fbpx
حوادث

إصابة خمسة طلبة بفاس

أصيب 5 طلبة بكليات سايس بفاس، بجروح متفاوتة الخطورة، بعدما هاجم شباب ملثمون مسلحون بالعصي والأسلحة البيضاء، الحرم الجامعي ليلا، لأسباب غامضة، ما استغربه الطلبة وفعاليات حقوقية طالبت بالتحقيق فيما وقع واتخاذ المتعين قانونا في حق المعتدين، وتوفير الحماية اللازمة لطلبة هذا الموقع الجامعي.

وقالت مصادر طلابية إن نحو 20 شخصا ملثمين من شباب دوار «سباطي» القصديري، المحاذي للحرم الجامعي، هاجموا الطلبة نحو العاشرة ليلا، وسرقوا ممتلكات بعضهم دون أن يسلموا من اعتداءات جسدية، بعد دقائق من مهاجمتهم محلات بمنطقة «الغياتي»، ما خلف هلعا في صفوف الطلبة والسكان.

وتحدثت عن سرقة محفظة طالب قاعدي، بها حاسوب محمول، مشيرة إلى إصابة طالبين بجروح خطيرة في الرأس واليدين، قبل مقاطعة الطلبة الدراسة ساعتين تضامنا مع الضحايا وللمطالبة بحمايتهم، قبل سيرهم في مسيرة احتجاجية، توجهت إلى دوار «سباطي» لإبلاغ صوتهم وامتعاضهم مما وقع، إلى سكانه.

وباغت المهاجمون الذين تسلح بعضهم ب»سواطير» وسيوف وعصي، طلبة قاعديين أثناء عودتهم نحو بيوتهم التي يقطنونها بعد ترحيل الحي الجامعي، قبل أن ينهالوا عليهم بالضرب، فيما نجح طلبة في الإفلات بعد فرارهم وإطلاقهم سيقانهم للريح خوفا على أرواحهم لخطورة الهجوم وبشاعته.

وأعلن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسايس، تضامنه مع الطلبة، مستنكرا الاعتداءات البدنية التي تعرضوا إليها، ووصفها ب»الشنيعة»، متحدثا عن إصابات في الوجه والكتف والظهر، مؤكدا أن المهاجمين استهدفوا نشطاء فصيل النهج الديمقراطي القاعدي بهذا الموقع الجامعي، طيلة 20 دقيقة.

وأوضح أن 5 طلبة قاعديين أصيبوا إصابات بالغة استدعت رتق جرح أحدهم ب9 «غرزات»، وإصابة ضحية آخر بجروح ورضوض قوية في الكتف، مؤكدا دعمه ومؤازرته لطالب تقدم بشكاية في مواجهة المعتدين الذين استهدفوا الحرم الجامعي، مذكرا باعتداءات سابقة طالت 3 طلبة في 20 مارس الماضي.

وبدا فرع الجمعية الحقوقية قلقا لهذا الوضع واستمرار حوادث الاعتداء على الطلبة من قبل شباب الحي الصفيحي المجاور لكليات سايس، وتعرضهم إلى السرقة بمختلف أنواعها سيما باستعمال العنف، ومحاولات الاختطاف والاغتصاب في حق طالبات، مطالبا بضمان السلامة البدنية والأمان الشخصــــــــــــــــــــي للطلبة.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق