مزيد من الألوان الموسيقية، وإغناء لتجربة فرقة تؤمن بالتعدد، مؤكدا أن فقرة الافتتاح التي جمعتهم بالنكادي خير تجسيد لذلك التلاقح الموسيقي العالمي، ومعربا عن إعجابه بالفكرة التي انبثقت عن فنان من فئة المكفوفين لفائدتهم.
وقد خصصت فقرة من فقرات سهرة الافتتاح، للتكريم والعرفان أولا للأستاذ حميد لعريبي، مدرس الموسيقى لفئة المكفوفين الذي تسلم درع المهرجان من المنظمين تقديرا وعرفانا لما قدمه لهم، كما عرف الحفل حضور مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء سطات، إلى جانب نائبه عبد الحميد الجماهري، اللذين تم تكريمهما عبر منحهما درع المهرجان، وهي مناسبة ألقى خلالها الباكوري كلمة أعرب فيها عن تشجيعه للمبادرة التي أبدعها الفنان النكادي. واعتبر الباكوري أن المهرجان يعد «مناسبة لجعل الوعود الخاصة بدعم الثقافة والفن التي تسطر على الورق ضمن ملفات الجهة فعلا تتحقق على أرض الواقع، وذلك نابع من أن التنمية من منظوره لا تكتمل إلا عبر دعم الميدان الثقافي، خاصة عندما يتعلق الأمر بشريحة تحتاج دعما مضاعفا». الحفل الافتتاحي عرف أيضا عرضا موسيقيا جمع كلا من عازفة العود الأردنية داليا صبري، والفنان لؤي عازف الإيقاع، أديا خلالها مقاطع من التراث العربي، تلاها عرض موسيقي للفنانة الفرنسية صولونج بوخبزة ذات الأصول المغربية، جمعها بابنها الفنان صامويل عازف البيانو، أدت خلالها مقاطع من الريبرتوار الغربي القديم، باللغتين الفرنسية والإنجليزية.
ع . م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى