fbpx
حوار

الدولة أخطأت حين دعمت “البام”

مضيان القيادي الاستقلالي تحدى العماري أن ينزل إلى مكان الاحتجاجات

رفع نور الدين مضيان، القيادي الاستقلالي، التحدي في وجه إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة بالنزول إلى مكان الاحتجاجات بالحسيمة، مؤكدا أن الذي يتهم قادة الأحزاب بالجبن، لا يشكل جزءا من حل مشاكل الحراك . وأكد مضيان أنه مع التفعيل القضائي لتقارير المجلس الأعلى للحسابات، ومراجعة تقاعد الوزراء والبرلمانيين، وترك حميد شباط، أمانة الحزب، وإليكم نص الحوار.

أجرى الحوار : أحمد الأرقام – تصوير: عبد المجيد بزيوات

< ماهي قراءتكم لاحتجاجات الحسيمة؟
< وقعت أحداث الحسيمة، مباشرة بعد موت محسن فكري، بائع السمك وبعد الانتخابات التشريعية، إذ كان الحراك في بدايته عاديا احتجاجيا على الطريقة التي تعاملت بها السلطات الإقليمية المركزية والمحلية مع حادث وفاة فكري التي كانت النقطة التي أفاضت الكأس جراء تراكم العديد من المشاكل التي لم يتم حلها بالشكل المطلوب أو تم تناسيها . إذ منذ 1958 توالت الأحداث بتعرض السكان لمجزرة وللأسف نسبت لحزب الاستقلال وهو بريئ منها، وعوض المصالحة الحقيقية مع التاريخ، وقعت أحداث الاحتقان السياسي والاجتماعي ل1984.

< لكن وقعت أحداث مماثلة في البيضاء كانت أكثر شراسة في 1965 و1981، وتم تجاوزها بدون إجراء أي مصالحة، لماذا في الحسيمة يسود سوء الفهم بين السكان والسلطات؟
< ستستغرب لرد السلطات في 1958 التي وزعت جوازات السفر على الشباب لتشجيعهم على الهجرة نحو أوربا، وإخلاء المنطقة من سكانها، فيما حرم سكان باقي المناطق من هذا الامتياز الذي طالب به سكان البيضاء الأكثر من مناسبة. كما لا يمكن مقارنة الحسيمة إبان الاستعمار التي نشط فيها الاقتصاد من خلال أزيد من 50 مصنعا، والآن حيث لا يوجد فيه معمل واحد، فكيف تفسر هذا الأمر؟

< ( مقاطعا) أعرف أن البطالة هي جوهر المشاكل؟
هذا بالضبط هو المشكل العويص والأولوية الأساسية التي كان على الحكومة الانكباب عليها لحلها في مهدها سواء بالنسبة للشباب حامل الشهادات أو الذين لا يتوفرون على شهادة جامعية أو مهنية، وقارن أيضا بين الوضع السياحي السابق والحالي ووضعية قطاع الصيد البحري الذي تم التضييق عليه.

< ( مقاطعا) نعرف أن تردي وضعية الصيد البحري ناجم عن عدم احترام الراحة البيولوجية في منطقة المتوسط، ما قلل من حجم الكمية المصطادة؟
أنا متفق معك أنه لم يتم احترام الراحة البيولوجية، لكن هل هذه مسؤولية ممتهني الصيد؟ الجواب يكمن في الوزارة الوصية، وسلطات المراقبة المحلية. وفي غياب مدخول شهري فإن نسبة الاحتقان ترتفع في غياب الدولة عن وضع البنيات الأساسية من طرق سيارة وسكك حديدية، وميناء تجاري وترفيهي، ومطار لربطها بباقي المدن، لتحريك عجلة رواج الأموال والبضائع والأشخاص. وعوض أن يتفهم الجميع المطالب المشروعة وتأخر إنجاز مشروع الحسيمة منارة المتوسط، خرجت أحزاب الأغلبية منددة بأن هناك أيادي أجنبية خفية تتلاعب بالشباب المحتج الذي يعبر عن توجه انفصالي، لذلك لا أحد من السكان بمن فيهم أنا سينسى هذه التهمة البئيسة؟

< أعتقد أن القراءة المتسرعة لقيادة أحزاب الأغلبية لأحداث الحسيمة ناجمة عن رفض المحتجين التهدئة بعد إقالة مسؤولين، وتسريع البرنامج الإنمائي و ورفع « أعلام» تعلن عن إنشاء دويلة؟
< أبديت الملاحظة نفسها وقلت لنشطاء الحراك إنكم أخطأتم حينما لم ترفعوا العلم الوطني في الاحتجاجات تعبيرا عن حبكم لوطنكم بغض النظر عن سخطكم على المسؤولين. لكنهم أجابوني أن هناك من يرفع العلم الوطني وصور الملك، كي يتسول بها لتحقيق مطامع مادية ذاتية، فيما الأهم أن يخفق العلم الوطني وصورة الملك في القلب ويشتغل الجميع على منوال شعار المملكة المغربية واقعيا وليس تزلفا . أما ما قيل عن أعلام أخرى فلديها رمزية تاريخية.

< لكنك وفاعلين متحزبين سقطتم في الفخ، لأنه حتى لو اعتبرت تلك « الأعلام» المرفوعة لها رمزية، فمعنى أن الذي يحملها يريد فصل الحسيمة عن المغرب وهذه فتنة سياسية؟
< أقر أن الاحتجاج السلمي الاجتماعي دلالته السياسية هي إحداث التغيير المنشود لأجل تلبية حاجيات المواطنين وتنمية المنطقة، وليس فصلها عن باقي التراب المغربي، وأجزم أن لا أحد دعا إلى ذلك وعلى العكس اعتبروا أن المسؤولين الفاسدين هم سبب الحراك، وأن الدولة عاجزة عن مواجهتهم، وتكيل الكيل بمكيالين، مع لصوص المال العام الذين تمنحهم حرية التصرف، ومع المواطنين البسطاء الذين تسحقهم.
ولماذا لا تعتبر تغيير إرادة الناخبين في الانتخابات الجماعية والجهوية والغرف المهنية والتشريعية، فتنة؟

< لكنكم أصدرتم بلاغات في الموضوع حول الانتخابات وطوي الملف بعد إقرار النتائج؟
< منطقة الريف لها خصوصية، ونسبة المشاركة في الانتخابات في الحسيمة وإمزورن، هي الأقل في المغرب، لأن هناك غضبا عارما ضد سياسة الدولة والفاعلين .وما حدث في المنطقة كان مجزرة انتخابية بكل المقاييس جراء حدوث إنزال كبير لوضع خريطة على المقاس، وأنا لدي تجربة لخمس ولايات واعتبر هذه الانتخابات هي الأسوأ في التاريخ، إذ شارك فيها الولاة والعمال والقياد والباشوات والشيوخ والمقدمون، لكي يفوز الحزب المعلوم.

< هل تعني به الأصالة والمعاصرة؟
< لا أحتاج الإشارة إلى « البام» فالمغاربة يعرفون ذلك، كما تم إطلاق اليد وإغماض العين عن تجار المخدرات كي يلجوا الانتخابات بدعم مرشحين مفضلين. فيما تم تهديد آخرين بوضع شكايات كيدية ضدهم بأنهم من مزارعي الكيف، في حال إذا لم يصوتوا لطرف ضد آخر. ورغم كل هذه المساوئ تمكن قلة من أطر ومناضلي الأحزاب الوطنية من نيل مقاعدهم عن جدارة رغم كل المكائد، أما الذين يحتجون فهم الأغلبية الصامتة الرافضة للانتخابات ويشكلون 75 في المائة.
< كيف أصبحوا أغلبية صامتة يتحكمون في حركية الشارع؟
< لأن الدولة ضيقت وبخست العمل الحزبي والنقابي الجاد فتم ضرب الوسائط الاجتماعية، وأنت تتذكر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ونقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والراحلين عبد الرحيم بوعبيد وامحمد بوستة، والباقين على قيد الحياة، محمد نوبير الأموي، وعبد الرزاق أفيلال وشخصيات كثيرة، كان بإمكانهم إيقاف إضراب عام عبر إصدار بلاغ في الموضوع بعد تحصيل التزامات ببدء الحوار الجاد فقط.

< لجوء الحكومة إلى الاعتقالات اعتبرته نتيجة حدوث انفلات حينما هاجم ناصر الزفزافي، قائد الحراك إمام مسجد في خطبة الجمعة، وحسب السلطات فإن السماح بذلك يمهد للفتن في المساجد ؟
< متفق معك في هذا التفسير، لكنك تعرف أن الحسيمة منطقة حساسة، فلماذا سمح لخطيب الجمعة بإلقاء خطبة مثيرة للفتنة، عوض أن تكون خطبة الحكمة ونشر الطمأنينة، فكان هذا سبب تهجم الزفزافي وإن كنت غير متفق معه.

< تعالت أصوات بإنشاء لجنة تقصي الحقائق في المشاريع المتعثرة في الحسيمة، بينها بلاغ الأصالة والمعاصرة ، ماهو موقفكم منها؟
< نحن الاستقلاليين كنا أول من دعا إلى إحداث لجنة تقصي الحقائق والتقدم بطلب منذ من أشهر في بداية الحراك، وقيل لنا أمهلونا حتى نتشاور. ولجنة تقصي الحقائق مهمة تساعد على الوقوف على حقائق وجمع الأدلة والاستماع إلى شهادات المسؤولين والمشاركين في الحراك.

الدولة أجهزت على الأحزاب

< لكن الماضي يختلف عن الحاضر، فالأحزاب والنقابات والمنظمات الحقوقية والمدنية، تعج بالانتهازيين كانوا فقراء، وأصبحوا أغنياء من خلال استغلال شبكة العلاقات إذن الخطأ أيضا في تغير وظيفة الوسائط؟
< أنا أتحدث عموما، فحينما أجهزت الدولة على الأحزاب والنقابات، همشت الأطر وسمحت بتسرب بعض الانتهازيين، ولكنهم لا يشكلون شيئا، إذ تلفظهم القواعد في كل مرة وحين، أما إذا ترك للقادة هوامش التحرك فإنهم حتما سيؤطرون المجتمع ويدافعون عن مطالبهم ويحدثون توازنا مجتمعيا.
وفشلت الدولة بالدفاع عن حزبها المفضل، لذلك فإن 80 في المائة من المحتجين يقطنون في 12 جماعة يدبرها هذا الحزب المفضل لدى الدولة ما يعني أن قادة هذا الحزب ادعوا بهتانا أنهم يمثلون الريف، واتضح في الأخير أنهم لا يمثلون إلا أنفسهم وقد تشك حتى في ذلك؟

العماري يزايد على الجميع

< اتهم إلياس العماري، الأمين العام للأصالة والمعاصرة، الأحزاب وقال « إننا جبناء لم ينزلان إلى الشارع للدفاع عن مطالب عادلة لسكان المنطقة»، ما هو رأيك في ما صرح به العماري؟
< مضحك جدا كلامه، ومردود عليه، لأننا نزلنا إلى الساحة وهو وحزبه لا ينزلون وأتحداه أن يحضر معنا محايدون لتسجيل شعارات المحتجين في عين المكان، سوف لن تجد أي تقريع أو شتيمة في حق حزب الاستقلال، وسيسمع العالم ذلك في حق حزب العماري، لذا لا داعي للخوض في مزايدات فارغة، فالأمور واضحة ولا يمكن إخفاء الشمس بالغربال.
وأؤكد أن الحكومة تفهمت المطالب وسلمت لرؤساء الجماعات نسخة من البرامج مدققة بمعطيات رقمية وتاريخ الانجاز وهي مشكورة على ذلك،  لكن ما أجج الوضع هو شن حملة من الاعتقالات فكان هناك سوء تقدير من قبل الحكومة والسلطات.

< لماذا قاطعتم مناظرة العماري بطنجة التي كان هدفها المشاركة في إيجاد حلول لتهدئة الأوضاع؟
< للأسف الشديد لم يتم استشارتنا لأننا نوجد ضمن فريق الأغلبية الذي يسير جهة طنجة تطوان، ممثلا في النيابة الأولى والثامنة، وكتابة عامة، وشخصيا أنا رئيس الفريق الاستقلالي بالجهة، لم أستشر في الموضوع، وعلمت بوجود مناظرة عبر وسائل الإعلام. وقبل بدء المناظرة دعا العماري أعضاء الجهة لإطلاعهم على ما قرره هو شخصيا وبصفة انفرادية، ولا يمكن لأي فاعل سياسي المشاركة في قرار لا علم له به. إذن لم نقاطعه نحن بل قاطعه العديد من أغلب الفاعلين في المنطقة والمناظرة تم تجاوزها بحكم الزمن، لأن التشخيص يعرفه المواطنون وما الجدوى من النقاش في ظل وجود محاكمات واعتقالات، فعلى من يضحك رئيس الجهة؟

< من الذي طلب منكم مهلة، هل لربح الوقت ومنع اللجنة من التشكل بإحالة الملف على القضاء وقطع الطريق عنكم للتقصي؟
< لا أدري أسباب منعنا من إحداث لجنة تقصي الحقائق بجمع توقيعات النواب في الغرفة الأولى. وفعلا يوجد عائق قانوني ودستوري لأنه لا يمكن إنشاء لجنة والملف بيد القضاء، حتى لو تعلق الأمر بجانب واحد يهم تعثر المشاريع الإنمائية، التي أدت إلى الاحتجاج، فكيف سيتم الاستماع إلى مسؤولين تم تغييرهم، وكيف سيتم الاستماع إلى الزفزافي ورفاقه وهم قابعون في السجن ويحاكمون ، إذن يستحيل إنشاء لجنة تقصي حقائق والقضاء فتح الملف.

 < توجد تقارير المجلس الأعلى للحسابات، ولا تفعل، لماذا ؟
< طالبنا بتفعيلها والتصدي للرشوة والفساد والمفسدين، لكن أن يتحدث وزير العدل عن متابعة سبعة آلاف ملف فساد في المحكمة، فهو يتكلم عن رشوة 20 درهم ، و لا توجد إرادة حقيقية في محاربة الفساد لأنها مرتبطة بالجواب عن سؤال واحد، من أين لك هذا؟، والمغاربة يعرفون أشخاصا كانوا إلى عهد قريب فقراء، وأصبحوا بسبب الترامي على الصفقات والغش والفساد واقتصاد الريع من أغنياء المغرب ؟

< طالب المغاربة بإلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء، ماهو رأيك؟
< هناك قلة من الوزراء الذين لا يصل دخلهم 40 ألف درهم شهريا، ويطالبون بالحصول على هذا التقاعد. وأنا شخصيا مع مراجعة تقاعد البرلمانيين، لأنه غير ممكن أن يستفيد شاب  في سن 30 سنة من تقاعد وبالتالي وجب رفع سن الاستفادة إلى السن القانوني بالمغرب، ورفع المساهمات لذلك يجب أن يكون الانخراط اختياريا .

< اتخذتم قرار مساندة حكومة عبد الإله بنكيران، لكنه عوض بزميله سعد الدين العثماني، هل أنتم مستمرون على الموقف نفسه، علما أن تصويت فريق الحزب بكلا المجلسين يتجه إلى الامتناع غالبا ؟
< وضعنا الحالي في ظل هذه الظرفية السياسية، مريح جدا،  كنا فعلا مساندين لحكومة بنكيران بقرار المجلس الوطني للاستقلال، وتغيرت الظروف وأبعد بنكيران، والاستقلال ، لذلك لم نتمكن من تغيير موقفنا السياسي وقررنا إحالة ذلك على المؤتمر المقبل. لكن بالنظر إلى تشابك الوضع السياسي، ظل موقف حزبنا متزنا يصوت للقوانين التي يراها مناسبة ويعارض تلك التي لا تخدم مصلحة الشعب.

< يعاني الاستقلال تشرذما وتصدعا داخليا  أدى إلى إرجاء عقد المؤتمر لمرات عدة وأصبح الصراع شخصيا كيف يمكن حل هذا الأمر بدون خسائر كثيرة؟
< في كل مؤتمر يشتد الصراع بين الاستقلاليين، ولا توجد انقسامات والحزب موحد في باب الأحد والاختلاف رحمة وخط ناضج في حزبنا ونعرف أن الأمين العام الحالي حميد شباط، أخفق والكل مع إحداث التغيير.

شباط لم يلتزم باللعب النظيف

<  لكن إذا أخطأ شباط، فأنتم قياديون ساندتموه طيلة مسار تدبيره شؤون الأمانة العامة؟
< فعلا اتخذنا القرارات جماعة لكن لم نكن لنسرب الصراعات التي كانت محتدمة بيننا وبين شباط، ولو فحصنا الأمر لوجدنا أنه أخفق في كافة المحطات الانتخابية التي وعد بتحقيق فوز فيها ولم يتفوق . كما أننا نطبق الديمقراطية الداخلية ونريد لعبا نظيفا مفتوحا لكي يتنافس الجميع.

< هل معنى هذا أن شباط لا يلتزم باللعب النظيف؟
< لم أقل هذا ولكنه أغلق باب التنافس على الأمانة العامة وحصرها في شخصه، علما أنه وعد في المؤتمر السابق بقيادة الحزب لولاية واحدة وتركها لمن سيأتي بعده، لذلك اعتبرنا أنه لا داعي لخوض معارك ضده، رغم أخطائه الكثيرة ومواقفه الانفرادية، خاصة خرجاته الإعلامية التي لم توقف النزيف بل صبت النار في الزيت ببيت الاستقلاليين وبين الاستقلال ومؤسسات الدولة، ولم يكن همنا سوى المحافظة على وحدة الحزب وشباط يعرف ذلك جيدا، ويعرف كيف كنا نواجهه بصرامة في اجتماعات اللجنة التنفيذية.

< هل تعني أنه كان عليه فسح المجال لنزار بركة الذي أعلن مبكرا انه يمكنه إحداث التغيير المنشود بدعم من ولد الرشيد وقيوح ومضيان نفسه؟

< كان على شباط فسح المجال لمن يريد التنافس على قيادة الحزب سواء ترشح بركة أو ترشحت أنا أو ترشح حمدي ولد الرشيد أو عبد الصمد قيوح, أو آخرون فالديمقراطية هي ما سيحسم النزال, عوض أن يتحكم شباط وحده كي يكون المرشح الوحيد.

في سطور:
من مواليد 24 ابريل 1961 بجماعة بني عمارت باقليم الحسيمة
> حاصل على دكتوراه الدولة في القانون الخاص (تخصص القانون الجنائي).
> حاصل على دكتوراه الجامعة بمعهد البحوث والدراسات العربية ببغداد بالعراق
> حاصل على الدبلوم العالي في الدراسات القانونية المقارنة بنفس المعهد
> أستاذ جامعي سابق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس كلية الشريعة والقانون
> نائب برلماني عن إقليم الحسيمة لخمس ولايات متتالية
> رئيس جماعة بني عمارت باقليم الحسيمة لخمس ولايات متتالية
> رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب لولايتين متتاليتين
> رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة
> عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال لولايتين متتاليتين
نائب رئيس مجلس النواب لأكثر من 12 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى