fbpx
مجتمع

قضاة جطو يفتشون في ملفات أولاد احسين

يواصل قضاة المجلس الجهوي للحسابات بسطات منذ الأسبوع الماضي، مهمة البحث والتحقيق في عدد من الملفات المرتبطة بالتسيير المالي والإداري بالجماعة القروية لأولاد احسين التابعة لإقليم الجديدة. وأكدت مصادر “الصباح”، أن المفتشين طالبوا بمدهم بمجموعة من الملفات للتدقيق في شأنها واستمعوا لعدد من الموظفين والمستشارين الذين يباشرون عملية التسيير وتدبير شؤون الجماعة نفسها.
وجاء حلول القضاة بالجماعة المذكورة، حسب المصادر ذاتها، بناء على مراسلات المعارضة إلى عامل إقليم الجديدة ووزير الداخلية والمجلس الجهوي للحسابات بسطات. وطالبت إحدى هذه الرسائل، التي تتوفر “الصباح” على نسخ منها، بإلزامية تطبيق المادة 17 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات المحلية 113.14 وإسناد لجنة دائمة للمعارضة، خاصة المرتبطة بلجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة أو لجنة المرافق العمومية والخدمات. وطالبت المعارضة في رسالة أخرى، بضرورة فتح تحقيق حول وضعية أحد الموظفين المتقاعدين في نهاية سنة 2015، الذي ظل يمارس مهامه الوظيفية بالجماعة نفسها.
وتحرص لجان التفتيش خلال مراقبتها لتسير وتدبير مرافق ومداخيل ونفقات الجماعات، على الاطلاع على كيفية تدبير المشاريع من حيث تسوية الوضعية القانونية للممتلكات والعقارات الخاصة، التي تحتضن المشاريع الجماعية.
وتسجل لجن التفتيش أثناء مراقبتها واطلاعها على الملفات، الملاحظات المتعلقة بالبرمجة والدراسات التقنية للمسالك الترابية والصفقات والقوانين المنظمة للمقالع والآثار الضارة بالبيئة والبرامج التوقعية للصفقات ومراسلات الاستشارة المتعلقة بسندات الطلب، وتوجهها للرئيس للإجابة عليها.
وتركز اللجن في عمليات تفتيشها على طريقة مسك سجل المتنافسين المشاركين في طلبات عروض الجماعات والاحتفاظ بملفات المتنافسين والإدلاء بشهادات تفيد قيامهم بأعمال مماثلة والاستعانة بمكاتب الدراسات في تتبع الصفقات وشهادات التأمين الضرورية وتتبع ومراقبة الأشغال المنجزة بواسطة سندات الطلب وكيفية صرف النفقات والإعانات على الجمعيات وكيفية تدبير المرافق الاجتماعية والاقتصادية خاصة الأسواق والمجازر وتدبير حضيرة العربات وتبرير الكميات المستهلكة من البنزين وقطع الغيار وتدبير الاتفاقيات والشراكات.
وكانت لجن تفتيش تابعة للمجلس ذاته، حلت في وقت سابق بالعديد من الجماعات الحضرية والقروية التابعة لإقليم الجديدة، منها جماعات أولاد غانم وأحد أولاد عيسى وأولاد حمدان والجديدة ومولاي عبد الله، وأولاد افرج وسيدي يوسف بن علي، ولم يتم الإفراج عن نتائج تلك الزيارات.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى