fbpx
حوادث

مختصرات

اعتقال “فراقشية” بشيشاوة

تمكنت عناصر الدرك الملكي بشيشاوة، مساء الأربعاء الماضي، من فك لغز سرقة عدد من رؤوس الأغنام من إسطبل يوجد بدوار «المينات» جماعة المزوضية، بعد تحديد مكانها وهوية منفذي عملية السرقة في وقت متآخر من ليلة الثلاثاء الماضي، ويتعلق الأمر بكل من «م.ب» متزوج يبلغ من العمر حوالي 41 سنة، و»ر.ش» عازب، بعد ضبطهما متلبسين بحيازة رؤوس الأغنام المسروقة داخل مسكن مهجور، إذ كانا يستعدان لنقلها إلى أحد الأسواق الأسبوعية قصد بيعها.
واقتيد المتهمان إلى مركز الدرك، بعد تسليم رؤوس الأغنام لصاحبها الذي سبق أن تقدم بشكاية في الموضوع، قبل وضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، لاستكمال البحث و التحقيق، حول شركائهما في السرقة والجهة التي كانت ستقتني منهما الأغنام المسروقة، قبل عرضهما على غرفة الجنايات باستئنافية مراكش، لمحاكمتهما من أجل المنسوب إليهما.
محمد السريدي (شيشاوة)
وفاة شخصين في حادثة سير

شهدت الطريق الرابطة بين مدينتي بوزنيقة وابن سليمان، زوال الثلاثاء الماضي، حادثة سير خطيرة، تسببت في وفاة شخصين واصابة اخرين بجروح متفاوتة الخطيرة، نتيجة انقلاب السيارة التي كان على متنها الضحايا.
وأورد أحد الضحايا، أن اشغال تثنية الطريق التي انطلقت لأكثر من سنة كانت السبب الرئيس في وقوع الحادث، مؤكدا أن قارعتها كانت مملوءة بالحصى الذي تستعمله الشركة الحاصلة على الصفقة.
وأسفر الحادث عن وفاة موظف وموظفة بإدارة شركة أوزون النائلة لصفقة التفويض المفوض للنظافة بالإقليم، فيما كانت إصابة باقي الركاب العمال بنفس الشركة، إصابات متفاوتة الخطورة ضمنهم موظفة حامل أصيبت بجروح بالغة ومازالت تتلقى العلاج بمنزل أسرتها بعد خضوعها لكل الفحوصات الضرورية.
وشهد المستشفى الإقليمي الحسن الثاني بابن سليمان، حالة استنفار في صفوف الاطقم الطبية، كما حل بالمستشفى عدد من المسؤولين من عمالة ابن سليمان ومن إدارة الشركة، والسلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي، والامن الوطني، وتم استدعاء ثلاث سيارات إسعاف، عملت على نقل المصابين صوب المستشفى الجهوي ابن سينا بالرباط، بعد خضوعهم للإسعافات الاولية بمستشفى ابن سليمان.
يشار إلى أن مشروع تثنية الطريق، أصبح يشكل خطرا كبيرا مند انطلاقته، إذ سجلت مجموعة من الحوادث الخطيرة التي تسببت في سقوط مجموعة من الضحايا، كما سجل انقلاب حافلات النقل الحضري ثلاث مرات بسبب ضيق الطريق، وانتشار الحصى والأحجار بجوانبها.
كمال الشمسي (ابن سليمان)

إيقاف مروجي “قرقوبي” بمولاي عبد الله

أحالت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بالجديدة الثلاثاء الماضي، على وكيل الملك شابين في حالة اعتقال تم إيقافهما بموسم مولاي عبد الله في قضية تتعلق بترويج الأقراص المهلوسة. وجاء إيقاف المتهمين في إطار الحملات التمشيطية التي تقوم بها عناصر الدرك الملكي لمحاربة الجريمة بشتى أنواعها، إذ ضبط أحدهما في حالة سكر متقدمة، وبحوزتهما كمية من الأقراص المهلوسة عددها 45 قرصا من نوع «إكستازي» مدسوسة داخل علبة طبية بلاستيكية، فيما لاذ شخص ثالث بالفرار.
وبعد إشعار النيابة العامة أمرت بوضع المتهمين تحت تدابير الحراسة النظرية وتعميق البحث معهما حول الموضوع. وخلال الاستماع إليهما نفيا علاقتهما بالمحجوز، بادعاء أن صاحب الأقراص المهلوسة هو الشخص الثالث الذي لاذ بالفرار.
وبعد انتهاء البحث أحيل المتهمان على وكيل الملك الذي قرر متابعتهما في حالة اعتقال بجنحة السكر العلني البين وحيازة المخدرات وترويجها، وخرق أحكام مدونة الجمارك، بالنسبة إلى المتهم الأول، فيما تابع المتهم الثاني بالتهم نفسها وأسقط عنه جنحة السكر العلني، باعتباره كان في حالة طبيعية لحظة إيقافه، وأحيلا على الغرفة الجنحية التلبسية التي قررت تأجيل النظر في الملف.
أحمد سكاب (الجديدة)

انتهاء التحقيق في اتهام رئيس جماعة بالتزوير

أنهى قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، الأسبوع الماضي البحث والتحقيق في ملف رئيس الجماعة القروية لأولاد غانم رفقة كاتب المجلس الجماعي نفسه. ومن المنتظر، حسب دفاع المشتكيين، أن يحيل الملف ووثائقه على غرفة الجنايات تنفيذا لملتمس الوكيل العام للملك، الذي تابع المتهمين في حالة سراح من أجل ارتكابهما داخل نفوذ هذه المحكمة ومنذ زمن لم يمض عليه أمد التقادم الجنائي، جناية التزوير في محرر رسمي واستعماله طبقا للفصول 351 و352 و356 من القانون الجنائي، التي تتراوح عقوبتها ما بين 10 سنوات و20 سنة.
وتعود وثائق هذا الملف إلى ماي من السنة الماضية إذ تقدم مستشاران بالمجلس الجماعي لأولاد غانم، بشكاية مباشرة أمام قاضي التحقيق، مؤكدين فيها أن المجلس ذاته اجتمع يوم 2 و16 فبراير من السنة ذاتها وصوت بالإجماع على برمجة الفائض المالي المقدر في 193 مليون سنتيم تقريبا لتعبيد المسالك بالخرسانة المسلحة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجميع الدواوير التابعة لتراب الجماعة ذاتها. وفوجئ المشتكيان فيما بعد بإسقاط الدواوير التابعة لأعضاء المعارضة والإبقاء على سبعة دواوير تابعة وموالية للرئيس ومن يدور في فلكه.
واستمع للرئيس نفسه فأكد قرار المجلس القاضي بتخصيص الفائض المالي لتعبيد جميع الدواوير التابعة لتراب الجماعة القروية، وأعطيت الأولوية للدواوير، التي تتوفر على الدراسة التقنية وهي سبعة فقط، وأن المجلس بصدد تعبيد المسالك التي لا تتوفر على دراسة تقنية بعد إنجاز الدراسات، التي تم دفعها لصندوق التجهيز الجماعي. وأكد كاتب المجلس أنه تم الاتفاق على تغطية جميع الدواوير بالطرق المعبدة لكن مع تسبيق الدواوير المتوفرة على الدراسة التقنية في أفق برمجة ما تبقى من الدواوير بعد إنجاز الدراسة التقنية.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إدانة لسارق السيارات بمكناس

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، الثلاثاء الماضي، المتهم (ع.ب) بسنتين حبسا نافذا، بعد مؤاخذته من أجل جناية السرقة الموصوفة بالليل والتعدد.
وتفجرت القضية، استنادا إلى مصدر»الصباح»، عندما أوقفت المصالح الأمنية بمكناس المتهم بعد الشك في أمرهما، إذ حجزت لديه أشياء أفاد بشأنها أنها متحصل عليها من سرقات اقترفها من داخل مجموعة من السيارات بمركز بوفكران، الواقع في النفوذ الترابي لعمالة مكناس.
وعند الاستماع إليه تمهيديا في محضر قانوني، صرح المتهم، من مواليد 1984، أنه استغل الظلام الدامس وسكون الليل ليعمد إلى تكسير زجاج نافذة إحدى السيارات وسرق منها مجموعة من الأحذية الجلدية الخاصة بالأطفال، قبل أن يستغل وجود باب سيارة أخرى مفتوحا ليقوم بسرقة ساعة يدوية نسوية وجهاز تخزين وبطاقة تعبئة من فئة 50 درهما، مضيفا أنه توجه صباح اليوم الموالي إلى سوق بيع المتلاشيات بباب الجديد بالمدينة العتيقة، وهناك باع المسروقات إلى شخص مجهول، قبل أن يتم إيقافه من طرف رجال الشرطة، الذين شكوا في أمره.
وباستنطاقه ابتدائيا وتفصيليا من طرف غرفة التحقيق بالمحكمة ذاتها، أنكر المتهم المنسوب إليه، متراجعا بذلك عن اعترافاته التمهيدية، والشيء نفسه ساعة محاكمته. وبعدما التمس ممثل النيابة العامة الإدانة وفق فصل المتابعة، تناول الكلمة دفاع المتهم، المنتدب في إطار المساعدة القضائية، ملتمسا من المحكمة أساسا التصريح ببراءة مؤازره لإنكاره المتواتر في سائر مراحل البحث، واحتياطيا اعتبار السرقة زهيدة وتمتيعه بأقصى ما يمكن من ظروف التخفيف، مراعاة لظروفه الاجتماعية ولانعدام سوابقه القضائية.
خليل المنوني (مكناس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق