اذاعة وتلفزيون

قادر يطلق “نكثم”

يطلق قادر، مغني الراي المغربي، أغنية “سينغل” جديدة بعنوان “نكثم” لحنها وشارك في صياغة كلماتها مع الشاعرة فاطمة المعروفي، وهي من توزيع الإخوان باهي.

ويطلق قادر، “نكثم”، تزامنا مع استعداده للمشاركة للمرة الثانية في مهرجان “موازين” ضمن دورته المقبلة، إذ يحيي حفله على منصة سلا الأحد المقبل.

“نكثم” هي امتداد للون الذي يتشبث الشاب قادر على تقديمه لجمهوره منذ ظهوره، بل هو الوحيد من أبناء جيله الذي حافظ على قواعد أغاني الراي التقليدية، إذ يحرص على استعمال آلات الكمان والقانون، وهي الآلات التي يتميز بها اللون الغنائي لقادر، ويعتمد فيها على عملية المزج بين التراث والموسيقى العربية الأصيلة والموسيقى الغربية، حسب ما جاء في بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه.

وتحمل أغنية “نكثم” قصة شاب قضى عمره في اللهو والاستمتاع بملذات الحياة، قبل أن يكتشف فجأة أن عمره ضاع في “الخوا الخاوي”.

وعاد قادر أخيرا إلى الساحة الفنية من بوابة أغنية “لغيام”، بعد فترة انقطاع طويلة دامت سنوات، طرحت خلالها العديد من التساؤلات عن أسباب الغياب، خاصة أن النجم المغربي كان من أول الذين ساهموا في ظهور فن الراي منذ 1985.

يشار إلى أن قادر، واسمه الحقيقي قويدر مرابط، من مواليد وهران، وهو كاتب وملحن ومغن، انتقل إلى فرنسا رفقة والده في 1976، وبدأ الموسيقى في سن صغيرة (8 سنوات) بتشجيع من والده الفنان والعازف على آلة الناي. وكانت أول خطوة نحو نجومية الشاب قادر، بعد لقاء مع مدير الأعمال الشهير ميشيل ليفي في 1985، الذي كان الانطلاقة الحقيقية له، إذ أطلق في 1986 أول ألبوم غنائي حمل عنوان “ريكا راي” وعرف نجاحا كبيرا حيث وزع في العالم بأسره، لتتوالى النجاحات من خلال العديد من الألبومات والأغاني “الضاربة” مثل “سيد الهواري” و”العوامة” وغيرها.

ن. ف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق