fbpx
أخبار 24/24تقارير

حكومة فرنسا تثير الجدل

ضمت الحكومة الفرنسية الجديدة أسماء من التيارات السياسية المختلفة والمجتمع المدني، وذلك في إطار التجديد السياسي الذي تعهد به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال حملته الانتخابية. وتتوالى ردود أفعال الأحزاب السياسية الفرنسية بين مؤيد لهذه التشكيلة ورافض لها لكونها “حكومة يمينية” لا “تجديد” فيها.

 أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء، تشكيلة حكومته الأولى التي ضمت 18 وزيرا نصفهم نساء، توزعوا في إطار سياسة الانفتاح التي يريدها الرئيس الجديد بين اليسار واليمين والوسط والمجتمع المدني.

وتضم الحكومة الجديدة برئاسة إدوار فيليب (48 عاما) ثلاثة وزراء وسطيين من “الحركة الديمقراطية”، هم فرنسوا بايرو (العدل) وسيلفي غولار (الجيوش) وماريال سارنيز (الشؤون الأوربية)، ووزيرين منبثقين من حزب “الجمهوريون” اليميني هما برونو لومير (الاقتصاد) وجيرال دارمانان (الحسابات العامة).

وخمسة وزراء ينبثقون من اليسار بينهما اثنان من الحكومة السابقة: وزير الدفاع الاشتراكي السابق، السياسي المخضرم جان إيف لودريان (69 عاما) الذي تسلم وزارة الخارجية، وأنيك جيراردان من حزب “اليسار الراديكالي” التي انتقلت من وزارة الوظيفة العامة إلى وزارة ما وراء البحار. وهناك ايضا جيرار كولومب (69 عاما) الشخصية الاشتراكية المعروفة الذي دعم إيمانويل ماكرون منذ بداية صعوده، وبات وزيرا للداخلية، في حين تسلم النائب الاشتراكي ريشار فيران، أبرز وجوه حملة ماكرون الانتخابية، وزارة جديدة هي “تماسك الأراضي”. أما الوزير الخامس من اليسار فهو السناتور في حزب “اليسار الراديكالي” جاك ميزار الذي عين وزيرا للزراعة.

الجمهوريون” يطرد أعضاءه بعد الانضمام إلى الحكومة”

وأعلن أمين عام حزب الجمهوريون برنار أكوييه مساء أمس الأربعاء، أن الوزيرين الأخيرين إضافة إلى رئيس الحكومة، قد طردوا من الحزب بعد دخولهم الحكومة الجديدة، في حين أن اليمين يمر بفترة عصيبة بعد خروج مرشحه فرانسوا فيون من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية.

اليسار: “حكومة جديدة لكنها ليست حكومة تجديد”

وكتب الأمين العام للحزب الاشتراكي جان كريستوف كامباديليس، تغريدة على موقع تويتر قال فيها “حكومة جديدة لكنها ليست حكومة التجديد”، معربا عن الأسف لإعطاء اليمين الوزارات الأساسية.

اليسار الراديكالي: “حكومة يمينية”

أما جان لوك ميلنشون زعيم اليسار الراديكالي فوصف الحكومة الجديدة بأنها “حكومة يمينية”.

فرانس 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق