مجتمع

التقاعد “التكميلي” يحقق مردودية بنسبة 10.05 %

سجل الصندوق المغربي للتقاعد مردودية بنسبة 10,05 في المائة خلال السنة الماضية، في ما يتعلق بنظام التقاعد التكميلي الاختياري، بفضل الأداء الجيد وحسن تدبير النظام الذي تأسس في 2006.

ويعتبر التقاعد التكميلي نظاما اختياريا يتم تسييره عن طريق الرسملة، كما يهدف إلى تحسين المعاشات، حسب قدرات الادخار لموظفي الدولة من المدنيين والعسكريين وموظفي الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية المنخرطة في نظام المعاشات المدنية.

ويعتبر «التكميلي» نظاما مرنا يمكن الموظف من اختيار مبلغ الاشتراكات الذي يتلاءم مع حاجياته، ابتداء من 50 درهما، وتغيير مبلغ الاشتراك الشهري أو توقيفه مؤقتا، مع الاستمرار في الاستفادة من إعادة تقييم حقوقه.

كما يمكن من القيام بدفعات استثنائية ابتداء من ألف درهم، وإمكانية استرجاع الادخار بعد 5 سنوات من الانخراط، والحصول على مبلغ حسب الكيفية التي تلائمه.

ويسعى الصندوق المغربي للتقاعد من خلال الإعلان عن نتائج مردودية «التكميلي»، التحسيس بأهمية هذا النظام، في الوقت الذي يواجه نظام المعاشات الأساسي صعوبات اقتضت إطلاق الإصلاح المقياسي.

ومن فوائد التكميلي، أيضا أنه يحقق أعلى مردودية مالية يمكن الحصول عليها في سوق الادخار من أجل التقاعد، ويستفيد بمقتضاه المنخرطون من نفقات تسيير ضئيلة، بالنظر للطابع الاجتماعي للصندوق المغربي للتقاعد.

كما يتمتع بمزايا ضريبية، تتمثل في خصم برسم الضريبة عن الدخل محدد في نسبة 50 % من صافي الأجرة المفروضة على الضريبة، وفي حالة الاستفادة من مداخل أخرى، يمكن خصم مجموع الاقتطاعات برسم التقاعد التكميلي في حدود50 % من الراتب الصافي الخاضع للضريبة، أو 10 % من مجموع مداخل الخاضعة للضريبة؛ كما يمكن من الاستفادة من إعفاء ضريبي، حسب طريقة حساب الادخار بنسبة 40 % في حال الاستفادة من رأسمال أو إيراد أكيد. وحقق «التكميلي»، منذ إطلاقه من قبل الصندوق المغربي للتقاعد، مردودية تنافسية تراوحت بين 7.01 % و 10.05 في السنة الماضية، بفضل تلاؤم التوظيفات مع خصوصيات النظام المعتمد على حسن التدبير، والامتيازات الضريبية التي يتوفر عليها، بالإضافة إلى أنه لا يتعلق بنظام ربحي.  ويسمح النظام بتكوين ادخار تقاعدي يسمح برفع المستوى المعيشي، عند الإحالة إلى التقاعد، كما يسمح في حالة الوفاة بالتخويل الفوري للحقوق المكونة لفائدة المستفيدين، الوارد أسماؤهم في طلب الانخراط في النظام.

ويحق لكل منخرط بلغ سن الإحالة إلى التقاعد من الاستفادة من الحقوق في شكل عائد مؤكد خلال مدة محددة من قبل المنخرط، أو الحصول على مبلغ كامل للحقوق المكونة في شكل رأسمال، أو عائد دائم، أو بصيغة مختلطة تجمع بين الاختيارين.

برحو بوزياني

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق