اذاعة وتلفزيون

الوالي يتعلم “تريفيت”

قال إنه يجسد للمرة الأولى شخصية درامية دون إبداء ملاحظات بشأنها 

ينشغل الممثل رشيد الوالي بتلقي دروس لتعلم «تريفيت»، وذلك من أجل تجسيد شخصية ناطقة بالأمازيغية في المسلسل الدرامي «فرصة عمر» من إخراج هشام الجباري وإنتاج قناة «الثامنة».

وقال الوالي، في تصريح ل»الصباح»، إنه بدأ منذ أسبوع حصصا مكثفة من أجل تعلم لهجة «تريفيت»، بالموازاة مع تسجيل مشاهد من عمله ناطقة بالأمازيغية وإرسالها إلى فريق العمل المكلف بالكتابة من أجل إبداء ملاحظات بشأنها وتوجيهه لنطق بعض الكلمات بالشكل المطلوب.

وأكد الوالي أنه مازال أمامه أسبوع حتى يتمكن من تعلم النطق السليم لكل مشاهده، التي قال إنه يحاول أن لا يحفظ الكلمات مثل آلة، وإنما أن يبث فيها روحا فنية وإحساسا يمكنه من التقرب من الجمهور الأمازيغي.

ورغم أن الممثل رشيد الوالي، يتحدر من منطقة الريف، حسب ما جاء في تصريحه، إلا أنه لم يتعلم «تريفيت» بحكم أن والدته لم تكن أمازيغية، مشيرا إلى أن الدور الذي لم يعد يفصله سوى أيام قليلة لبدء تصويره يعتبر بمثابة تحد شخصي بالنسبة إليه.

واسترسل الممثل رشيد الوالي قائلا إنه للمرة الأولى في مساره الفني سيدخل بلاطو لتجسيد شخصيته دون أن يبدي ملاحظات بشأنها، خاصة أنه لا يتقن اللهجة «الريفية»، إلى جانب أنه سيتقيد بالنص خلافا لأغلب أعماله السابقة، حيث كان يقدم اقتراحات وملاحظات بشأن مشاهد معينة من أجل تعديلها.

وفي مقابل ذلك، قال رشيد الوالي إنه قبل الموافقة على المشاركة في «فرصة عمر»، اطلع على النسخة العربية من سيناريو المسلسل الدرامي، وذلك من أجل الاستئناس بالقصة التي يدور حولها العمل والشخصية التي سيجسدها.

وأضاف الوالي «رغم أنني أرفض المشاركة في أعمال تصور  أسابيع قليلة قبل رمضان، إلا أنه لم يكن ممكنا أن أعتذر عن العمل الذي أبديت موافقتي بشأنه قبل أداء مناسك الحج»، مشيرا إلى أن الموافقة على إنجاز العمل تمت على بعد شهرين فقط من الشهر الكريم، الأمر الذي يتطلب العمل بشكل مكثف حتى يكون جاهزا وفي المستوى المطلوب.

واعتبر الوالي أنه ينبغي على المخرجين الانفتاح على كل اللهجات المغربية، حتى يتسنى للمشاهدين المنتمين إلى مناطق مختلفة، التعرف عليها، كما هو الشأن من خلال عمله «الحسين والصافية»، الذي سلط الضوء على اللهجة الجبلية وقربها أكثر من الجمهور.

وإل جانب مسلسل «فرصة عمر»، قال رشيد الوالي إنه سيطل على المشاهدين خلال رمضان من خلال الشريط التلفزيوني «العاطي الله»، الذي تولت مهمة إخراجه الممثلة سامية أقريو. وجسد الممثل رشيد الوالي في «العاطي الله»، من إنتاج القناة الثانية، شخصية رجل يزاول مهنة البقالة ومعروف في محيطه ببخله الشديد وحبه لجمع المال.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق