fbpx
حوادث

مختصرات

إرجاء ملف “عبدة الشيطان” بمكناس

أرجأت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، البت في القرار المطعون فيه بالاستئناف، القاضي بإدانة الطالبين (ج.ت) و(أ.ع) بالسجن المؤبد، بعد مؤاخذتهما في الملف الجنائي الابتدائي رقم 16/230، من أجل قتل خمسيني وفصل رأسه عن الجثة، قبل إحراقها وفق طقوس شيطانية.
وحددت الغرفة ذاتها تاريخ 14 شتنبر المقبل موعدا للشروع في محاكمة المتهمين استئنافيا، استجابة للملتمس الذي تقدم به دفاعهما، الرامي إلى منحه مهلة للاطلاع على وثائق ومستندات الملف بغرض إعداد الدفاع.
وتفجرت القضية فجر 26 نونبر قبل الماضي، عندما أشعرت عناصر الوقاية المدنية بضرورة التدخل السريع لإخماد حريق اندلع في الطابق الأول لمنزل يقع في حي الانبعاث1 بمكناس.
المعاينة الجماعية التي أجراها الطاقم الأمني، الذي حل بالبيت الذي تعرض للاحتراق، كانت بشكل جزئي، فكلما انتهى من تمشيط غرفة انتقل إلى أخرى، إلى أن وصل إلى الصالون الذي تحول أثاثه إلى رماد، باستثناء مائدة خشبية تتوسطه، أمعن أحدهم النظر فيها، فاكتشف أنها جثة مفصولة الرأس، تبين لهم أنها لشخص ذكر، وعليها آثار كدمات وجروح غائرة جهة القلب، وفي الساعد الأيمن وكذا في البطن، فيما لمح رجل أمن آخر بأرضية الصالون، تحت الطاولة نفسها، بقعا حمراء اللون بدت لهم كأنها بقع دم نزفت من عنق الجثة وبمحاذاتها طاولة خاصة بجهاز تلفاز احترق عن آخره، فضلا عن مخطوطات ورسومات تتضمن صورا وكتابات «شيطانية» استعملها المشتبه فيهما في إحياء «طقوس غريبة» خلال التنفيذ المادي للجريمة.
خ . م (مكناس)
مروج دس مخدرات بعلب الحليب

اعتقلت المصالح الأمنية بفاس، 3 شباب في نقط متفرقة سيما بمحطات للنقل، متلبسين بتهريب كميات من المخدرات، أحدهم أبدع طريق فريدة لذلك، بعدما دس كمية من مخدر الشيرا في علب فارغة للحليب المبستر، في حيلة لم تنطل على شرطي بمحطة القطار أكدال بالمدينة الجديدة.
خبأ «م. ب» ابن حي الوحدة الثاني بالبيضاء، البالغ من العمر 47 سنة، كيلوغراما من الشيرا عبارة عن صفائح، بعناية بين أغراضه الشخصية في حقيبة حملها أثناء استعداده زوال الأربعاء الماضي لركوب القطار الرابط بين فاس وطنجة، حيث كان ينوي تسليم الكمية لمروج لها مقابل عمولة.
ارتباك المشتبه فيه أثار انتباه شرطي مكلف بالمراقبة عند الباب الداخلية المؤدية إلى السكة الحديدية قبل أن يرافقه إلى مكتب بالمحطة ويخضعه إلى تفتيش دقيق تم إثره حجز الكمية المخبأة بإحكام بعلب الحليب الفارغة، ليتم إيقافه وتسليمه إلى الشرطة القضائية للتحقيق معه حول مصدر تزوده بالمادة ووجهتها.
واعتقل المشتبه فيه بعد ساعات قليلة من اعتقال شاب آخر بالمحطة الطرقية باب محروق من قبل عناصر الشرطة بالمنطقة الثالثة للأمن ببن دباب عين قادوس، وبحوزته عدة قطع من المخدر نفسه وسلاح أبيض من الحجم المتوسط، أثناء استعداده لركوب حافلة للنقل العمومي.
ح . أ (فاس)

إدانة مسير شركة عقارية بمراكش

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، أخيرا، المسمى «ع.ا.ن « مسير إحدى الشركات العقارية بمراكش، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها ألفا درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى، والحكم عليه بأدائه لفائدة المطالَب بالحق المدني تعويضا قدره مائة ألف درهم و رفض باقي الطلبات.
ورفضت الغرفة ذاتها في وقت سابق، ملتمس هيأة دفاع المتهم لتمتيعه بالسراح المؤقت، نظرا لتوفره على ضمانات الحضور لجلسات المحاكمة، إثر متابعته من قبل وكيل الملك بالنصب والاحتيال والترامي على ملك الغير والابتزاز، ليتم تأجيل البت في القضية لمنح مهلة إضافية لدفاعه من أجل مناقشة الدفوعات الشكلية والموضوعية.
وكشفت التحقيقات الأولية التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية في هذه القضية، عن ورود اسم المتهم في شكايات أخرى، تتعلق بتزوير وثائق رسمية بهدف الاستيلاء على عقارات في ملكية خواص.
وأفادت مصادر «الصباح» أن مجموعة من الأشخاص ينتظمون في إطار شبكة متخصصة في الترامي على العقارات ضواحي مراكش، يتقدمون بمطالب تحفيظ العقارات التي يتم الترامي عليها، أو يقدمون تعارضات على مطالب تحفيظ بقع أرضية بناء على رسوم مزورة. وأضافت المصادر نفسها، أن أفراد الشبكة المذكورة يقومون بتهديد المتعرضين الذين يتوفرون على رسوم الاستمرار الحقيقية، بالتصفية الجسدية، من أجل تنازلهم على تعرضاتهم.
م . س (مراكش)

حجز 30 كيلوغراما من الكيف بتازة

تمكنت عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بتازة من حجز 30 كيلوغراما من مخدر الكيف بجماعة أحد امسيلة بدائرة تايانست.
ورصدت عناصر من الدرك الملكي تحرك شخص يقود «دابة» محملة بأكياس من الكيف، وعندما حاولت إيقافه أطلق ساقيه للرياح مغتنما الظلام والتضاريس الوعرة تاركا الدابة وما تحمله من سلعة محظورة.
وقالت مصادر «الصباح» إن تجار المخدرات يسلكون الطرق الوعرة بين تاونات وتازة عبر «طبوعبان» و»أحد أولاد ازباير» لإيصال السلع إلى أسواق تازة إلا أن القيادة الجهوية بتازة بتنسيق مع قائد سرية تازة ودرك المنطقة تفطنوا لهذه الطريقة ووضعوها تحت المجهر، ما أسفر عن إحباط مجوعة من العمليات التي كانت تحاول إغراق الأسواق الإقليمية بسموم المخدرات التي تنخر الاقتصاد وتنعكس سمومها على الشباب.
عبد السلام بلعرج (تازة)

إدانة شاهدي زور بشيشاوة

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية، ببلدية امنتانوت، بإقليم شيشاوة، نهاية الأسبوع الماضي، متهمين بشهادة الزور، إذ قضت في حق الأول بسنتين حبسا نافذا وغرامة 2000 درهم، والثاني بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة 1000 درهم، في الوقت الذي قضت في حق المشتكي الذي استعان بهما، بثمانية أشهر حبسا نافذا وغرامة 500 درهم، من أجل إهانة الضابطة القضائية وحمل الغير للإدلاء ببلاغ كاذب.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى الأسبوع ما قبل الماضي، حينما حضر المتهمان شاهدين في ملف جنحي عاد يتعلق بالضرب والجرح، من أجل الإدلاء بشهادة في الموضوع يقران من خلالها أن الضحية الماثل أمام المحكمة أثناء الجلسة العلنية تعرض للضرب والجرح من قبل شخص آخر تم ذكره بعينه قرب « مطفية « بدوار «تمتضيت» جماعة ادويران، وأثناء محاصرتهما بسيل من الأسئلة من قبل قاضي الحكم تبين لنائب وكيل الملك، أنهما يتناقضان في أقوالهما، الشيء الذي جعله يحيلهما على أنظار وكيل الملك قصد تعميق البحث معهما.
وقرر وكيل الملك متابعتهما في حالة اعتقال من أجل الإدلاء بشهادة الزور، ومتابعة الضحية كذلك في حالة اعتقال من أجل حمل الغير للإدلاء ببلاغ كاذب، وإيداع الثلاثة السجن المحلي بالأوداية، قبل عرضهم على أنظار العدالة، لمحاكمتهم من أجل المنسوب إليهم.
محمد السريدي (شيشاوة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق