fbpx
الرياضة

خمسة أخطاء في قرعة البطولة

الموسم الكروي يبدأ في 22 غشت بإجراء مباريات كأس العرش ذهابا وإيابا
سقطت جامعة كرة القدم والعصبة الاحترافية في خمسة أخطاء فادحة، أثناء سحب قرعة بطولة الموسم المقبل أول أمس (الأربعاء).
والخطأ الأول الذي سقط فيه المشرفون على القرعة، هو إلزام فريق بمواجهة الفرق المحتلة للمراكز الخمسة الأولى تواليا، ضدا على معيار رئيسي يعتمد في أي عملية القرعة، وهو تجنب مواجهة فريق للأندية القوية دفعة واحدة، الأمر الذي ينطبق على سريع وادي زم، الصاعد من القسم الثاني.
وحكمت القرعة على سريع وادي زم بمواجهة الجيش الملكي (المركز الخامس في بطولة الموسم الماضي)، في الدورة الأولى، والوداد الرياضي (البطل) في الدورة الثانية، والدفاع الجديدي (الوصيف) في الدورة الثالثة.
أما الخطأ الثاني الذي سقط فيه المشرفون على القرعة، هو عدم احترم العامل الجغرافي، في حق أولمبيك آسفي، الذي سيتنقل في الدورة الأولى إلى تطوان لمواجهة المغرب التطواني، ثم يعود في الدورة الثالثة للتنقل إلى بركان لمواجهة النهضة المحلي.
والخطأ الثالث، هو إلزام شباب أطلس خنيفرة بخوض ثلاث مباريات في الدورات الأربع الأخيرة خارج ملعبه، إذ يتنقل في الدورة 27 إلى الرباط لمواجهة الجيش الملكي، وفي الدورة 28 إلى الرباط أيضا لمواجهة الفتح الرياضي، وفي الدورة 30 إلى البيضاء، لمواجهة الوداد الرياضي.
أما الخطأ الرابع، فهو منح امتياز خوض ثلاث مباريات في الدورات الأربع الأخيرة بالميدان لفريق الراسينغ البيضاوي، الذي يستقبل نهضة بركان في الدورة 27، ويستقبل الجيش الملكي في الدورة 28، والرجاء الرياضي في الدورة 30.
والخطأ الخامس، هو استفادة الرجاء من امتياز مماثل، إذ سيخوض ثلاث مباريات في الدورات الأربع الأخيرة بالدار البيضاء، حيث سيواجه المغرب التطواني في الدورة 27، ونهضة بركان في الدورة 29، والراسينغ البيضاوي في الدورة 30.
وتعتبر هذه الأخطاء ضربة قاضية لأبرز المعايير المعتمدة في عمليات القرعة لضمان تكافؤ الفرص، إذ ستكون فرق مثل سريع وادي زم أكبر المتضررين من مواجهة فرق قوية دفعة واحدة مع بداية الموسم، إضافة إلى شباب أطلس خنيفرة الذي سيعاني كثيرا في الدورات الأربع الأخيرة، فيما ستستفيد فرق أخرى مثل الراسينغ البيضاوي والرجاء من امتيازات في الدورات الأخيرة على حساب فرق أخرى.
وجرت أيضا عملية سحب قرعة كأس العرش، وأسفرت في شطر الجنوب عن استقبال الرجاء الرياضي أولمبيك الدشيرة، وأولمبيك خريبكة أولمبيك مراكش، وحسنية أكادير أولمبيك آسفي، ونهضة الزمامرة الدفاع الحسني الجديدي، والشباب السالمي يوسفية برشيد، وأولمبيك فوسبوكراع شباب قصبة تادلة، والكوكب المراكشي الوداد الرياضي، وسريع وادي زم شباب هوارة، وفي الشمال عن استقبال الفتح الرياضي مولودية وجدة، والمغرب التطواني جمعية سلا، والنهضة البركانية اتحاد تمارة، وسطاد المغربي الجيش الملكي، والاتحاد البيضاوي النادي القنيطري، وشباب الحسيمة رجاء أرفود، ووداد فاس شباب أطلس خنيفرة، واتحاد طنجة اتحاد سيدي قاسم.
ويبدأ الموسم الكروي في 22 غشت، بإجراء مباريات كأس العرش، التي ستجرى ذهابا وإيابا، فيما ستنطلق منافسات البطولة في الأسبوع الأول من شتنبر.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق