الرياضة

ديبالا: نيمار يستحق الكرة الذهبية

قال إنه لم يقرر في مستقبله مع جوفنتوس
قال الدولي الأرجنتيني باولو ديبالا، لاعب جوفنتوس الإيطالي، إنه لم يصل بعد لمستوى ليونيل ميسي (برشلونة) وكريستيانو رونالدو (ريال مدريد)، وأنه يعمل من أجل الوصول إلى مستواهما الرائع. وأوضح ديبالا في حوار مع صحيفة “فرانس فوتبول” الفرنسية، أنه سيكون سعيدا بمنافسة نيمار في المستقبل، مبرزا أنه لم يحسم مستقبله بعد رفقة جوفنتوس، لكنه مركز مع النادي للفوز بكل الألقاب الممكنة. وأضاف ديبالا أنه يحلم منذ صغره بالفوز بالكرة الذهبية، قائلا إنه اختار اللعب لمنتخب الأرجنتين، رغم تلقيه اتصالات من الاتحاد البولوني والإيطالي. وفي ما يلي نص الحوار:

من هم اللاعبون الذي كنت تعتبرهم مثالك الأعلى في صغرك؟
أحببت كثيرا رونالدينيو، وكنت أتابعه باستمرار في برشلونة. تابعت أيضا بدايات ليونيل ميسي. كنا في الأرجنتين سعداء به، وكنا نقول إنه مارادونا الجديد، لأنه كان يفوز بكل شيء.

لماذا بدأت في فريق بالقسم الثاني بالأرجنتين قبل الانتقال إلى باليرمو؟
ربما لأن الفرق الكبيرة في الأرجنتين تتوفر على قاعدة جماهيرية كبيرة، وبالتالي فإن اللاعبين يعانون باستمرار من الضغط. لعبت في إنستيتوتو بالقسم الثاني، لكنه كان ناديا مهما. كانت لدي فرص اللعب في أندية أرجنتينية قوية ومعروفة، لكن باليرمو تابعني وأرادني قبل أن أنتقل للعب بالقسم الأول الأرجنتيني، وفضلت الانتقال بعدها لإيطاليا. قلت لعائلتي إن علي الرحيل إلى أوربا لتطوير إمكانياتي ومعرفة كرة القدم الإيطالية. كنت أتابع هناك أيضا كافاني (نابولي) وباستوري (باليرمو).

ألم تندم لعدم اللعب في فريق كبير بالأرجنتين؟
لا، لم أندم، لأنه عندما لعبت بالقسم الثاني كنا نواجه فرقا مثل ريفر بليت وروساريو وكيلميس. كنت أحلم حقيقة باللعب بالقسم الأول، لكن عندما توصلت بعرض باليرمو نسيت كل شيء.

استفدت الكثير في باليرمو …
نعم استفدت الكثير خاصة في الموسم الثاني عندما لعبنا بالقسم الثاني. كانت بطولة قوية بدنيا وتمكنا من تحقيق الصعود قبل نهاية الموسم بخمس جولات. ساعدني ذلك كثيرا قبل التوقيع مع جوفنتوس.

هل فكرت في العودة إلى الأرجنتين بعد نزول جوفنتوس إلى القسم الثاني؟
تلقيت عروضا لكنني رفضتها. إذا عدت إلى بلدك ستكون العودة إلى أوربا صعبة جدا، لأن ذلك سيفهم أنه فشل. قررت المنافسة على مكانتي الرسمية ونجحت في ذلك.

هل كنت تريد اللعب في فريق كبير مثل جوفنتوس؟
لم أكن أتخيل ذلك. عندما انتقلت إلى إيطاليا كنت أفكر في كيفية الاستفادة من كرة القدم هناك وتعلم الكثير. كنت أعلم أن الأمر صعب جدا.

أين تضع نفسك بين ميسي ورونالدو؟
يملك ميسي الموهبة، ورونالدو العمل. بالنسبة إلي أملك 70 في المائة من الموهبة و30 في المائة من العمل. الأشخاص يولدون بالموهبة، لكن يجب العمل الجاد لتطويرها. أعرف لاعبين كانوا يملكون موهبة أكثر مني، لكنهم لم يطوروها. رونالدو يعمل بجد وباستمرار، لكنه يملك الموهبة أيضا.

هل تفكر في تحقيق أرقام ميسي ورونالدو مستقبلا؟
كل لاعب يملك أهدافه الشخصية. ميسي ورونالدو تجاوزا الأرقام القياسية التي حققت في الماضي من قبل نجوم الكرة بالعالم. من الصعب تسجيل 60 هدفا في موسم واحد، لكن الأمر ليس مستحيلا.

ماذا ينقصك لتسجل أهداف أكثر؟
أنا أول من يعترف أن علي التطور من نواح عديدة. عندما أمنح تمريرة حاسمة في مباراة فإنني أكون سعيدا. المهم بالنسبة إلي هو أن يحقق فريقي الفوز وأن أساعد في ذلك.

أليغري مدرب جوفنتوس يقول إن عليك التعامل بشكل أفضل مع إمكانياتك؟
نعم يجب أن أحسن التعامل في المباريات وألا أضيع جهدي في الغضب ومحاولة مراوغة 3 أو 4 لاعبين. أعتقد أن ذلك له علاقة بقيمة المباراة وطريقة لعبنا، إذ لا يمكن أن ترهق نفسك بالدفاع ومن ثم الركض أمتارا عديدة نحو مرمى المنافس.

ماذا حدث في نهائي الأبطال أمام الريال (4-1)؟
كنا نملك رغبة كبيرة في الفوز، وقدمنا شوطا أول رائعا، وسجلنا هدف التعادل بعدما تلقينا هدفا مباغتا، لكن من الصعب تفسير الهزيمة. عندما تلعب كرة دفاعية أمام فرق كبيرة فإنك ستعاني كثيرا. هذا النهائي ترك لدينا حزنا كبيرا، لأننا حققنا نتائج رائعة طيلة الموسم.

هل اشتقت لداني ألفيس؟
نعم اشتقت لطريقة لعبه وكإنسان أيضا. إنه واحد من أفضل اللاعبين الذين لعبت معهم. إنه ظهير أيمن عصري، يمكن أن يتحول مهاجما في أي وقت.

ماذا استفدت من بوفون؟
إنه شرف كبير أن ألعب معه في فريق واحد. يصعب علي إيجاد الكلمات للتعبير عن سعادتي باللعب رفقة أسطورة مثل بوفون. حتى السفر معه لديه معنى كبير. كل الناس يحبونه، ويحترمونه في كل مكان.

كان بإمكانيك اللعب لمنتخبي بولونيا أو إيطاليا …
اتصل بي مسؤولون من الاتحادين البولوني والإيطالي، لكن رغبتي كانت حمل قميص منتخب الأرجنتين. اتخذت قراري فور وصولي إلى إيطاليا. عرفت جدي البولوني، لكن لم تكن لي اتصالات بعائلتي الإيطالية بنابولي وتريستي.

ماذا عن وصف “ميسي الجديد”؟
المقارنات توجد في كرة القدم منذ زمان، ولا أرى مشكلا في ذلك. البعض لا يتحمل مقارنته بآخرين، لأن ذلك يحدث ضغطا رهيبا، لكن بالنسبة إلي الأمر عاد، ويحمسني لبذل المزيد من الجهد. يجب ألا نبحث عن تقليد شخصية أخرى.

هل راودك الشك بعدم لعب المونديال؟
عندما تلقينا هدفا في آخر مباريات التصفيات أمام الإكوادور، كنا خائفين، لكن بعد ذلك ميسي سجل ثلاثة أهداف. حاولنا عدم قراءة الجرائد ومتابعة التلفاز في آخر أيام التصفيات. الصحافة هاجمتنا وكنا نشعر بالوحدة، لكننا كنا نملك الثقة لبلوغ النهائيات.

مديرك العام يؤكد أنك ستستمر مع جوفنتوس إلى نهاية مسيرتك، هل هذا صحيح؟
لا أملك الاختيار لوحدي، وبالتالي فلا يمكن أن أتنبأ بالمستقبل. اليوم أفكر في الفوز بكل شيء مع جوفنتوس ولا أهتم بالانتقال إلى ناد آخر. الفريق اقترح علي اللعب بالرقم 10، وهذا شرف كبير لي. في كرة القدم الحديثة، لا يمكنك التنبؤ بالمستقبل.

هل تعتقد أنك ستقلد ميسي ورونالدو مع نيمار مستقبلا؟
سيكون الأمر رائعا، لكن نيمار الأقرب إليهما من حيث المستوى. يملك حظوظا وافرة للفوز بالكرة الذهبية. بالنسبة إلي، أعمل من أجل الوصول إلى هذا المستوى الرائع.

هل الكرة الذهبية من بين أهدافك ؟
منذ صغري كنت أقول لأصدقائي إن حلمي هو أن أكون أفضل لاعب في العالم، وبالتالي الفوز بالكرة الذهبية.
ترجمة: العقيد درغام

في سطور:
الاسم الكامل: باولو ديبالا
تاريخ ومكان الميلاد: 15 نونبر 1993 بلاغونا لارغا بالأرجنتين
مركزه: مهاجم ووسط ميدان هجومي
طوله: 177 سنتمترا
تلقى تكوينه في إستيتوتو الأرجنتيني
الفرق التي لعب لها:
إستيتوتو الأرجنتيني
وباليرمو الإيطالي
لعب 12 مباراة دولية مع منتخب الأرجنتين

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق