fbpx
حوادث

مختصرات

ثماني سنوات لمتهم بالسرقة

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الدرجة الثانية بالجديدة، أخيرا قرارها القاضي بإدانة متهم يقطن بمولاي عبد الله والحكم عليه بثماني سنوات سجنا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية السرقة الموصوفة والاحتجاز وحيازة وترويج المخدرات والسكر العلني.
وأوقفت الضابطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بالجديدة، المتهم بناء على تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات، وبعد تنقيطه عبر الناظم الإلكتروني، تبين أنه مبحوث عنه في قضية سرقة تمت بمحيط أم الربيع. وبعد استقدامه والاستماع إلى المشتكي، الذي صرح أنه يبيع الخضر وأنه ليلة الحادث، كان نائما بمحله التجاري، ففوجئ بالمتهم رفقة زميل له يضعان غطاء على وجهيهما، يكبلانه ويضعان شريطا على فمه ويسرقان هاتفه المحمول ومبلغا ماليا كان بجيبه، قبل أن يكسرا صندوقا صغيرا ويستوليا على مبلغ 500 درهم وبطاقة سحب أتوماتيكية.
وأضاف أنه بعد جهد جهيد تمكن من إزالة الشريط على فمه ونادى على الحارس الليلي، الذي فك وثاقه وأخبره أن شخصين اشتريا منه سيجارتين كان يحومان بمحيط إقامة أم الربيع حيث يوجد محل بائع الخضر.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف مبحوث عنهم بفاس

وضع مسيرو مقاه بفاس، رهن الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة بابتدائية المدينة، لاستغلالهم إياها في أنشطة مشبوهة ولاستقبال الشباب من الجنسين، الراغبين في تدخين الشيشة، إثر حملة دشنتها المصالح الأمنية نهاية الأسبوع وهمت عدة محلات بحيي السعادة والنرجس ووسط المدينة بأكدال.
واتضح بعد تنقيط الأشخاص الذين أوقفوا من داخل تلك المقاهي، أن بعضهم مبحوث عنه على الصعيد المحلي بتهم مختلفة قبل تقديمهم إلى النيابة العامة لاتخاذ المتعين قانونا في حقهم، بعدما استمع إليهم في محاضر قانونية مباشرة بعد اعتقالهم أثناء مداهمة المصالح الأمنية لتلك المحلات المشبوهة.
وتمكنت المصالح الأمنية بعد تفتيش تلك المحلات والمقاهي الواقعة بأماكن مختلفة، من حجز بعض الأجهزة الموسيقية ومكبرات الصوت وعشرات النرجيلات، ودراجة نارية لا يتوفر صاحبها على الوثائق القانونية الخاصة بها.
وجاءت تلك التدخلات بعد توصل المصالح الأمنية بعدة شكايات من مواطنين تفيد بأن مسيري تلك المقاهي الموجودة أسفل عمارات سكنية، حولوها، إلى فضاءات شبه مظلمة تستقبل نوعية خاصة من الزبناء من الجنسين وتصدر موسيقى صاخبة تقلقهم.
حميد الأبيض (فاس)

غرق مهاجرين سريين

لقي ما لا يقل عن شخصين مصرعهما السبت الماضي، بعد غرق قارب للمهاجرين السريين في عرض بحر البوران، أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الجنوبية لإسبانيا. وأفاد مصدر مطلع، أن مركبا للصيد رصد القارب سالف الذكر، وهو شبه غارق حوالي عشرة أميال غرب جزيرة البوران، حيث سقط بعض المهاجرين في المياه، وتمكن طاقم مركب الصيد من إنقاذ عشرات المهاجرين ممن كانوا على متن القارب، فيما أنقذت طائرة مروحية تابعة للبحرية الإسبانية شخصين آخرين، كما أنقذ زورق تابع للمصلحة ذاتها شخصين أحدهما فارق الحياة.
وحسب المصدر ذاته، فإنه سجلت لحدود الآن وفاة مهاجرين، كانا على متن القارب الذي أبحر من سواحل ” بويفار ” بإقليم الناظور في وقت مبكر من صباح السبت الماضي، مشيرا إلى أن سوء الأحوال الجوية أدى إلى غرق القارب.
وكانت الوكالة الأوربية لحرس الحدود وخفر السواحل، حذرت من استمرار ارتفاع عدد المهاجرين المتدفقين على السواحل الإسبانية خلال العام الحالي، بعد أن عرف عددهم تزايدا في 2017. وسجلت المنظمة غرق مايناهز 539 مهاجرا إفريقيا خلال السنة نفسها أثناء محاولات عبور مضيق جبل طارق.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

إيقاف “ولد لشهب” متهم بترويج المخدرات

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بسلا، نهاية الأسبوع الماضي، مبحوثا عنه بموجب مساطر بحث عديدة بتهمة الاتجار بالمخدرات، وانتقلت عناصر الشرطة إلى سلا الجديدة، ونصبت كمينا للظنين الشهير ب”ولد لشهب”.
وأوضح مصدر مطلع أن الضابطة القضائية توصلت بإخبارية تفيد حيازة الموقوف لمخدرات كان يسعى لترويجها على المدمنين في مناطق مختلفة بسلا، تزامنا مع نهاية عطلة الأسبوع، وانتقلت على وجه السرعة لتضبطه في حالة تلبس. ورغم محاولته الفرار سقط بعد مطاردة لعناصر التدخل، التي وضعته رهن الحراسة النظرية للتحقيق معه في تهم الحيازة والاتجار في المخدرات. وحسب المصدر نفسه أقر الظنين بتفاصيل مثيرة في علاقاته مع بارونات كبار وبتحقيقه أرباحا مالية مهمة من عائدات الاتجار بالممنوعات، مضيفا أنه كان يتزود أسبوعيا من موزعين للمخدرات ويعيد الاتجار فيها، كما كان يوظف أشخاصا لمراقبة تدخلات عناصر الشرطة.
وأحيل الموقوف الأحد الماضي على وكيل الملك الذي قرر وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي الأول بالعرجات، وعرض الاثنين الماضي أمام القاضي الجنحي المقرر في قضايا التلبس. يذكر أن الموقوف له سوابق في ترويج المخدرات وقضى عقوبات حبسية مختلفة المدد بالسجن المحلي السابق بسلا.
ع.ل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى